تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الخميس 29 ذو القعدة 1432 الموافق 27 أكتوبر 2011

العطية: الجائزة حافز مشجع للدول على الاتحاد لمكافحة التصحر..
برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي يدعم "جائزة الأرض من أجل الحياة"

الدوحة-الشرق:

أعلنت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر UNCCD عن برنامج "جائزة الأرض من أجل الحياة" في الدورة العاشرة لمؤتمر الأطراف COP10 المنعقد في جمهورية كوريا، وذلك بدعم وتمويل من قبل برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي QNFSP جنبًا إلى جنب مع جمهورية كوريا ووزارة التعاون والتنمية الاقتصادية الألمانية، ومرفق البيئة العالمي، والاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة، ومجموعة إيليون ريسورسز.
وقال السيد فهد بن محمد العطية رئيس برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن تدشين برنامج هذه الجائزة: "تعتبر جائزة الأرض من اجل الحياة التي تنطلق اليوم من تشانجوان حافزًا مشجعًا للدول على الاتحاد لمكافحة التصحر من خلال تضافر الجهود الموحدة"، وأضاف: "إن تصحر الأراضي والجفاف الذي يصيب العديد من المناطق هي نتائج مباشرة للتغيرات المناخية. فالتصحر يصيب ملايين الأفدنة من الأراضي والغابات الصالحة للزراعة، فقد وصلت نسبة التصحر في آسيا 37 %، وبلغت هذه النسبة 32 % في إفريقيا".
وقال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر السيد لوك جناكادجا: "إن جائزة الأرض من أجل الحياة تعتبر بمثابة حافز جيد، إن جاز لنا أن نقول ذلك.. تمنح للأفراد الذين برهنوا على التزامهم وقدموا إسهامات كبيرة وقاموا بنشر الثقافة الخاصة بأفضل الممارسات للإدارة المستدامة للأرض". وأضاف قائلاً: "دعوني انتهز تلك الفرصة لأتوجه بجزيل الشكر إلى الشركاء المؤسسين لجائزة الأرض من أجل الحياة. فقد كان بإمكان كل واحد منهم أن يعمل بمفرده، ولكننا اتحدنا بعضنا معالبعض لأننا نؤمن أن العمل الجماعي هو أفضل السبل لتحقيق أهدافنا. وعلى الرغم من أننا نريد أن نتحرك بسرعة، فإن رغبتنا هي أن نصل إلى أبعد مدى ممكن في نشر التقنيات الحديثة التي ستساعد على المحافظة على الأرض".
*التقدير العالمي
وتُمنح جائزة "الأرض من أجل الحياة" كنوع من التقدير العالمي للأفراد والفرق والمؤسسات والأعمال والمؤسسات البحثية والمكاتب العامة والقادة السياسيين وصانعي القرار والصحفيين والإعلاميين والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، التي كان لنشاطها ومبادراتها أثر كبير وجديد على الإدارة المستدامة للأرض. كما تمنح الجائزة أيضاً للبرامج والمشروعات التي تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تجديد أو تحسين الأرض التي نضبت المياه بها أو التي تعرضت للجفاف. وتمنح هذه الجائزة تقديرا للإنجازات الجديدة الرامية إلى تشجيع البرامج التعاونية، وتعزيز الشراكة عبر القطاعات المختلفة وتبادل المعرفة والخبرات وبناء الثقة، وتمكين الجماعات والمجتمعات الفقيرة أو المهمشة، من الإقدام على التنوع الثقافي والاندماج الاجتماعي.
وفي عام 2012، سيتم منح ثلاث جوائز من مبلغ تصل قيمته إلى 100،000 دولار. وسيقتصر استغلال مبلغ الجائزة على توسيع وتحسين أنشطة الإدارة المستدامة للأرض. كما سيحصل الفائزون بالجائزة على جوائز أخرى وفقا لنوع الأنشطة التي تم تكريمهم نظيرها، إضافة إلى حصولهم على مواصلات وإقامة مجانية لحضور حفل العرض التقديمي الذي سيقام بمناسبة الدور الحادي عشر للجنة التالية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لمراجعة تنفيذ الاتفاقية. وسيتم إخطار المرشحين في شهر يونيو من عام 2012. وسيتم تحديد لجنة من الخبراء المؤهلين جغرافيًا لاختيار الفائزين والمكرمين من الرجال والنساء في مجال التطوير والإدارة المستدامة للأرض وعلوم التربة.
وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي، أقام برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي حفل غداء وزاري رفيع المستوى حضره عدد من الوزراء، ومن مسؤولي مؤتمر COP10 بالإضافة الى كبار المسؤولين ببرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي الذين تباحثوا فيما بينهم عن طرق إيجاد الحلول المناسبة وتجديد التزامهم لمكافحة التصحر من خلال دعم وتأييد مبادرة التحالف العالمي للأراضي الجافة. ويعتبر هذا التحالف نوعاً من التنسيق والتعاون المشترك بين جميع دول الأراضي الجافة في جميع أنحاء العالم، للتوصل إلى حوار مشترك بين المناطق المعرضة للمخاطر الزراعية والأزمات الغذائية. يذكر أن التحالف العالمي للأراضي الجافة هو شراكة بين الدول المتطورة والدول النامية المتضررة من الأراضي الجافة، بغرض استغلال أفضل الوسائل التكنولوجية والعلمية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والمائي. وقد اتفقت الوفود ذات المستوى الرفيع أيضا على دمج هذا الموضوع في أجندة قمة الأرض العشرين RIO+20 المزمع عقدها في البرازيل العام القادم.



قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (19) لسنة 2004 بشأن حماية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2000 بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1998 بتشكيل اللجنة الدائمة لحماية البيئة
تشارك في اجتماعات متابعة اتفاقيات مكافحة التصحر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك