تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-السبت 26 شوال 1432 الموافق 24سبتمبر2011 العدد 8504

 دولة عربية تشارك في ورشة استثمار أموال الوقف

تبدأ غدا الدوحةورشة عمل إقليمية حول «إدارة واستثمار أموال الوقف» بمشاركة 45 شخصا من العاملين في المؤسسات الوقفية في العالم العربي، التي تنظمها الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة.
وتهدف الورشة إلى إكساب العاملين في مجال الأوقاف الخبرات والمهارات اللازمة لإدارة الأوقاف واستثمارها وتدريبهم على استخدام الوسائل الحديثة في هذا الجانب، إضافة إلى تعزيز أوجه التواصل وبناء علاقات مؤسسية بين المشاركين.
وتتضمن الورشة ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالجوانب الفقهية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية والقانونية في المجال الوقفي، إضافة إلى عرض عدد من الدراسات والتجارب الوقفية المميزة في العالم العربي. ويركز المحور الفقهي على الإطار الشرعي للوقف ومقاصده العامة.. في حين يتناول المحور الاقتصادي الاجتماعي دور الوقف في الحضارة الإسلامية والمبادئ الاقتصادية لاستثمار ممتلكات الأوقاف ودور ذلك في عملية التنمية والحد من الفقر. وفي المحور الإداري والقانوني سيتم تسليط الضوء على النظام الإداري للوقف وسبل الاستفادة من نظريات الإدارة الحديثة لتطوير النظام الوقفي إلى جانب تعريف المشاركين بعملية التخطيط والميزانية والقضايا والمشكلات المحاسبية الوقفية. وقال السيد عبدالله جعيثن الدوسري المدير العام للإدارة العامة للأوقاف: إن هذه الورشة الإقليمية هي الأولى من نوعها في قطر وتأتي في إطار سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تعتزم الإدارة تنظيمها مستقبلا. وأضاف في مؤتمر صحافي أن الورشة تسعى للنهوض بالعمل الوقفي العربي من خلال معالجة كافة أوجه القصور التنظيمية والإدارية والاستثمارية والقانونية التي تعاني منها مؤسسات الوقف العربية، فضلا عن إيجاد الكوادر المؤهلة في هذا المجال.
وأكد الدوسري أن ما تمتلكه المؤسسات الوقفية العربية من أصول تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات تفرض تأهيلا نوعيا للعاملين والقائمين على هذه الأصول بغية المحافظة عليها واستثمارها وتحقيق العوائد المجزية التي تساهم في الرفاه الاجتماعي. وتمنى أن تكون هناك مظلة عربية أو خليجية لتنمية الوقف وتنظيم عملية التدريب والتأهيل للعاملين في هذا المجال، وقال «سنطرح الكثير من الأفكار خلال الورشة لتطوير العمل الوقفي في العالم العربي ليساهم في عملية التنمية ومكافحة الفقر».



قانون رقم (9) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها
 دورة تدريبية حول "إدارة واستثمار أموال الوقف"..25 سبتمبر
ورشة عن استثمار أموال الوقف الأحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك