تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الأحد 04 ذو القعدة 1432 الموافق 2 أكتوبر2011

الذكور يمثلون نسبة "59.5 %" من مجموع المتقاعدين..
ارتفاع نسبة التقاعد بسبب الاستقالة

عبدالبديع عثمان:

أكدت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في تقريرها السنوي للعام 2010 الذي أصدرته مؤخرا ان عدد حالات التقاعد بسبب الاستقالة يعتبر الاعلى بنسبة (22.8 %) من مجموع حالات التقاعد في 31 /12 /2010 وتليها في الترتيب حالات إلغاء الوظيفة بنسبة (19.8 %) أما بالنسبة لأقل حالات التقاعد فكانت للعجز بسبب أو أثناء العمل بنسبة (0.2 %).
ولفتت الهيئة ان حالات انتهاء الخدمة بسبب العجز والوفاة سواء كانت لاسباب تتعلق بالعمل او خارج العمل تمثل النسبة الأقل عددا حيث بلغت (1685) حالة خلال السنتين الماليتين 2009 — 2010 بالمقارنة مع حالات التقاعد لأسباب أخرى والتي تبلغ (5475).
واشارت الهيئة الى تزايد عدد اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم حيث بلغ (5300) منتفع في 31 /12 /2010 مقابل (4632) في 31 /12 /2009 بزيادة نسبتها (14،4 %) وبالتالي زيادة النفقات التقاعدية في السنة المالية 2010 بنسبة (19.6 %) عن السنة المالية 2009.
واوضحت الهيئة في التقرير ان عدد المتقاعدين الذكور يمثل نسبة (59.5 %) من مجموع المتقاعدين كما في 31 /12 /2010 بالاضافة لذلك فان عدد المتقاعدين من جهات حكومية غير خاضعة لقانون الموارد البشرية يبلغ (1744) متقاعدا وهو العدد الاكبر ضمن قطاع العمل بنسبة (45.7 %) من مجموع المتقاعدين بالمقارنة مع السنة المالية للعام 2009 والتي كان عدد المتقاعدين من جهات حكومية خاضعة لقانون الموارد البشرية يمثل النسبة الاعلى بنسبة (45.2 %) من مجموع المتقاعدين.
حالات استحقاق المعاش
ولفتت الهيئة في بند "المتقاعدون المدنيون والمستحقون عنهم" بان حالات استحقاق المعاش تشمل بلوغ السن القانونية المقررة للتقاعد مع توفر مدة اشتراك لا تقل عن (15) عاما والاستقالة بشرط ان لا تقل مدة الاشتراك عن (15) عاما وان لا يقل العمر عن (40) عاما وانتهاء الخدمة بالطريق التأديبي ويشترط ان لا تقل مدة الاشتراك عن (15) عاما كما تشمل الحالات الغاء الوظيفة او انهاء الخدمة بغير الطريق التاديبي ويشترط ان لا تقل مدة الخدمة عن (5) سنوات وذلك للعاملين فقط في الاجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والوفاة او عدم اللياقة الطبية لاسباب تعود للعمل او اثناءه ولا يشترط اية مدة خدمة لذلك او اية اسباب اخرى لم تذكر بشرط توافر مدة خدمة لا تقل عن (15) سنة.
واشار التقرير بانه في حالة وفاة الموظف او العامل القطري المشترك او صاحب المعاش يصرف المعاش للمستحقين عنه من افراد عائلته وفقا للانصبة التي حددها القانون.
جدير بالذكر ان الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تسعى لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ أواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ أقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين أجهزة التقاعد والمعاشات العالمية.

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون التقاعد الجديد ضمان حقيقي للموظفين 
دراسة شمول العاملات بدوام جزئي في مظلة قانون التقاعد  
صدور مشروع قانون التقاعد الجديد خلال العام الحالي 
اجتماع هيئة التدريس بجامعة قطر يناقش التقاعد والرواتب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك