تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الاربعاء 25 ربيع الثاني 1432 الموافق 30 مارس 2011 العدد 8326

«إزدان»: استراتيجية التنمية تمنح دفعة قوية للقطاع العقاري

الدوحة - العرب

قالت شركة إزدان العقارية: إن تعاملات القطاع العقاري شهدت خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا بنسبة %6.4 مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، وذلك وفقا للبيانات الصادرة من إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل؛ حيث أظهرت تلك البيانات ارتفاع قيمة التعاملات العقارية إلى 333 مليون ريال قطري خلال الأسبوع الممتد من 20 مارس إلى 24 مارس الجاري، بزيادة مقدارها 20 مليون ريال عن الأسبوع السابق والذي سجلت فيه تعاملات بقيمة 313 مليون ريال. وقالت «إزدان» في تقريرها الأسبوعي: إن هذا الارتفاع مرده إلى عدة أسباب أبرزها: عودة الثقة بشكل أكبر إلى القطاع العقاري من قبل المستثمرين الذين يبحثون عن فرص لبناء مشروعات عقارية جديدة. ويتجلى ذلك في سيطرة قطاع الأراضي الفضاء على مجمل تعاملات الأسبوع؛ حيث بلغت قيمة الأراضي المتداول عليها، سواء بالبيع أو الرهن نحو 271.7 مليون ريال قطري بنسبة تجاوزت %81.6 من إجمالي تعاملات الأسبوع.
استراتيجية التنمية
وأشار التقرير إلى أن تدشين استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011/2016 والتي تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى بإطلاقها أمس الأول الاثنين، سوف ينعكس بشكل إيجابي كبير على مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة ومن بينها القطاع العقاري؛ إذ إن مثل هذه الاستراتيجية تعتبر بمثابة خارطة الطريق نحو تحقيق التنمية المنشودة والتي تعود بالفائدة على مختلف القطاعات.
وقالت إزدان في تقريرها: إن تطبيق استراتيجية التنمية الوطنية سوف يسهم في بناء الدولة الحديثة والعصرية والتي تجعل قطر في مصاف الدول المتقدمة، موضحة أن الاستراتيجية ركزت بشكل كبير على تعزيز الاستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية خصوصا قطاعات التعليم والصحة، كما أنها شددت بالوقت نفسه على الاستغلال الأمثل لمواردنا الطبيعية.
وقال تقرير الشركة إن مثل هذه الاستراتيجية والتي تعتبر جزءا مهما من رؤية قطر الوطنية 2030، سوف تعزز من ثقة العالم بدولة قطر، وبالتالي جذب الاستثمارات الأجنبية والتي ستقود إلى انتعاش جديد في مختلف القطاعات الاقتصادية.
بلدية الدوحة في المقدمة
و أشار التقرير إلى استحواذ بلدية الدوحة على غالبية التعاملات العقارية؛ إذ بلغت نسبة التعاملات في الدوحة %49.5 من مجمل تعاملات الأسبوع عن طريق تسجيل 51 صفقة معظمها في قطاع الأراضي الفضاء، وبلغت قيمة التعاملات في بلدية الدوحة 165.2 مليون ريال.
وجاءت بلدية الريان في المرتبة الثانية من حيث قيمة التعاملات العقارية بنسبة %30 عن طريق تنفيذ 33 صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 102.6 مليون ريال، تليها بلدية الوكرة بإجمال تداولات بلغت قيمتها 23.7 مليون ريال وبنسبة %7.1 من مجمل تعاملات الأسبوع، نتيجة تنفيذ 12 صفقة.
وفي المرتبة الثالثة جاءت بلدية أم صلال بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 22.5 مليون ريال شكلت ما نسبته %6.6 من مجمل تعاملات الأسبوع نتيجة تنفيذ 10 صفقات، ثم جاءت بلدية الخور بنسبة %4.9 عن طريق تنفيذ 17 عملية بلغت قيمتها الإجمالية 16.6 مليون ريال قطري.
وكان ملفتا هذا الأسبوع تراجع التعاملات العقارية في منطقتي الشمال والظغاين؛ إذ تم في بلدية الشمال تسجيل صفقتين فقط إحداهما في منطقة أبوالظلوف وهي عبارة عن أرض فضاء بقيمة 567 ألف ريال، والثانية في منطقة الرويس وهي أرض فضاء أيضا ولكن بقيمة 869 ألف ريال، أما في بلدية الظغاين فقد تم تسجيل عملية واحدة في منطقة سميسمة تضمنت أرض فضاء مساحتها 450 مترا مربعا بقيمة 678 ألف ريال قطري.
وأشار تقرير إزدان الأسبوعي إلى أنه بالنسبة للتعاملات العقارية المتعلقة بالمباني فقد تم تداول 10 فلل بلغت قيمتها 33.9 مليون ريال قطري، كما تم تداول بيوت سكنية عددها 12 بيتا بقيمة إجمالية بلغت 25.1 مليون ريال، إضافة إلى تداول مسكنين شعبيين بقيمة 2.3 مليون ريال.
أكبر صفقة
أكبر صفقة تم تسجيلها خلال الأسبوع الماضي تمثلت ببيع أرض فضاء في منطقة النجمة التابعة لبلدية الدوحة بقيمة 43 مليون ريال، وتبلغ مساحة الأرض 2532 مترا مربعا، ما يعني أن سعر المتر المربع بلغ 17 ألف ريال.
أما أعلى سعر لفيلا تم تداولها في نفس الأسبوع فقد بلغ 10 ملايين ريال لفيلا في منطقة المرقاب الجديد التابعة لبلدية الدوحة وتبلغ مساحة الفيلا 757 مترا مربعا.
وأشار التقرير إلى أن أكبر صفقة تم تنفيذها في بلدية أم صلال كانت لأرض فضاء في أم عبيرية قيمتها 7 ملايين ريال وبلغت مساحتها 4518 مترا مربعا، موضحا أن جميع التعاملات في أم صلال كانت في قطاع الأراضي باستثناء عملية واحدة وهي فيلا في الخريطيات مساحتها 600 متر مربع وبلغت قيمتها 1.6 مليون ريال.
وبالنسبة لبلدية الخور فقد تركزت التعاملات أيضا على قطاع الأراضي بواقع 14 صفقة، وتم تسجيل أعلى سعر أرض في الخور بمبلغ 1.88 مليون ريال مساحتها 1379 مترا مربعا، في حين تم تداول بيت للسكن بقيمة 1.2 مليون ريال وفيلتان متلاصقتان وملحق بمبلغ 1.75 مليون ريال ومسكن شعبي بقيمة 500 ألف ريال.
وبلغ إجمالي قيمة مبايعات الأراضي في بلدية الدوحة نحو 122.9 مليون ريال قطري وهي تمثل نحو %74.3 من إجمالي التعاملات في الدوحة، وبلغ أعلى سعر لقطعة أرض في بلدية الدوحة 43 مليون ريال وهي تقع في النجمة ومساحتها 2532 مترا مربعا، فيما بلغت إجمالي تداولات العقارات الأخرى في الدوحة 42.2 مليون ريال وهي عبارة عن فلل وبيوت سكنية.
وفي حين حازت بلدية الريان على المرتبة الثانية بالنسبة لتعاملات الأسبوع، فقد بلغت قيمة أعلى صفقة في الريان نحو 14 مليون ريال وهي عبارة عن أرض فضاء في منطقة لوعيب مساحتها 6680 مترا مربعا، بسعر يقترب من 2100 ريال للمتر المربع.
وتميزت تعاملات بلدية الوكرة بأنها في معظمها كانت أرضا فضاء؛ حيث تم تسجيل عملية بيع واحدة لبيت سكني بقيمة 1.5 مليون ريال، فيما بلغت تعاملات الأراضي 22.2 مليون ريال، وبلغ أعلى سعر لقطعة أرض في الوكرة 7 ملايين ريال لأرض مساحتها 1800 متر مربع، بسعر 3888 ريالا للمتر المربع، ويعكس ذلك اتجاه أنظار المطورين العقاريين إلى منطقة الوكرة والتي تعد من المناطق الجاذبة للاستثمارات العقارية كونها ما تزال منطقة بكرا ولقربها من العاصمة الدوحة وبعض المرافق الحيوية مثل مطار الدوحة الدولي وميناء الدوحة الجديد.



قانون الإيجارات و ترويض سوق العقارات
مصدر مسؤول يتوقع اسعار الإيجارات تتراجع بنسبة 40% خلال اشهر
خبراء ومستثمرون يقللون من مخاوف الركود في القطاع العقاري القطري
جدل لإلزام الشركات العقارية بتخصيص نسبة من مشروعاتها للإسكان المتوسط

قرار وزاري رقم (75) لسنة 2006 بشأن تحديد الرسوم المقررة على حق انتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية في المناطق الاستثمارية
محمد ألنعيمي: مطلوب تشريعات جديدة لتنظيم سوق العقارات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك