تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الأحد 30 شعبان 1432 الموافق31 يوليو 2011 العدد 8449

تخريج دورة البحث والتحقيق الجنائي

احتفل مركز تطوير القادة (LDC) بمعهد تدريب الشرطة يوم الخميس الماضي بتخريج (دورة البحث والتحقيق الجنائي للرتب الأخرى) والتي عقدت خلال الفترة من 3- 28/7/2011م بالتعاون مع الوكالة البريطانية للتطوير الشرطي (NPIA) (الأكاديمية الدولية ببريطانيا) وشارك فيها عدد (17) دارساً من مختلف الإدارات المعنية بـوزارة الداخلية.
وحضر الحفل الختامي مدير معهد تدريب الشرطة وعدد من الضباط ومحاضري الدورة، حيث أكد في كلمته بهذه المناسبة على أهمية انعقاد هذه الدورة التخصصية، كوسيلة يتلمس من خلالها رجال التحقيق الطرق التي تساعدهم للتوصل للجناة وتقديمهم للعدالة. كما أنها تسهم بشكل كبير في تطوير أساليب العمل بما يتوافق مع أهداف واستراتيجية وزارة الداخلية التي تسعى للتعاون مع جهات تعليمية وتدريبية متميزة للاستفادة من خبراتها.
وأضاف أن هذه الدورة تهدف إلى تزويد الدارسين بالمعارف والخبرات اللازمة لممارسة أنشطة البحث والتحقيق الجنائي وإنجازها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة، وتعزيز المعارف وتنمية القدرات في المجالات المتصلة بكشف الجريمة بأحدث الأساليب العلمية وجمع الأدلة واستخدام المساعدات الفنية، حاثاً منتسبي الدورة على الاستفادة منها في عملهم حتى تتحقق الأهداف المنشودة.
يشار إلى أن منتسبي الدورة قد تلقوا تدريبات وتطبيقات عملية ودروسا في مجال سلطات وواجبات مأموري الضبط القضائي وفقا لقانون الإجراءات الجنائية وأسس البحث الجنائي وأساليب ووسائل جمع المعلومات ومقابلة الضحايا والشهود والمشتبه بهم، والحس الأمني، بالإضافة إلى فعالية استخدام وسائل الإعلام في مجال التحقيق الجنائي والطب الشرعي وإدارة وحماية مسرح الجريمة ولغة الجسد واستخدامها في مجال التحقيق وعلم النفس الجنائي وبناء فرق العمل وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. كما تخللت الدورة زيارة ميدانية إلى قسم البحث والتحقيق الجنائي بإدارة أمن العاصمة.
وأشار العريف سالم حمد المري من إدارة أمن دخان وأحد منتسبي الدورة إلى أن الدورة قد حققت أهدافها المرجوة في التعرف على الأساليب الحديثة في مجال التحقيق الجنائي وجمع المعلومات واستراتيجية الاستجواب وتقييم مسرح الجريمة واستخدام الطب الشرعي، بالإضافة إلى التعامل مع وسائل الإعلام وغيرها من المهارات اللازمة في هذا المجال.

قانون رقم (12) لسنة 2003 بإنشاء قوة الأمن الداخلي
قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية
قانون رقم (21) لسنة 1993 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجزائية الصادر بالقانون رقم (15) لسنة 1971
قانون رقم (1) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (20) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قرار وزير الداخلية رقم (12) لسنة 1994 بشأن الجرائم والعقوبات الانضباطية
برامج لتأهيل أبناء الجريمة
معهد الشرطة يخرج دورة في التحقيق والبحث الجنائي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك