تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- السبت 16 رجب 1432 الموافق 18يونيو2011

استطلاع رأي حول القضايا السكانية بالمجتمع القطري

أعلنت اللجنة الدائمة للسكان عن استطلاع رأي حول القضايا السكانية بالمجتمع القطري، وتنظيم مسابقات لطلبة المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية وللباحثين العلميين والموهوبين، في إطار خطتها لنشر الوعي السكاني، والاحتفال باليوم القطري للسكان في أكتوبر المقبل.
ورصدت اللجنة للفائزين في المسابقة "9"جوائز تتراوح مابين ألف وعشرة آلاف ريال . بهدف الاهتمام بالثقافة الوطنية، والتأكيد على الهوية العربية الإسلامية والاعتزاز بها، وتصوير معاني الجمال وقيم العطاء والمحبة في المجتمع القطري، وإبراز احتضان دولة قطر لجاليات من مختلف بقاع الأرض، وتمتع تلك الجاليات بجميع الحقوق المعترف بها دولياً، والتأكيد على قبول الآخر واحترام جميع الثقافات الأخرى، وعرض مظاهر الازدهار والتقدم في المجتمع القطري، وإيضاح الأعباء التي تتحملها الدولة لتقديم مختلف أنواع الخدمات لجميع سكانها (خدمات الصحة والتعليم والاتصال والسكن... إلخ)، وأخيراً البحث في التحديات التي تواجهها الدولة والمجتمع في سبيل تحقيق الأهداف المذكورة.
تتناول المسابقة الموضوعات التالية: التصوير الضوئي - المقالة العلمية والخاطرة - البحث العلمي – الرسم.
وحددت اللجنة شروط الاشتراك في كل موضوع، واشترطت على المشاركين في مسابقة الرسم لطلبة المرحلة الابتدائية أن تتعلق فكرة الرسم بالوضع السكاني في دولة قطر، وأن تكون الرسوم ذات معالم واضحة بالألوان المائية أو بأية ألوان أخرى.
وفي المقالة العلمية أو الخاطرة لطلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية اشترطت أن يتعلق موضوعها بإحدى القضايا السكانية الهامة في دولة قطر، وأن لا تقل المقالة العلمية عن صفحتين ولا تزيد عن خمس صفحات، بينما لا تقل الخاطرة عن ثلاثة أسطر ولا تزيد عن صفحة واحدة. ويشترط أن تكون المقالة العلمية أو الخاطرة أصيلة من تأليف صاحبها، فإن استعان الكاتب باقتباس ما يشترط أن يوضع الاقتباس بين مزدوجين، ويشار إلى مصدره، وأن لا تكون المقالة قد نشرت من قبل. كما يجب أن تكتب المقالة العلمية أو الخاطرة بلغة عربية سليمة.
وفيما يتعلق بالبحث العلمي للباحثين وطلبة المرحلة الجامعية، تقبل البحوث المكتبية أو الميدانية أو استطلاعات الرأي، على أن يتعلق موضوع البحث بإحدى القضايا السكانية الهامة في دولة قطر، وأن يوضح في المقدمة الهدف من البحث ومنهجيته وأدواته، وأن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمي بالإشارة إلى المصادر والمراجع بإحدى الطرق المعتمدة. ويقدم التقرير النهائي للبحث بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.
وطرحت اللجنة مسابقة للموهوبين في التصوير الضوئي من جميع الفئات، على أن تعبر فكرة الصورة عن الوضع السكاني في دولة قطر، وأن تستوحي الصورة فكرة جديدة مبتكرة وغير منشورة سابقاً، وأن تكون الصورة ملكاً للمشترك ومن تصويره.
وحددت اللجنة يوم الأحد الثاني من أكتوبر القادم كآخر موعد لقبول المساهمات، وستعلن النتائج في احتفال اللجنة باليوم القطري للسكان في 20 أكتوبر 2011.
وخصصت اللجنة الدائمة للسكان مكافآت رمزية للفائزين الثلاثة الأوائل في كل من المسابقات الأربع المذكورة، وأهابت بالطلبة والباحثين والموهوبين من المواطنين والمقيمين المشاركة في هذه المسابقات مساهمة منهم في نشر الوعي السكاني بين جميع مكونات المجتمع القطري، وتعبيراً عن الالتزام بتحقيق أهداف السياسة السكانية لدولة قطر.
وقد تم نشر شروط المسابقة في العديد من المواقع الإلكترونية في الدولة، ومنها موقع اللجنة الدائمة للسكان http://www.ppc.gov.qa.
من ناحية أخرى بدأت اللجنة الدائمة للسكان في تنفيذ دراسة ميدانية حول الوعي السكاني للمواطنين القطريين بالتعاون مع جهاز الإحصاء. وتهدف الدراسة إلى رصد مدى معرفة فئات المواطنين القطريين المختلفة للواقع السكاني في الدولة والمشكلات المترتبة عليه، والتعرف على اتجاهات الفئات المذكورة نحو القضايا السكانية الرئيسية، وانعكاس المعرفة والاتجاهات على السلوك العملي للفئات المذكورة. ويؤمل أن تخلص الدراسة إلى استخلاص موجهات لآليات رفع مستوى الوعي السكاني، بما في ذلك مناهج التعليم والبرامج الإعلامية.
وستعتمد الدراسة على مسح اجتماعي لعينة موسعة من المواطنين القطريين والمقيمين في الدولة لمدة تزيد عن 15 عاماً،، وذلك باستخدام أداة الاستبيان، إذ سيوزع عدد كاف من الاستبانات، بما يضمن ورود إجابات ممثلة للمجتمع الأصلي، مع مراعاة التوزع الجغرافي. وسيتم تحليل الإجابات بحسب متغيرات الجنس والعمر ومكان الإقامة والحالة الزواجية، والعلاقة بقوة العمل والحالة التعليمية. ويمكن في ضوء نتائج الاستطلاع اللجوء إلى طرق بحثية نوعية مكملة أخرى.
وستنشر نتائج الدراسة ضمن سلسلة "دراسات سكانية" التي تصدرها اللجنة الدائمة للسكان بهدف رفع مستوى الوعي الاجتماعي بالمسائل السكانية لدى مختلف الشرائح الاجتماعية، ومساعدة صناع القرار في الدولة على تحديد مواطن الخلل في التركيبة السكانية وما يمكن أن ينجم عن ذلك الخلل من مشكلات اجتماعية وثقافية وأمنية وغيرها.
وترحب اللجنة الدائمة للسكان بمساهمة المواطنين القطريين والمقيمين في الدولة منذ أكثر من 15 سنة، والذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر، بتعبئة الاستبيان الإلكتروني الخاص بالواقع السكاني في دولة قطر، والموجود في موقع: http://www.qsa.gov.qa/ppc/Indem.aspx

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2008 بقواعد وإجراءات منح المنتفع بنظام الإسكان المبلغ المخصص لشراء الأرض وقرض الإسكان
انتهاء العمل بقانون الإسكان المؤقت
تطوير قاعدة بيانات متعلقة بالقضايا السكانية
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك