تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432 الموافق 9 مايو 2011

خلال التوقيع على مذكرة تفاهم قضائي مع الصين..النائب العام:
 قطر تواصل دورها الرائد في محاربة الفساد

إبتعاث عدد من كوادر النيابة العامة إلى الصين للتدريب يوليو المقبل
قطر شاركت بفاعلية في اجتماع الرابطة التنفيذية لمحاربة الفساد في مكاو
كاو جيانمنغ: تجربة قطر في محاربة الفساد رائدة في الشرق الأوسط
العلاقات القطرية الصينية تشهد تطوراً مستمراً بمختلف المجالات
محمد صلاح:

وقعت النيابة العامة ونظيرتها في جمهورية الصين الشعبية أمس مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون بينهما في المجال القضائي، وقع مذكرة التفاهم عن الجانب قطري سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام وعن الجانب الصيني سعادة السيد كاو جيانمنغ النائب العام.
وحضر مراسم التوقيع السيد ابراهيم عبدالله القبيسي، المحامي العام الاول مدير ادارة التفتيش القضائي، وسعادة السيد تشانغ تشي ليانغ السفير الصيني لدى الدولة.
ومن جهته أوضح سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام أن مذكرة التفاهم تعد الأولى بين قطر والصين في الجانب القضائي، مشيرا الى أنها تنص على التعاون بين مكتب النائب العام في دولة قطر ونظيره الصيني فيما يتعلق بتبادل المعلومات وتبادل الخبرات وتبادل القوانين، وكذلك تدريب الكوادر من الجانبين.
وأشار سعادته خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش توقيع مذكرة التفاهم بمقر النيابة العامة أمس الى أن المذكرة ستوفر نوعا من التعاون المباشر بين مكتبي النائب العام في البلدين بما يجعل العمل اكثر سهولة مما هو عليه من خلال تخصيص ضابط إتصال في بكين وآخر في الدوحة، منوها بأن مذكرة التفاهم مستمرة الأثر والمفعول وليست محددة بفترة زمنية معينة.
وفي رده على سؤال لـ"الشرق" حول اذا كانت مذكرة التفاهم تتضمن بنودا حول محاربة الفساد، لفت سعادة النائب العام الى ان بداية العلاقات الثنائية بين الجانبين بدأت في التعاون فيما يتعلق بمحاربة هذه الظاهرة وذلك من خلال اللقاء الاول على هامش اجتماعات الرابطة الدولية لمكافحة الفساد " اياكا " في مكاو بالصين وهي المعنية بالترويج لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي تهدف الى حث دول العالم للتوقيع على تلك الإتفاقية، موضحا وجود نقاط التقاء كثيرة بين قطر والصين في قضية مكافحة الفساد، مشددا على أن قطر شاركت بفاعلية في اجتماع الرابطة التنفيذية لمحاربة الفساد في مكاو.
وأشار سعادة النائب العام الى أن بداية العلاقات الثنائية بين النيابة العامة في قطر ونظيرتها الصينية بدأت من خلال الجهود المشتركة في مكافحة الفساد، مؤكدا أن الإتفاقية هي بداية لتعاون قطري صيني في محاربة الفساد.
*ابتعاث كوادر
وبين سعادته أن مذكرة التفاهم سارية المفعول منذ لحظة توقيعها، مشيرا الى أن النيابة العامة سوف تبتعث عددا من كوادرها الوطنية الى الصين لتلقي التدريب هناك وذلك خلال شهر يوليو المقبل على أن تستمر فترة التدريب من 3 اشهر الى 6 اشهر، مشيرا في السياق ذاته الى أن النيابة العامة سوف تستقبل مجموعة من الكوادر الصينية خلال شهر اكتوبر المقبل كإحدى ثمرات مذكرة التفاهم وذلك بهدف التدريب في أروقة النيابة العامة في الدوحة.
وفي سؤال حول الإتفاقية القضائية بين قطر وجمهورية روسيا الاتحادية وأثر ذلك على العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال القضائي أوضح سعادة الدكتور على بن صميخ المري أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين الطرفين عملت على توفير مناخ ملائم لخلق إنسجام وتعاون مباشر بين البلدين في المجالات القضائية، منوها بأن قطر تسعى دائما الى عقد إتفاقيات تعاون مع شتى دول العالم، مشددا على أن قطر تسعى دوما الى تنويع تعاونها مع الجميع وفي شتى المجالات بما في ذلك المجال القانوني والقضائي.
*طلبة القانون
وفي سؤال حول اتفاق النيابة العامة وجامعة قطر على تبني طلبة القانون من المتفوقين بدءا من السنة الثانية أشار سعادته الى أن النيابة العامة سوف تتبنى أربعة من الطلاب المتفوقين بشكل سنوي للإلتحاق بالنيابة العامة، مشيرا الى أن ذلك يصب في خانة تحفيز الطلاب على التفوق وكذلك إستقطاب المتميزين من الكوادر الوطنية.
*علاقات مميزة
ومن جانبه ثمن السيد كاو جيانمنغ النائب العام لجمهورية الصين الشعبية كافة الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر في مجال مكافحة الفساد، واصفا إياها بالتجربة الرائدة والمتميزة في منطقة الشرق الأوسط.
وشدد على أن انتخاب سعادة الدكتور على بن فطيس المري النائب العام عضوا في اللجنة التنفيذية للرابطة الدولية لمكافحة الفساد خلال مؤتمر اللجنة الذي استضافته مكاو العام الماضي يأتي تقديرا لجهود قطر، مثمنا في الوقت ذاته الجهود التي تبذلها النيابة العامة وعلى رأسها الدكتور المري في محاربة الفساد، مضيفا في السياق ذاته" ان الدكتور على المري لا يمثل بانتخابه قطر فقط بل المنطقة بأسرها".
وأشاد سعادة السيد كاو جيانمنغ بعلاقات الصداقة الوثيقة بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية منذ بدايتها وعلى مدى 23 عاما مضت، مشددا في الوقت ذاته على أن تلك العلاقات تشهد تطورا مستمرا بحيث شملت التعاون في المجالات الاقتصادية والقانونية والقضائية.
واشار الى أن التعاون الثنائي بين البلدين سيشمل في المستقبل مجالات شتى اخرى من ابرزها محاربة غسيل الاموال والفساد ومكافحة الارهاب، إضافة الى عقد الدورات التدريبية ونقل وتبادل الخبرات والتعرف على النظام القانوني الاسلامي المطبق في قطر.
وتأتي مذكرة التفاهم اقتناعا من الجانبين بقيمة التعاون الوثيق بينهما في مجال عمل النيابة العامة واقامة العدل وتعزيز التعاون بين الطرفين من اجل دعم فعالية انفاذ القانون والملاحقة القضائية الفعالة على اساس من الاحترام المتبادل للسيادة واختصاصات كل طرف.


 

مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
العلاقات الثنائية وتطورها بين دولة قطر والصين
مستقبل العلاقات الثنائية بين قطر والصين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك