تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق -السبت 01 شعبان  1432 الموافق 2 يوليو2011

إعلان شروط التحويل من كلية إلى كلية أخرى داخل جامعة قطر...
تحسب للطالب المحول المقررات التي سبق أن درسها من متطلبات الجامعة

الإعفاء الجزئي لطالب التأسيسي الذي رسب في بعض المقررات
الساعات المكتسبة تحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج

أيمن صقر:


أعلنت جامعة قطر عن شروط التحويل من كلية إلى كلية أخرى داخل الجامعة خلال العام الدراسي 2011 — 2012 وتشمل كليات الشريعة والدراسات الإسلامية والتربيـة والآداب والعلوم والهندسة والإدارة والاقتصاد والقانون والصيدلة، وتتضمن هذه الشروط أنه: يجوز للطالب أن يحول من كلية إلى كلية أخرى داخل الجامعة، بحيث لا يزيد عدد ساعاته المكتسبة التي حصل عليها عن 60 ساعة مكتسبة بناء على موافقة العميد المساعد لشؤون الطلاب للكلية واعتماد مدير إدارة القبول.
وتحسب للطالب المحول من كلية إلى أخرى داخل الجامعة المقررات التي سبق أن درسها من متطلبات الجامعة، وتبقى هذه المقررات بتقديراتها سواء كان ناجحا أم راسبا فيها، وتدخل هذه التقديرات في حساب المعدل التراكمي.
كما يجوز لطالب البرنامج التأسيسي أن يحول من كلية إلى أخرى داخل الجامعة (لا تحتاج إلى تأسيسي) بعد تحقيق شروط التخصص المحول إليه وموافقة العميد المساعد لشؤون الطلاب للكلية.
* إعفاء جزئي
ويجوز لطالب البرنامج التأسيسي الذي رسب في بعض المقررات أن يحول من كلية إلى أخرى حيث يخضع للإعفاء الجزئي ضمن لوائح البرنامج التأسيسي الجديد، ويتم دراسة المقررات التي لم ينجح فيها، وعليه أن يحقق في اللغة الانجليزية شرط التوفل واجتياز المستوى الثالث والرابع،
كما يمكن للطالب التحويل إلى أحد التخصصات التي لم يحقق نسبة الثانوية المطلوبة للقبول فيها، إذا حقق الشروط التالية: أن يكون الطالب قد اجتاز ما لا يقل عن 30 ساعة مكتسبة وبمعدل لا يقل عن 2.50 / 4.00 وألا يكون الطالب قد اجتاز أكثر من 60 ساعة مكتسبة بالنسبة لطلبة البرنامج الصباحي، وأن يكون الطالب قد اجتاز السنة التأسيسية بصورة كاملة أو أعفي منها بصورة كاملة بناءً على شروط الإعفاء، أو الانتهاء من السنة التأسيسية للتخصص الذي ينوي التحويل إليه، وأن يكون الطالب محققاً لشروط التحويل إلى القسم الذي سيحول إليه، وأن يحصل منه على الموافقة على التحويل، وأن يكون القسم الذي سيحول منه الطالب على علم بالتحويل.. كما يمكن للطلبة في البرنامج الموازي التحويل إلى تخصصات البرنامج الصباحي إذا تحققت فيهم الشروط السابقة، وإذا كان التخصص الذي سيحول إليه الطالب غير موجود في البرنامج الموازي، وموافقة العمداء المساعدين لشؤون الطلاب للكليات المعنية، وموافقة رئيس القسم الذي يريد الطالب أو الطالبة الانتقال إليه، والتحويل من البرنامج الموازي إلى البرنامج الصباحي.
البرنامج الموازي
ويمكن تحويل الطالب من البرنامج الموازي إلى البرنامج الصباحي إذا تحققت الشروط التالية: أن يكون الطالب محققاً لشروط القبول في البرنامج الصباحي في التخصص الذي يريد التحويل إليه، وأن يحصل على موافقة القسم الذي سيحول إليه، وأن يكون القسم الذي سيحول منه الطالب على علم بالتحويل، وألا يكون الطالب قد انتظم في الدراسة في البرنامج الصباحي قبل الدراسة في البرنامج الموازي، فلا يجوز التحويل بين البرنامجين الموازي والصباحي أكثر من مرة، وألا يكون الطالب منذَراً إنذاراً نهائيا بالفصل من الجامعة، ويسمح للطالب القطري في البرنامج الموازي التحويلُ إلى البرنامج الصباحي، وإعفاؤه من الرسوم إذا اجتاز 30
ساعة مكتسبة أو أكثر بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 / 4.00
الطلبة المحولون
يعدُّ المتقدمون إلى جامعة قطر ممن يدرسون أو سبق لهم الدراسة في جامعة أخرى وسجلوا على الأقل 24 ساعة مكتسبة طلاباً محولين، ويمكنهم تحويل الساعات المكتسبة فقط في حال تم قبولهم كطلبة محولين، ويمكن للطلبة المحولين التقدم للقبول في درجة البكالوريوس أو البرنامج التأسيسي في فصل الخريف أو الربيع، وإلى جانب إكمال طلب القبول عن طريق الانترنت، لابد أن يتوافر في طلاب التحويل الحد الأدنى من المتطلبات التالية، حتى يتم النظر في قبولهم بجامعة قطر كطلاب محولين، والحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وإكمال 24 ساعة دراسية معتمدة في التعليم الجامعي، مع معدل تراكمي لا يقل عن 2.50 / 4.00 من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية، أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة، وتوافر متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي.
يحق للطلبة الذين لم يستوفوا هذه المتطلبات الالتحاق بالقبول في البرنامج التأسيسي.. وإن متطلبات قبول الطلاب المتقدمين للالتحاق بالتحويل الموضحة في هذا الجزء تمثل الحد الأدنى من المتطلبات، حيث إنها لا تضمن القبول، وقد تختلف بحسب مستوى المتقدمين والأماكن المتاحة في كل كلية أو تخصص رئيسي. كما تحتفظ بعض الكليات بحقها في وضع متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول المذكورة سالفاً، على أنه لابد أن يتوافر في مقدمي طلب التحويل في المرحلة الجامعية بجامعة قطر جميع متطلبات التحويل للفصل الدراسي المطلوب الالتحاق به، مع تقديم جميع مستلزمات القبول، مرفقة بالمستندات المطلوبة إلى إدارة القبول في الجامعة خلال المدة المقررة للتقديم.
وبالنسبة للطلاب المتقدمين ممن قامت جامعتهم أو كليتهم السابقة بإخضاعهم لإجراءات تأديبية، أو قامت بفصلهم لأسباب غير أكاديمية، فلا يسمح لهم بالتسجيل كطلاب محولين.
* تحويل الساعات المعتمدة
يمكن تحويل الساعات المعتمدة في حال اجتياز الطالب 24 ساعة معتمدة كحد أدنى لأعمال الطالب في التعليم الجامعي، مع معدل تراكمي 2.50/ 4.00 كحدّ أدنى من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية، أو من وزارة التعليم العالي، أو ما يعادلها في تلك الدولة. على أن يقدم طالب التحويل كشفاً رسمياً لعلامات الدراسة الجامعية لكل معهد سبق له الدراسة فيه، مع دليل يحوي توصيف المقرر الدراسي لجميع المقررات التي يرغب في تحويل ساعاتها.
لا تحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقررات المقبولة للتحويل ضمن المعدل التراكمي العام في جامعة قطر، إلا أن الساعات المكتسبة تحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج، ومن الممكن حساب %50 من الساعات المطلوبة للتخرج كحد أقصى، وعلامة (ج) كحد أدنى، في أي مقرر عند تقييم
تحويل الساعات المعتمدة على ألا تتعدى فترة الحصول على الساعات المعتمدة خمس سنوات، ويترك لكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها. ويقوم قسم السجلات بإدارة التسجيل باعتماد كل الساعات المكتسبة بما يتناسب مع برنامج الطالب الأكاديمي.
شمال الاطلنطي
أما درجة دبلوم متقدم من كلية شمال الأطلنطي بقطر فيمكن للطلاب بموجب اتفاقية خاصة، ممن أنهوا درجة الدبلوم المتقدم في كلية شمال الأطلنطي بقطر التقدم بطلب
القبول للحصول على درجات علمية بعدد من برامج جامعة قطر، ولابد من توافر الشروط التالية فيمن يتقدم للقبول بجامعة قطر بموجب الاتفاقية الخاصة:
الحصول على معدل تراكمي 3،50 بحد أدنى في أي من برامج الدبلومة المتقدمة بكلية شمال الأطلنطي قطر إدارة الأعمال (محاسبة ـ إدارة الأعمال ـ إدارة الموارد البشرية ـ وإدارة الأعمال ـ تسويق — وتكنولوجيا الهندسة الكهربية ـ القوى والتحكم ـ وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا هندسة الآلات وتطوير تطبيقات الانترنت ومحلل برامج و(أعمال) واختصاصي دعم حاسب آلي، واستيفاء متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي.
لا يحق للطلبة الذين لم يستوفوا هذه الشروط الالتحاق بالبرنامج التأسيسي، ومن الممكن أن تخضع مقررات كلية شمال الأطلنطي في قطر التي تم اجتيازها بعلامة (ب) ـ على الأقل ـ لتقييم نقل الساعات التي يقوم قسم التحويل في إدارة القبول بتحويلها بما يتناسب مع البرامج، على ألا تزيد فترة الحصول عليها في كلية شمال الأطلنطي بقطر على خمس سنوات.. وقد تم تحديد الفصول والحد الأقصى للساعات التي يمكن تحويلها في كلية شمال الأطلنطي بقطر في الاتفاقية الخاصة.
في حين لا تدخل العلامات والنقاط التراكمية التي تقبل تحويل ساعاتها ضمن المعدل التراكمي العام في جامعة قطر، إلا أن الساعات المكتسبة تحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج



قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
«المجلس الأعلى» يبحث تطوير التعليم 
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم
خطة لتطوير برنامج القانون بجامعة قطر
جامعة قطر تقدم المساعدات المالية لطلبتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك