تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الأثنين 03 شعبان 1432 الموافق 4 يوليو2011   العدد 8422

توعية مندوبي الشركات بالسلامة والصحة المهنية
الغانم: مفتشو العمل على قدر عالٍ من المسؤولية والكفاءة

نظمت أمس وزارة العمل ندوة لمندوبي الشركات للتوعية بمواد السلامة والصحة المهنية، وذلك بقاعة برزان بمبنى الوزارة من أجل الصحة المهنية، والعمل على تقليل معدلات إصابة العمال داخل مواقع العمل.
وشارك في الندوة خالد الغانم مدير إدارة التفتيش بإدارة العمل ومحمد العسيري والدكتور إميل ستيفانوس مفتش صحة وسلامة بالوزارة.
وقال الغانم في افتتاح الندوة إن هذه الأخيرة جاءت للتعريف بمواد السلامة والصحة المهنية الواردة في قانون العمل والقرارات المنفذة له، مشيرا إلى أن قانون العمل القطري اهتم بضرورة تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية داخل أماكن العمل وسكن العمل، لافتا إلى أن ثمة عدّة مواد قانونية تلزم أصحاب الشركات بتنفيذ هذه الاشتراطات ومعاقبة المخالف منها. وأكد الغانم على أن قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل يضم كادراً مدرباً من المفتشين والمتخصصين، موضحا أنه من يقوم بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات من خلال التفتيش الدوري والمفاجئ وحملات التوعية والإعلام، في محاولة منه للحد من مخاطر بيئة العمل وتقليل معدّلات الأمراض المهنية وحوادث وإصابات العمل، ولضمان توفير الرعاية الصحية للعمال وإعداد السكن الملائم الخاص بهم. وأكد الغانم أن تنظيم الندوة ينبع من الإيمان بضرورة حصول جميع العمال على خدمات السلامة والصحة المهنية وتقديم الرعاية الطبية لتحسين صحتهم دون تمييز، ولتحقيق ذلك تم اعتماد آلية التفتيش في مسارات متوازية ومستمرة طوال العام على جميع القطاعات الصناعية والتجارية والإنشائية ومساكن العمال، إضافة إلى التحقيق الفني في الحوادث المهنية الجسيمة التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الجهات المختلفة بواسطة فريق مختص.
وحدّد الدكتور إميل ستيفانوس مجموعة من معايير السلامة المهنية الواجب توفيرها من قبل صاحب العمل للعمال، كأن يحيط صاحب العمل العمال بمخاطر المهنة داخل المنشأة وكيفية الوقاية من هذه المخاطر إضافة إلى وضع تعليمات مفصلة عن وسائل السلامة والصحة المهنية في مكان بارز وظاهر، حتى يكون كل العمال على دراية بها.
وشدّد الدكتور ستيفانوس على ضرورة أن يتوافر مكان العمل على وسائل السلامة المهنية كالتهوية الجيدة، والإضاءة المناسبة لنوع العمل، وتوافر مياه الشرب النقية، وصندوق إسعافات أولية لكل 25 عاملاً بالشركة إذا كان عدد العمال بالشركة يقل عن 100 عامل، أما إذا كان عدد العمال من 100 إلى 500 فلا بد من توفير ممرض متفرغ، إضافة إلى صناديق الإسعافات الأولية، وإذا زاد عدد العمال عن 500 عامل يجب وضع عيادة متخصصة بها طبيب وممرض متخصصان.
وتطرق الدكتور ستيفانوس إلى قانون حظر العمل بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا، مع إمكانية استئناف العمل بعد العصر، مع ضرورة توفير المياه والأملاح والعصائر للعمال، مشيرا إلى أن ثمة عقوبات لكل مخالف بقرار من الوزير.
من جهته تحدث محمد العسيري عن دور قسم الصحة والسلامة المهنية، وأشار إلى أن من أهداف السلامة والصحة المهنية المحافظة على المواد الأولية، وعلى المعدّات والآلات المساعدة وتحسين بيئة العمل، وتوفير بيئة مناسبة وصحية، والوصول إلى إنتاج من دون حوادث وإصابات. وفي ختام الندوة تم عرض شريط فيديو من 18 دقيقة يُوضح مفهوم السلامة والصحة المهنية ومجالاتها وأنواع المخاطر التي يتعرض لها العامل والقوانين المنظمة للمهنة، فضلا عن الاحتياطات والاشتراطات اللازم توفرها في مناطق وأماكن العمل لحماية العامل والمشتغلين فيها والمترددين عليها من أخطار العمل.
وتمحورت أسئلة الحضور من مندوبي الشركات على ساعات حظر العمل، وأهم شروط السلامة والصحة المهنية، وطريقة التعامل مع إصابات العمل.



قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (20) لسنة 2005 بشأن الاحتياطات والاشتراطات اللازم توفرها في مناطق وأماكن العمل لحماية العمال والمشتغلين فيها والمترددين عليها من أخطار العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
مجلس الوزراء يوافق علي تعديل قانون العمل
قانون العمل القطري أرسي حقوق العمالة المؤقتة
قرار تحديد ساعات العمل في الصيف  في قطاع المقاولات
ضربات الشمس تطارد العمال بسبب عدم التزام الشركات بقرار تحديد ساعات العمل
2939 زيارة تفتيشية للمنشآت للتأكد من تطبيق قانون العمل
42 فئة تستفيد من لائحة طبيعة العمل  
1557 شركة مخالفة لقوانين العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك