تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الثلاثاء 04 شعبان 1432 الموافق 5 يوليو 2011

في كلمة لسموها خلال مشاركتها في الحدث الجانبي لمجلس الأمن
الشيخة موزا تطالب باتخاذ خطوات إضافية لحماية حق التعليم
حمايةَ الحقِ في التعليم يتصدر أولوياتي كحق من حقوق الإنسان

الهجمات على المدارس والطلاب والمعلمين تنتهك القانون الدولي
تعزيز آلية الرصد والإبلاغ لضمان عدم السكوت عن الهجمات التي تشن ضد المدارس
العالم العربي أكثر المناطق تضرراً من انتهاكات الحق في التعليم
على مجلس الأمن مساواة الهجمات على التعليم مع الانتهاكات الأخرى التى ترتكب بحق الأطفال
يجب أنْ نضمنَ ألا تمر الهجمات الممنهجة ضد الطلاب أو العاملين في سلك التدريس من دون عقاب
خطط عمل ذات آجال زمنية محددة تتضمن التزامات بوقف الهجمات على المدارس
مطالبة جميع الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أيةِ إجراءاتٍ تعيق التعليم

شاركت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المبعوث الخاص لليونسكو للتعليمين الأساسي والعالي صباح أمس بالحدث الجانبي لمجلس الأمن حول موضوع " الاعتداءات على المدارس والمستشفيات أثناء الصراعات المسلحة " الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.
وألقت صاحبة السمو كلمة أكدت فيها أن حمايةَ الحقِ في التعليم في أوقات الصراع هي إحدى أعلى أولوياتها.
وقالت صاحبة السمو، إنها تؤمن أن التعليمَ ليس ترفاً لأن الحقَ في التعليم هو الحقُ في أن يكون للإنسان مستقبلٌ، والانتقاص من هذا الحق إمعانٌ في الظلمِ، لأن ضياع الحق في التعليم بسبب الصراع يوسع دائرة تداعيات الصراع لتطالَ تكلفتُهُ الجيلَ الآتي.
وأضافت إن ضياع التعليم يعني فرصةً ضاعت إلى الأبد، "ضاعت على أطفال أصبح الفقر والجهل قدرهُم المحتوم، وعلى أمم سُرِق منها الأمل في غدٍ أفضل".
وأشارت صاحبة السمو إلى أن الأمين العام يقدم في تقريره السنوي حول الأطفال والصراعات المسلحة أدلّةً موثّقةَ عن وجود تَوَجُّهٍ متزايدٍ في التدمير المباشر والمادي للمدارس وإغلاقِها نتيجة للتهديد والترهيب واحتلالِها عسكرياً، واستخدام المدارس معاقل لتجنيد عناصر تحارب في الصراعات المسلحة التي تنشب عبر العالم.
واستطردت قائلة إننا جميعاً متفقون على أن التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وأن الهجمات على المدارس والطلاب والمعلمين هي مسائل تمسُّ حقوق الإنسان.." هذه الهجمات تنتهك القانون الدولي ولقد سبق وأن تناولها المجلس في قراراته.
ومع التسليم بأن عمل المجلس في التصدي لتلك المشاكل كان حاسماً، إلا أن الوقت قد حان ليتخذ المجلس خطوات إضافية".
وقالت سموها إنه في عام 2005 اعتمد المجلس آلية الرصد والإبلاغ لضمان الإبلاغ عن ستة من أخطر الانتهاكات لحقوق الإنسان أثناء الصراعات، وبعد أربع سنوات، اتخذ المجلس خطوة هامة أخرى حين اعتمد قراراً يقضي بتوسيع نطاقِ الآليةِ المُوْجِبَةِ لتطبيق آلية الرصد والإبلاغ لتشمل قتل الأطفال وتشويههم واغتصابهم وارتكاب العنف الجنسي بحقهم.." إننا بحاجة إلى استخدام تلك القرارات منطلقاً لتعزيز آلية الرصد والإبلاغ ولضمان عدم السكوت عن الهجمات التي تشن ضد المدارس".
وأوضحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر أنه لتحقيق ذلك، "علينا أن نضمن أن الهجمات التي تشن ضد المدارس ستعتبر حُكْماً من الآليات الموجِبَةِ لإدراج الأطراف التي تنتهك حقوق الإنسان في قوائم المنتهكين، كما ولابد أن نضيف إلى قوائم موجبات التطبيق هؤلاء الذين يرتهنون المدارس في الصراعات العسكرية من خلال احتلالها أو تدميرها أو ممارسة الترهيب ضدها".
وقالت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر "لقد قرأنا باهتمام وجزع تقريرَ الأمين العام، وعلى الرغم من كل ما أُنجزّ حتى اليوم، تتزايد الهجمات على المدارس والطلاب والمدرسين". وأضافت " أنا على يقين أنكم تتفقون معي على وجوب عدم استمرار تلك الانتهاكات دون عقاب. نحتاج أن نرسل للجميع وخاصة لتلك الدول المتورطة في الصراعات، رسالة واضحة مفادها أننا جادَّون في التزامنا بحماية الحق في التعليم".
وأوضحت: الأيام المقبلة ستسمح لنا أن نتخذ الخطوات الملموسة التالية:
أولا: باعتبارنا للهجمات على المدارس والمستشفيات دواعي موجبة لإدراج مرتكبي تلك الانتهاكات في تقرير الأمين العام حول الأطفال والصراعات المسلحة نكون قد أسهمنا في زيادة وعي الأسرة الدولية بهذه القضية. كما نرسل بهذه الطريقة أيضاً رسالةً بالغةَ الأهميةِ مفادُها أن مجلس الأمن يعتبر أن الهجمات على التعليم تتساوى في أهميتها مع الانتهاكات الأخرى التي ترتكب بحق الأطفال.
ثانياً: يجب أنْ نضمنَ أنَّ آلية الرصد والإبلاغ سترصد الهجمات ضد الأطفال، بما في ذلك الهجمات ضد الطلاب أو العاملين في سلك التدريس بشكل منهجي وشامل، والهدف من هذا الرصد هو أن نثبت أن المجلسَ عازمٌ على أن لا يسمح لهذه الأعمال الإجرامية أن تمر من دون عقاب.
ثالثاً: يجب أن نصرَّ على خطط عمل ذات آجال زمنية محددة تتضمن التزامات بوقف الهجمات على المدارس، بما فيها الهجمات على الأطفال أو العاملين في سلك التدريس.
وأخيراً يجب أن نطالب جميع الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أيةِ إجراءاتٍ من شأنها أن تعيق التعليم بما في ذلك استخدام المدارس لأغراض عسكرية.
وأكدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر أن حرمان الأطفال من الحق في التعليم والحق في متابعة تعليمهم في جوٍ من الأمن يعني حرمانهم من الحق في مستقبل واعد.. "وأنا على يقين من أنكم تدركون هذه المشكلة وستصوتون على هذا الأساس".
وخاطبت سموها أعضاء مجلس الأمن قائلة : "إن أمامكم فرصةً هائلة لإنقاذ الأطفال من هجمات تشن عليهم ولِمَدِّ جسرٍ آمنٍ يَعبُرونَ عليه إلى مستقبلٍ رَحِبٍ. إن في أيديكم السلطة، وأحثكم على أن تستخدموها".
كما ذكرت صاحبة السمو، في حلقة النقاش التي أقيمت خلال الجلسة، ان العالم العربي بصفة خاصة هو أكثر المناطق تضرراً من انتهاكات الحق في التعليم، "على سبيل المثال ما شهدته العراق من انتهاكات للمدارس وكيف رأينا الكثير من الطلبة في منازلهم خوفاً من التعرض لهذه الاعتداءات، وكيف ساد الصمت الدولي آنذاك" .. " ولكن يجب أن لا نفقد الأمل بوضع حد صارم لهذه الانتهاكات وتحميل مرتكبيها المسؤولية الكاملة، وهذا فقط يأتي بدعم قرار الاعتداءات على المدارس والمستشفيات أثناء الصراعات المسلحة المقرر التصويت عليه في مجلس الأمن يوليو المقبل، فالهجوم على المدارس يعني الهجوم على التعليم وبالتالي الهجوم على الحضارات".

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
وايز» تبحث الارتقاء بمستوى التعليم وتعزيز مكانته العالمية
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر
الشيخة موزا : كلية المجتمع تستكمل النظام التعليمي المنشود

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك