تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق -الأحد 13 شوال 1432  الموافق 1 سبتمبر2011

انطلاق المشروع الثاني لتأهيل المرأة العاملة في المنطقة الشمالية

بمشاركة 60 سيدة ضمن البرنامج الوطني لتمكين النساء.. انطلاق المشروع الثاني لتأهيل المرأة العاملة في المنطقة الشمالية
د. هيا المعضادي: المشروع يحقق مبدأ الشراكة المجتمعية ويتماشى مع رؤية قطـر الوطنية
النصر: برنامج تدريبي يتضمن (110) ساعات تدريبية يقدم على مدى (6) أسابيع

فوزيه علي:

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن بدء فعاليات المشروع الثاني لتأهيل المرأة العاملة في المنطقة الشمالية ضمن البرنامج الوطني لتمكين المرأة القطرية خارج مدينة الدوحة الذي يهدف إلى تمكين النساء في المناطق الأكثر حاجة للتنمية خارج نطاق العاصمة الدوحة بالتعاون مع مركز الفرسان للتدريب والاستشارات وبدعم من شركة راس غاز المحدودة.
جاء هذا الإعلان خلال تصريح مشترك للجهات المنفذة والداعمة للمشروع، ومن بين المناطق التي يستهدفها المشروع الرويس، الخور، الذخيرة، مدينة الكعبان، عين سنان، الغويرية، الخيسة، أم صلال إضافة إلى غيرها من المدن الشمالية والجنوبية والغربية لدولة قطـر.
صمم المشروع خصيصاً بغية الوصول إلى المرأة في تلك المناطق بغرض تطوير مهاراتهن وبناء قدراتهن إضافة إلى رفع درجة تأهيلهن، كما يأتي البرنامج ضمن إطار سعي الدولة الدؤوب لتحقيق مبدأ الاستثمار في الإنسان في إطار الجهود الرامية لتحقيق الرؤية الوطنية 2030 كما رسمتها قيادة الدولة الحكيمة.
وترمي رؤية قطـر الوطنية 2030 إلى تحويل دولة قطر في فترة أقصاها حلول العام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وتأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل.
تنظم أنشطة وفعاليات المشروع بالتعاون مع كل من مركز الفرسان للتدريب والاستشارات وبدعم من شركة راس غاز المحدودة وباستضافة كريمة من مركز قدرات للتنمية البشرية بمدينة الخور، من خلال شراكة مؤسسية تهدف إلى خدمة المجتمع.
رؤية قطـر الوطنية
وبهذه المناسبة صرح سعادة السيد أحمد النصر الوكيل المساعد للشؤون الاجتماعية بأن هذا المشروع الثاني للمنطقة موجه نحو المرأة العاملة حيث يركز المشروع على تأهيل السيدات اللاتي يعملن في جميع المؤسسات في هذه المنطقة من خلال إلحاقهن ببرنامج تدريبي يوفر لهن التدريب اللازم في مجال تنمية المهارات الإدارية إضافة إلى تزويدهن بالمهارات الحياتية اللازمة سعياً إلى تطويرهن إدارياً ونوعياً من خلال برنامج تدريبي يتضمن (110) ساعات تدريبية يقدم على مدى (6) اسابيع.
ويأتي هذا المشروع ليكلل نجاح المشروع الأول الذي تمثل في تخريج دفعة من ربات البيوت بالمنطقة حيث نالت من خلاله ثماني وثلاثين سيدة شهادة برنامج دبلوم متخصص في إدارة المشاريع وتنمية المهارات الإدارية والقيادية والقانونية.
وكانت السيدات المشاركات في المشروع الأول قد التحقن ببرامج ورش اجتماعية وضعت خصيصاً بغرض رفع كفاءتهن وتطوير مهاراتهن، بما يعود بالنفع عليهن من جهة وعلى المجتمع والدولة بأسرها من جهة أخرى.
في الوقت ذاته تسعى الوزارة إلى تقليص أعداد المنتفعين بالضمان الاجتماعي للاعتماد على أنفسهن وتوفير مصدر دائم للدخل يساهم في دفع عجلة التطور الاقتصادي وتوفير الاستقرار الاجتماعي والنفسي لأفراد المجتمع وخاصة المرأة المعيلة للأسرة.
وفوق هـذا كله فإن البرنامج الطموح يسهم بصورة كبيرة في تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وولي عهده الأمين حفظهما الله، لتحقيق مبدأ الاستثمار في الإنسان، من خلال خلق مواطن قطري منتج وفاعل في مجتمعه.
وفي نهاية تصريحه ناشد النصر كل سيدة وشابة من الموظفات في جميع مؤسسات هذه المناطق للالتحاق بالمشروع للاستفادة من هذا البرنامج التدريبي الذي صمم خصيصاً ليلبي احتياجاتهن المهنية الذي يقدم لهن مجاناً.
كما أثنى النصر على الدعم الكبير الذي تقدمه شركة راس غاز المحدودة إلى المشروع حيث أن راس غاز كانت ولا تزال تشكل شريكاً حقيقياً وفاعلاً في التنمية البشرية في دولة قطـر.
دعم المشروع
من جانبه صرح سعادة السيد ارحمه الكعبي مدير مجموعة تطوير ورعاية الموظفين بشركة راس غاز المحدودة أن شركة راس غاز ملتزمة بتقديم الدعم لكل مشروع يساهم في تحقيق رؤية قطـر الوطنية 2030، وتفعيل رؤية سمو الأمير في مجال الاستثمار في التنمية البشرية للدولة.
وأضاف الكعبي قائلاً: "إن مشاركة الشركة في دعم المشروع السابق في نفس المنطقة لربات البيوت ودعم المشروع الحالي لتأهيل المرأة العاملة يأتي من قناعة حقيقية بأن خدمة المجتمع التزام قبل أن يكون لمجرد المشاركة".
وتابع الكعبي حديثه بالقول: "إن إحداث التغيير في المجتمعات دور تقوم به المؤسسات العالمية لإحداث التوازن بين التطور الاقتصادي والاجتماعي وهو دور يحملنا مسؤولية كبيرة لإحداث تأثير أكبر في المجتمعات التي نعمل بها ومما يساعد على توسيع نطاق استثمارنا الاستراتيجي في المجتمع المحلي".
واختتم الكعبي تصريحه بقوله: "ستواصل الشركة دعم مثل هذه البرامج كما ستظل شريكاً رئيسياً لوزارة الشؤون الاجتماعية ومركز الفرسان للتدريب والاستشارات، بغية المساهمة في دفع عجلة التقدم والازدهار في دولة قطـر".
الشراكة المجتمعية
من جهة أخرى صرحت الدكتورة هيا المعضادي أن المشروع الثاني سيكلل ما بدأه المشروع الأول من نجاحات، وأشارت بقولها: "لا شك أن هـذا المشروع سيحقق مبدأ الشراكة المجتمعية كما سيضمن دعم برامج خدمة المجتمع التي انتهجها مركز الفرسان للتدريب والاستشارات منذ إنشائه، ليسهم بإذن الله في تحقيق رؤية قطـر الوطنية 2030م، في مجال التنمية البشرية والاستثمار في الإنسان".
وأضافت الدكتورة المعضادي قائلةً: "نتوجه بخالص الشكر إلى وزارة الشئون الاجتماعية على جهودها المخلصة كما نشكر سعادة الوزير ووكيل الوزارة على حرصهم على تنفيذ مخططات الوزارة على الوجه الأكمل، كما نخص بالشكر شركة راس غاز المحدودة على دعمها اللامحدود لتلك الجهود، كما أتمنى للمسجلات في هذا البرنامج واللاتي بلغ عددهن حتى الان (60) مشاركة بالالتزام بالحضور لتحقيق الاستفادة المرجوة من هذا المشروع الطموح".
يأتي المشروع الثاني استكمالاً ومتابعة للمشروع السابق لتأهيل ربات البيوت الذي استهدف المرأة في نفس المنطقة، وجرى تنفيذه خلال الفترة من الرابع والعشرين من شهر ابريل - نيسان وحتى التاسع من شهر يونيو - حزيران الماضي.
تكلل المشروع الأول بتخريج المتدربات والبالغ عددهن ثمانية وثلاثين سيدة من مختلف المستويات التعليمية حيث حصلت كل منهن على برنامج دبلوم متخصص بعدما حققن معدلاً تدريبياً تجاوز مائة وعشرين ساعة تدريبية.

قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
دعم مكاتب المحاماة وتعزيز عمل المرأة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟
نور المالكي : تمكين المرأة يتصدر استراتيجياتنا
وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن المشروع الثاني لتمكين المرأة في المنطقة الشمالية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك