تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الأثنين 03 محرم 1433 الموافق 28 نوفمبر2011 العدد 8569

الأعلى للتعليم ينهي إجراءات منح الرواتب لأصحاب التراخيص

أكمل المجلس الأعلى للتعليم إجراءات منح رواتب أصحاب التراخيص وموظفي المدارس المستقلة وفقاً للائحة الجديدة التي اعتمدها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد مؤخراً، والتي أكدت اهتمام الدولة وتقديرها للدور المحوري الذي يؤديه المعلمون والأكاديميون والمنتسبون للمدارس المستقلة في تطوير التعليم والنهوض به إلى المستويات التي تلبي طموحات القيادة وتواكب النهضة التي تشهدها الدولة، وترتقي بمخرجات العملية التعليمية إلى مصاف العالمية.
وأكد بيان صادر عن المجلس الأعلى للتعليم بمناسبة الانتهاء من هذه الإجراءات التي تمت بعدالة كاملة وفقا لموجهات اللائحة الجديدة، أن اللائحة تضم ستة فصول و23 مادة تشمل الشروط الواجب توافرها في صاحب الترخيص وعلاقته بالإداريين والموظفين ونظم الرواتب والبدلات والحوافز والمكافأة السنوية والإجازات، بجانب ملحق خاص بالحوافز والجزاءات.
وأكد البيان أن اللائحة الجديدة تمنح صاحب الترخيص رواتب عالية ومزايا مالية تتناسب ودوره المحوري في تشغيل المدارس تعتمد على منح أعلى الحوافز لصاحب الترخيص في تحقيق أفضل معدلات التحصيل الطلابي، وأن صاحب الترخيص ليس موظفا بالمدرسة بل هو قائد ميداني مهمته إنجاح الأهداف التعليمية.
وأكد البيان أن لائحة أصحاب التراخيص تعتمد في الأساس على مبدأ المهام والمسؤوليات والواجبات والامتيازات التي يقوم بها صاحب الترخيص وإنجازاته الأكاديمية في المدارس المستقلة لذلك فهي تمنح الحقوق ذاتها لما يقابلها من وظائف بغض النظر عن الوقت الذي تسلم فيه صاحب الترخيص مهام عمله، وأن العبرة في اللائحة تحفيز من يحققون أفضل مستوى تحصيل لدى الطلاب.
وتشتمل اللائحة على حوافز تشجيعية لأصحاب التراخيص المتميزين في عملهم، حيث يحصل الحائزون على درجة امتياز في الإنجاز الأكاديمي على %6، والحاصلون على جيد جدا على %4 وهي أقل نسبة مقبولة في نظام الحوافز لضمان جودة التحصيل الأكاديمي وتميزه.
وعلى ضوء موجهات اللائحة يكون تعيين أصحاب التراخيص على درجة واحدة، تتكون من راتب أساسي يبدأ من 32.000 ريال وينتهي بـ 48.000 ريال شهرياً، إضافة إلى استحقاقهم علاوة اجتماعية وعلاوة دورية، وبعض الحوافز المرتبطة بالعملية التعليمية والمتمثلة في حافز رخصة القيادة العليا، والحافز الإشرافي، وحافز المرحلة التعليمية، وكذلك استحقاقهم لبدل سكن وبدل تنقل وبدل الأثاث وبدل التمثيل، على أن يتم تحديد الراتب المقرر لكل منهم وفقاً للمؤهلات والخبرات التي يتمتع بها كل منهم، إضافة إلى استحقاقهم علاوة اجتماعية وعلاوة دورية، وبعض الحوافز المرتبطة بالعملية التعليمية والمتمثلة في حافز رخصة القيادة العليا، وله حق في سلفة السيارة وأعباء الحياة تعادل خمسة أضعاف الراتب.
كما تم إقرار نظام للحوافز لأصحاب التراخيص، يهدف إلى مكافأة المتميزين بهذه المدارس، بما يسهم في تطوير العملية التعليمية، وكذلك إقرار نظام للجزاءات يهدف إلى منع المخالفات داخل المدارس والحد منها.
ودعا البيان أصحاب التراخيص إلى الحرص على تطوير علاقتهم بمجالس الأمناء وتطوير مفهوم الشراكة المجتمعية حتى تتكامل العلاقة بين البيت والمدرسة بما يسهم في حل كافة العقبات التي تواجه الطلاب بكافة مستوياتهم وتعزيز قدرات المتميزين منهم، وأشار البيان إلى الواجبات الجدية على عاتق أصحاب التراخيص وتتمثل في اختيار أفضل الكفاءات التعليمية للحصول على أفضل النتائج، ووضع تجويد الأداء التعليمي بمدارسهم نصب أعينهم والاهتمام بمكتسبات الطلاب التربوية والتعليمية كمحور أساسي لقياس أداء عملهم في قيادة المدرسة. ومن الجوانب الأساسية التي يضعها المجلس الأعلى للتعليم نصب أعينه تعزيز الهوية الوطنية وحماية القيم السلوكية والنهوض بالبيئة التعليمية في كافة جوانبها.
ومن جهة أخرى تم صباح الأمس بقاعة الاجتماع بالمجلس الأعلى للتعليم الاجتماع الدوري للجنة الاستشارية لأصحاب التراخيص مع سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم وقيادات المجلس، حيث تمت مناقشة لائحة شؤون أصحاب تراخيص المدارس المستقلة، وطلب سعادة الوزير أثناء الاجتماع من أعضاء اللجنة الاهتمام بالأدوار الأساسية لقيام اللجنة والتي يسعى لها الجميع حول دراسة التحديات ووضع الحلول والبدائل وطرح المقترحات حول تحقيق المزيد من النجاحات والعمل وفق آلية ومنهجية ترسي عمل اللجنة بحيث يكون لها التوصيات التي تفيد أصحاب التراخيص والمدارس بها.
كما تم في اجتماع اللجنة الاستشارية مناقشة أهمية زيادة مستوى التحصيل الأكاديمي ورفع جودة
الأداء المدرسي، وضرورة الاهتمام بالبرلمانات الطلابية والسعي بهم لضمان مكتسباتهم القيمية والأخلاقية،
وإتاحة الفرص لهم للمشاركة بالرأي وإبداء المقترحات، كما تم مناقشة تفعيل دور مجالس الأمناء في المنظومة المدرسية وتحقيق الشراكة المجتمعية من خلالهم. وللاطلاع على تفاصيل اللائحة يمكن زيارة موقع «العرب» الإلكتروني.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
عقد "إذعان" يجمع المجلس وأصحاب تراخيص المدارس المستقلة
قلة التدريب وراء إنهاء خدمات أصحاب تراخيص المستقلة
توقعات بزيادة راتب أصحاب تراخيص المستقلة
أخطاء المدارس المستقلة تؤجل تنفيذ الكادر لأبريل
لا توحيد لاختبارات النقل بالمدارس المستقلة
الأعلى للتعليم يعقد اجتماعا مع أصحاب التراخيص بالمدارس المستقلة
ضوابط الحصول على تراخيص المستقلة.. غامضة  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك