تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الأحد 04 ذو القعدة 1432 الموافق 2 أكتوبر2011

صدور المذكرة التفسيرية للائحة الموارد البشرية قريبا..
تحديث قاعدة بيانات العاملين بالمستقلة لتسكين الموظفين على درجات مالية

عملية تحديد الدرجات المالية تجرى بكل دقة وشفافية لتحقيق العدالة والمساواة
اعتماد الدرجات وفقا للمؤهلات العلمية وسنوات الخبرة وشهادات التخصص
المدارس مطالبة بسرعة الانتهاء من البيانات حتى يتم صرف الزيادة
اللائحة الجديدة ستكون مرجعية للمدارس عند التعيين وتحديد حقوق الموظف في الترقيات والعلاوات
الدوحة-الشرق:

علمت "الشرق" أن إدارة الموارد البشرية سوف تقوم ببدء الخطوات لتنفيذ لائحة الموارد البشرية التي اعتمدها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للتعليم مؤخرا حيث أوضح مصدر مسئول للشرق انه سيتم إرسال استثمارات لجميع المدارس لقيام الموظفين بتدوين بياناتهم لبدء إجراءات تسكين المعلمين والإداريين على الدرجات الوظيفية والأكاديمية المقررة وفقا لضوابط ستجرى مراعاتها بدقة. وسوف يجري صرف الزيادة المقررة باللائحة بأثر رجعي اعتبارا من شهر سبتمبر وشدد المصدر على ضرورة قيام المدارس بسرعة الانتهاء من عملية تحديث قاعدة بيانات كل عامليها في الوقت المناسب حتي يتم سرعة صرف الزيادة، وقال ان ضوابط تسكين المعلمين والإداريين ستعتمد على الدرجات المالية المناسبة وفقا للمؤهلات العلمية وسنوات الخبرة والخدمة الفعلية وشهادات التخصص والحالة الاجتماعية. كما ينبغي ضرورة توثيق شهادات الماجستير والدكتوراه والتدريب والخبرات الخاصة بالموظفين والمعلمين التى ترسلها المدارس المستقلة للمجلس الأعلى للتعليم حتى يمكن اعتمادها كأساس لصرف الزيادات والعلاوات الخاصة بكل موظف. وانه سوف تجرى عملية التسكين للدرجات بكل دقة وشفافية بما يحقق العدالة والمساواة فى ايضا فى الحقوق والواجبات.
قاعدة بيانات
وقال إن تقدير قيمة رواتب المعلمين والإداريين باللائحة الجديدة سيعتمد أساسا على قاعدة البيانات حيث ان كل معلم وإداري سيستحق الراتب وفقا للشهادات والمؤهلات المعتمدة رسميا.
مؤكدا انها تتضمن زيادات كبيرة على الرواتب الاساسية والعلاوات الخاصة بالاداريين والمعلمين وفقا لضوابط تم إقرارها لمنح الاستحقاقات المالية الجديدة وفقا للخبرات والمؤهلات العلمية وعدد سنوات العمل التربوي. وان اللائحة التفسيرية سوف تصدر قريبا والتي ستكون مرجعية لقواعد تشغيل وصرف رواتب جميع العاملين بالمدارس المستقلة من معلمين قطريين ومقيمين ممن هم على رأس عملهم حاليا.
وأوضح المصدر ان اللائحة الجديدة تحدد معيارا دقيقا لصرف الرواتب والعلاوات للموظفين والمعلمين مشيرا إلى ان المجلس الاعلى للتعليم اعد ضوابط لتسكين موظفي ومعلمي المدارس المستقلة ووضعها على سيديهات الكترونية.
وقال ان الضوابط الجديدة تتضمن بيانات تخص مؤهلات العاملين بالمدارس المستقلة من معلمين واداريين وسنوات الخبرة وشهادات التخصص والمهارات والدورات التدريبية وشهادات الدراسات العليا فضلا عن بيانات اخرى تخص الحالة الاجتماعية مثل الزواج وعدد افراد الاسرة والمسكن.
مرجعية لجميع المدارس
واكد ان اللائحة الجديدة ستكون مرجعية لجميع المدارس المستقلة فيما يتعلق بالرواتب وشؤون الموظف بدءا من تعيينه وحتى خروجه من الخدمة مرورا بالاجازات الدورية والترقيات السنوية والعلاوات المخلتفة.
واوضح ان المدارس المستقلة ستكون ملزمة بتطبيق اللائحة الجديدة بما تشمله من رواتب ومزايا وظيفية اخرى في الوقت الذي ستكون لها الاستقلالية التامة في اختيار موظفيها ومعلميها وفقا لما اقرته مبادئ مبادرة تطوير التعليم التي يتبناها الملجس الاعلى للتعليم..
وأشار إلى أن أغلب المدارس انتهت بالفعل من حصر وتحديد بيانات معلميها وموظفيها الاداريين مشيرا إلى ان اجراءات التسكين سيجري تنفيذها بدقة متناهية حتى يأخذ كل معلم وموظف حقه المهني.
وقال المصدر ان اللائحة جاءت لتضع قواعد عامة لتحقيق المساواة فى الحقوق والواجبات بين جميع المعلمين إلى جانب الإداريين ايضا سواء كانوا معارين او بتعين مباشر
وتأتي اللائحة الجديدة لربط أهداف وخطط وبرامج تطوير التعليم في ضوء رؤية قطر الوطنية 2030 وخلق بيئة تربوية جاذبة وداعمة للعطاء تعزز الإبداع والابتكار وتحفز على البحث العلمي لتصبح المدرسة الوحدة التربوية الأساسية في منظومة التعليم حيث تعول جميع القطاعات في الدولة على التعليم لإمدادهم بالقوة البشرية المؤهلة والمدربة والفاعلة.
منظومة التعليم
ولا شك ان اللائحة ستسهم إيجابياً في منظومة التعليم وتوحيد النظم والقواعد والإجراءات المالية والإدارية في الحقل التربوي وتشجيع القطريين للعمل بالمدارس المستقلة وبناء قدرات وطنية من القياديين التربويين والمعلمين والإداريين، لا سيما بعد اكتمال عملية التحول التدريجي للمدارس التابعة للوزارة سابقاً إلى مدارس مستقلة والانتهاء من إجراءات الحصول على الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس المستندة إلى المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس في قطر.
الكادر التدريسي
وقد رُوعي في لائحة الموارد البشرية بالمدارس المستقلة الاتساق مع المزايا المقررة في قانون إدارة الموارد البشرية، وبمراعاة طبيعة العمل بالمدارس المستقلة، لذا فقد تم اعتماد الجدول التشغيلي المعمول به في الدولة بالنسبة
للموظفين الإداريين، أما الكادر التدريسي فقد تم اعداد جدول خاص بهم مكون من سبع درجات يبدأ من الدرجة السابعة براتب أساسي مقداره 14،000 / 19،200ريال وينتهي بالدرجة الأولى براتب أساسي مقداره 40،000 /48،000 ريال، وذلك مراعاة من الدولة لدور المعلمين، وحرصاً على اجتذاب الكوادر والخبرات القطرية للعمل في مجال التدريس، كذلك فقد تضمنت هذه اللائحة تقرير بدل طبيعة عمل للكادر التدريسي مقداره 35 % من الراتب الأساسي، وهو يمثل الحد الأقصى لبدل طبيعة العمل المقرر للموظفين الخاضعين لقانون إدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى مكافأة شهرية للحاصلين على الرخص المهنية للكفء 2700 والمتمرس 5400 كذلك الحاصلون على الرخصة القيادة التربوية الوسطى ويعملون كمنسقين للمادة او صعوبات التعلم او رياض الاطفال بواقع 2000 ريال قطري، أما الموظفون الإداريون فقد تقرر لهم بدل طبيعة، بحسب تخصص كل منهم، وفقاً للمتبع لموظفي الدولة.
أما بالنسبة للائحة أصحاب التراخيص، فقد رُوعي فيها أن يكون تعيينهم على درجة واحدة، تتكون من راتب أساسي يبدأ من 32،000 ريال وينتهي بـ 48،000 ريال شهرياً، إضافة إلى استحقاقهم علاوة اجتماعية وعلاوة دورية، وبعض الحوافز المرتبطة بالعملية التعليمية والمتمثلة في حافز رخصة القيادة العليا والحافز الاشرافي وحافز المرحلة التعليمية، وكذلك استحقاقهم لبدل سكن وبدل تنقل وبدل الأثاث وبدل التمثيل، فضلاً عن المكافأة السنوية.
كما تم اقرار نظام للحوافز لموظفي المدارس المستقلة واصحاب التراخيص، يهدف إلى مكافأة المتميزين بهذه المدراس، بما يسهم في تطوير العملية التعليمية، وكذلك اقرار نظام للجزاءات يهدف إلى منع المخالفات داخل المدارس والحد منها.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
مشاورات بين الأعلى للتعليم وعدة جهات لإنجاز الائحة الجديدة 
لائحة العاملين بالمدارس المستقلة تصدر خلال أيام  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك