تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الخميس 11 صفر 1433 الموافق5 يناير2012  العدد 8607

المسلماني: البلدي يهتم بمشاكل ذوي الإعاقة

نظم مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين محاضرة بعنوان «المجلس البلدي بذلا وعطاء»، حاضر فيها كل من الدكتور محمد بن جاسم المسلماني عضو المجلس البلدي عن دائرة المرخية، والسيد مبارك بن فريش عضو المجلس البلدي عن دائرة الغرافة وإزغوى، والسيد محمد بن زابن الدوسري مدير العلاقات العامة والاتصال في المجلس البلدي.
شهد المحاضرة من المركز السيد مطر عبدالله المنصوري أمين السر العام، والسيد علي الكميت عضو مجلس الإدارة، والدكتور طارق العيسوي المنسق العام للمركز، وعدد من أعضاء المركز من المكفوفين وضعاف البصر من الجنسين.
تم خلال اللقاء التطرق لتاريخ المجلس البلدي، والتعريف بالخدمات التي يقدمها للمجتمع وللمواطنين ولذوي الاحتياجات الخاصة واختصاصاته ودوره، وشروط الترشيح للانتخابات ونيل شرف العضوية في المجلس، وأسماء بعض الدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى طرق إدارة الجلسات بالمجلس وكيفية التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة.
وبيّن المحاضرين في حديثهم أن الهيكل التنظيمي للمجلس «الأمانة العامة» يتكون من مكتب الأمين العام يتبعه إدارة الخدمات المشتركة، وإدارة الاجتماعات وشؤون الأعضاء وإدارة الدراسات والتطوير ووحدة العلاقات العامة والاتصال، وأن للمجلس عددا من اللجان منها لجنة الخدمات التي تنظر إلى شكاوى المواطنين والبنية التحتية، واللجنة المالية التي تتابع الغرامات والرسوم، بالإضافة للجنة القانونية والإعلامية والأمنية، ولجنة الإمداد والتجهيز، واللجنة التحضيرية.
وقد أثمر الحوار المتبادل والاستماع إلى بعض المقترحات والأسئلة بين أعضاء المجلس البلدي والحاضرين إلى مناقشة وإلقاء الضوء على عدد من الأمور التي تخص خدمات المجلس البلدي، وبالأخص الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة ولذوي الإعاقة.
وأكد الدكتور محمد بن جاسم المسلماني أن المجلس البلدي يهتم بمناقشة المواضيع التي تخص ذوي الإعاقة كخدمات تجهيزات الأرصفة والشوارع والأسماء الخاصة بها، وإقامة المنتزهات والحدائق العامة، وإدخال التعديلات على البيئة، وتجهيزها جميعا بما يتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة، ومتابعة صيانتها مع الجهات المختصة، كما أشار إلى أن المجلس البلدي ناقش في دوراته المختلفة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة عند إنشاء المرافق المختلفة، بحيث تكون مجهزة ومعدة لهم.
وقد تم مناقشة الخدمات الخاصة كالمواصلات، حيث أكد السيد مبارك بن فريش أن المجلس البلدي يضع دائما بعين الاعتبار ذوي الإعاقة وخدمتهم بما يوفر لهم الراحة في تنقلاتهم في الأماكن العامة، وأشار أنه تم التنسيق مع مدير شركة المواصلات «كروة» ليقوم بزيارة المركز والاستماع إلى مقترحات أعضائه وملاحظاتهم لتطوير الخدمات التي يقدمها، بحيث تتناسب مع ذوي الإعاقة خاصة المكفوفين وضعاف البصر.
بالإضافة إلى ذلك تم استعراض توصيات المجلس لإدارة العمل بشأن توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والرواتب التي تصرف لهم، ومناقشة موضوعات أخرى كظاهرة التسول ومراقبة أنظمة المحال التجارية والفنادق.
من جهته أعرب السيد محمد بن زابن الدوسري عن سعادته بالدعوة التي وجهت لهم لزيارة المركز، واعتبرها فرصة لتبادل المعلومات واستقبال الاقتراحات التي من شأنها رفع مستوى الخدمات التي يقدمها المجلس البلدي المركزي لأبناء الدولة، وبالأخص لذوي الإعاقة بشكل عام والإعاقة البصرية بشكل خاص.
وقد شكر السيد مطر عبدالله المنصوري أمين السر العام الضيوف الكرام لتلبية الدعوة للتعرف على منبر هام بالدولة، وهو المجلس البلدي المركزي ومناقشة عدة أمور هامة كالخدمات التي يقدمها وبالأخص لذوي الإعاقة، وأكد على أن المركز يهتم دائما بإقامة فعاليات ونشاطات تضيف لأعضاء المركز، وتثري من معلوماتهم العامة، وتثقفهم في العديد من المواضيع والتطورات الجارية في الدولة.



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2010 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين بمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور للمكفوفين
الكشافة القطرية تشارك في اللقاء العربي للمسؤولين عن ذوي الاحتياجات 
القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات" تقدم خدماتها لـ "4000" معاق 
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
المطالبة بإصدار وثيقة لتطبيق اتفاقية حقوق المعاقين
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
قطر اتخذت كل الإجراءات لضمان حقوق ذوي الإعاقة  
السيد: قطر دولة رائدة في رعاية ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك