تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- السبت 22 شعبان 1432 الموافق 23 يوليو 2011 

إدارة المرور تدعو سائقي المركبات لاتباع إرشادات السلامة المرورية...
الخرجي: انفجار الإطارات سبب أساسي لانقلاب السيارات

الدوحة — الشرق:

دعا العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور سائقي المركبات إلى اتباع إرشادات السلامة المرورية والتحقق من سلامة المركبة قبل قيادتها، خصوصاً خلال فصل الصيف، والالتزام بالسرعات المحددة على الطريق.. مشيراً إلى أن كثيراً من الحوادث المرورية الكبيرة التي تؤدي إلى انقلاب السيارة تنجم عن انفجار الإطارات لذلك يجب على قائدي السيارات العناية بها وحسن استخدامها.
جاء ذلك خلال محاضرة توعوية نظمتها إدارة المرور حول الاستخدام الآمن للإطارات.
من جهته قال السيد إديمولاج إيلوري — الخبير بإدارة المرور — إن القيادة في فصل الصيف تختلف عن القيادة في فصل الشتاء لأن مشاكل المركبات قد تتزايد في هذا الفصل، الأمر الذي يتطلب من كل سائقي المركبات أخذ الحيطة والحذر واتباع إجراءات السلامة، خصوصاً ما يتعلق منها بإطارات السيارة.
وأشار إلى أن الإطارات المستهلكة تفقد الثبات سريعا عند القيادة على الأسطح المبللة، وبالتالي يتزايد خطر انزلاق المركبة والاصطدام، كما أن الإطارات التي بها تشققات عميقة وتمزقات تؤدي إلى خلل مفاجئ وتزيد من نسبة الحوادث الخطيرة.
وأكد أن تآكل الإطارات وانخفاض ضغط الهواء فيها يولد حرارة زائدة ويقلل من أداء القيادة، ويزيد المسافة المطلوبة للفرامل مما تترتب عليه مخاطر أثناء القيادة، محذراً من أن وزن الأذرعة الخاطئ يؤدي إلى سحب السيارة في اتجاه واحد، وبالتالي عدم السير في خط مستقيم ما يؤدي إلى تقليل التحكم بالسيارة والقيادة.
استبدال الاطارات
ودعا قائدي السيارات إلى ضرورة فحص مؤشر انتهاء الدعسة (المداس) الذي يظهر على السطح الجانبي للإطارات عندما تستهلك الدعسة إلى مستوى 6ر1 مم، حيث إنه من الضروري استبدال الإطارات حتى لو انتهت الدعسة من جانب واحد، أما فيما يتعلق بضغط الهواء فيجب فحصه على الأقل مرة واحدة كل شهر، أو قبل القيام برحلة طويلة وأن ضغط الهواء الصحيح يكون موجوداً عادة على حافة مقعد السائق.
وفى ختام المحاضرة حث قائدي المركبات على القيام بتدوير إطارات مركبتهم كل 5000 كيلو متر على شكل حرف "اكس" لضمان اتزان صحيح وتحكم أكبر بالمركبة ولإطالة عمر الإطارات، مؤكداً أهمية وزن الأذرعة بشكل دائم لضمان الثبات في خط مستقيم والتحكم في القيادة.



قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (214) لسنة 2006 بشأن اعتماد لوائح فنية ومواصفات قياسية خليجية كلوائح فنية ومواصفات قياسية قطرية

فحص الإطارات .. ضرورة للوقاية من الحوادث

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك