تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب -الثلاثاء 25 محرم 1433الموافق 20 ديسمبر2011 العدد 8591

الشورى يستعرض مذكرة بشأن الإيجار غير السكني

استعرض مجلس الشورى صباح أمس في جلسته العادية الأسبوعية في دور انعقاده العادي الأربعين برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموجهة إلى وزارة البلدية والتخطيط العمراني بشأن توصيات مجلس الشورى حول مد عقود إيجار بعض الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكن والمنصوص عليها بالمادة رقم (1) من قرار مجلس الوزراء رقم (22) لسنة 2011، وحول سوق العقارات وقيمتها الإيجارية والاستثمار في المحلات التجارية، وذلك لإبداء وزارة البلدية والتخطيط العمراني وجهة نظرها ورفع مذكرة بشأنها لمجلس الوزراء. يذكر أنه جاء في المادة الأولى من قرار مجلس الوزراء رقم (22) لسنة 2011 بمد عقود إيجار بعض الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى: تمتد عقود إيجار الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى الخاضعة لأحكام القانون رقم (4) لسنة 2008 المشار إليه، والقائمة في 14/2/2011 لمدة سنة تبدأ في 15/2/2011 ما لم يتضمن العقد مدة أطول أو رغب المستأجر في عدم التجديد، بشرط أن يكون المستأجر شاغلا للعين المؤجرة.
وتستبعد المادة الثانية من القرار من حكم الامتداد القانوني المقرر في المادة السابقة عقود إيجار الأماكن وأجزاء الأماكن المؤجرة لغير أغراض السكنى التالية:
1 - المقار الإدارية للشركات التجارية وغيرها من الأشخاص المعنوية الخاصة المشتغلة بالتجارة. 2 - مكاتب المحامين والمحاسبين والمهندسين.
3 - عيادات الأطباء البيطريين ومكاتب خبراء الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.
من جهة أخرى، عقدت لجنة الشؤون الثقافية والإعلام بمجلس الشورى اجتماعا لها صباح أمس عقب انتهاء الجلسة الأسبوعية.
واختارت اللجنة في بداية اجتماعها السيد هادي سعيد الخيارين مقررا لها بالنيابة، وواصلت دراستها لمشروع قانون بتنظيم الأنشطة الإعلامية، وقررت دعوة سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث لحضور اجتماعها القادم للاستماع إلى وجهة نظر الوزارة حول مشروع القانون المذكور.

قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
قانون رقم (21) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
عقاريون يتوقعون موافقة الحكومة على تمديد ضوابط الإيجارات التجارية
توصية بمد قانون الإيجارات للعقارات التجارية لسنتين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك