تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  السبت 11 جمادىالآخرة 1432 الموافق 15 مايو2011

استضافتها غرفة تجارة وصناعة قطر
ندوة الخدمات والبرامج تدعو لتعزيز التعاون مع وزارة العمل

 الدوحة - الراية :

العذبة : دور مهم لوزارة العمل في دعم وتسهيل أعمال القطاع الخاص
ضرورة إمهال الشركات المخالفة فرصة ثانية قبل وضعها على القائمة السوداء
السليطي : خدمات تقديم طلبات استقدام العمالة ومتابعتها متاحة على الإنترنت
العميد محمد العتيق: العمل بالبطاقة الذكية الخاصة بصلاحيات مندوبي معاملات الشركات خلال أسبوعين
إصدار البطاقة الشخصية الذكية لجميع المقيمين بشكل اختياري خلال أسبوعين
العبيدلي : نحن نعاني من وجود الشركات الوهمية والعمالة السائبة


نظمت غرفة تجارة وصناعة قطر صباح أمس بالتعاون مع وزارة العمل ندوة عن الخدمات والبرامج التي تقدمها وزارة العمل . ترأس الندوة من جانب الغرفة السيد / راشد حمد العذبة عضو مجلس الإدارة بحضور محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة وبحضور الأعضاء محمد بن أحمد العبيدلي والمهندس / علي عبد اللطيف المسند والمهندس / ناصر المير والسيد / عبد الرحمن الكواري والسيد / صالح حمد الشرقي مدير الغرفة بالإنابة.
بينما ترأس الندوة من جانب وزارة العمل كل من السيد / محمد حسن العبيدلي مدير إدارة الشؤون القانونية والسيد صالح سعيد الشاوي مدير إدارة علاقات العمل والسيد خالد عبد الله الغانم مساعد مدير إدارة التفتيش والسيد ناصر المناعي مدير إدارة الاستخدام بالوكالة ومن وزارة الداخلية حضر العميد محمد العتيق مساعد مدير إدارة الجوازات والمنافذ وشؤون الوافدين .
و أكد راشد العذبة أهمية التعاون بين الغرفة ووزارة العمل للتعريف بمثل هذه الخدمات والبرامج لدعم القطاع الخاص وتسهيل أعماله منوهاً أن الغرفة ستظل أبوابها مفتوحة لتنظيم مثل هذه الندوات ولحل أي معوقات أو مشكلات تحول دون أداء القطاع الخاص لدوره المنشود.
وأشاد بدور وزارة العمل في دعم القطاع الخاص وتسهيل أعماله وفقًا للسياسة التي تتبناها دولة قطر تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.
من جانبه نقل السيد محمد حسن العبيدلي تحيات سعادة السيد ناصر عبد الله الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية القائم بأعمال وزير العمل، معربًا عن الشكر والتقدير إلى سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس الغرفة على استضافة الغرفة لمثل هذه الفعاليات، مؤكداً على أن هذه الندوة تأتي نتيجة جهود اللجنة التي تم تشكيلها بين الغرفة والوزارة لتسهيل الخدمات للجمهور والشركات . حيث تساهم هذه الندوات في التعرف على المشاكل التي تواجه القطاع الخاص وتبحث في إيجاد حلول مناسبة للتغلب عليها . وأضاف العبيدلي أن الوزارة خصصت بريدًا الكترونيًا وخطًا ساخنًا لتلقي أي شكاوى أو اقتراحات للرد عليها فوراً.
وقام السيد خالد السليطي مدير إدارة نظم المعلومات باستعراض الخدمات الجديدة التي تقدمها الوزارة للشركات والقطاع الخاص عمومًا، وذلك لتسهيل إجراء المعاملات من طلبات استقدام عمالة وخدمات الرسائل النصية القصيرة، وطلبات مقابلة لجنة الاستقدام وتحديد الأرقام الشخصية للشركات.
وقال السليطي إنه أصبح متاحًا تقديم خدمات طلبات استقدام العمالة ومتابعتها عبر موقع الوزارة على الإنترنت، لافتا الى انه اذا كان طلب الاستقدام يتضمن من شخص الى 5 اشخاص فإنه تتم الموافقة عليه خلال 24 ساعة خصوصا اذا اقتصر طلب الاستقدام على الذكور فقط، واضاف انه اذا كان طلب الاستقدام يتضمن من 6 الى 29 شخصًا وكان المتقدم شركة مقاولات فإن الاجراءات تكون سريعة وتتم الموافقة بأسرع وقت، أما اذا كان الطلب يتضمن استقدام أكثر من 30 شخصًا فان الاجراءات تأخذ وقتًا اطول.
من جانبه أكد العميد محمد العتيق أنه بناء على اقتراح غرفة تجارة وصناعة قطر فإنه سيتم خلال أسبوعين العمل بالبطاقة الذكية التي تختص بتحديد صلاحيات المندوبين الخاصين بتخليص المعاملات لدى الشركات حيث تقوم الشركة الراغبة في إصدار تلك البطاقة بتقديم خطاب تفويض للإدارة لتحديد الشخص المفوض وكذلك تحديد الصلاحيات التي ترغب الشركة في منحها لهذا المندوب، حيث سيتم إصدار بطاقة ذكية لأصحاب الشركات لإعطائها للمندوبين التابعين للشركة لاستخدامها بدلا من البطاقة الشخصية للكفيل، مضيفًا أنه سيتم ايضا خلال أسبوعين إصدار البطاقة الشخصية الذكية لجميع المقيمين ولكن بشكل اختياري، كما انها سوف تتيح للمقيم تحديد الخدمات التي يريد إضافتها على البطاقة.
كما أشار أيضا إلى اعتماد مجموعة من مكاتب تخليص المعاملات بشرط تقديم إقرار تفويض لهذا المكتب مع تحديد الصلاحيات.
وتم خلال المناقشات بين رجال الأعمال ومسؤولي وزارة العمل وإدارة الجوازات إثارة بعض القضايا التي تتعلق باستقدام العمالة الوافدة، حيث أثار السيد علي الخلف موضوع البطاقة الذكية لكل شركة، ورد العميد العتيق بأن صاحب الشركة يستطيع تخويل أي شخص بموجب البطاقة.
وردًا على سؤال حول تحديد الجنسيات وعدم تمكن أصحاب الشركات من الحصول على الجنسيات التي يطلبونها لشركاتهم، قال العبيدلي إن تحديد الجنسيات يتم من خلال اللجنة المشتركة بين وزارة العمل وغرفة التجارة، منوهًا الى أن الوزارة تحدد العدد الممنوح من التأشيرات.
وأثار رجل الأعمال عبد الرحمن الأنصاري مشكلة التفتيش على الشركات المساهمة العامة والتفتيش على الرواتب، وقال إنه لا يوجد أي داع للتفتيش على الشركات المساهمة العامة.
وأجاب العبيدلي بقوله ان التفتيش يتم لمصلحة الشركات ، مضيفا: " نحن نعاني من وجود الشركات الوهمية والعمالة السائبة،حيث توجد نسبة كبيرة من العمالة السائبة ويجب مكافحتها بالوسائل المتاحة لأنها تؤثر سلبيًا على الشركات الأخرى فضلا عن انعكاساتها السلبية على الاقتصاد والمجتمع بشكل عام".
ومن جانبه اختتم العذبة الندوة بتأكيده على ضرورة إمهال الشركات المخالفة فرصة ثانية قبل وضعها على القائمة السوداء.



قرار أميري رقم (35) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة العمل
قانون رقم (11) لسنة 1996 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1990 بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر
اللجنة الدائمة للسكان تقترح حلولاً عملية لمعالجة العمالة السائبة 
السرقات والاحتيال أبرز مشكلات العمالة السائبة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك