تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الأحد 20 ربيع الأول 1433 الموافق 12 فبراير 2012 العدد 8645

وزاري عدم الانحياز يبحث بالدوحة اليوم النهوض بالمرأة

تبدأ اليوم بفندق الريتز كارلتون بالدوحة أعمال الاجتماع الوزاري الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة وتستمر ثلاثة أيام بمشاركة نحو 500 شخصية من أكثر من 80 دولة عضو في الحركة.
ويرأس وفد دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية.
ويشهد اليوم الأول للمؤتمر انعقاد اجتماع كبار المسؤولين الذي يفتتحه سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي.. في حين يلقي رئيس حركة عدم الانحياز (مصر) كلمة ترحيبية بهذه المناسبة.
ومن المقرر أن يناقش المشاركون خلال الجلسة العامة لاجتماع كبار المسؤولين، بعد اعتماد جدول الأعمال، تقرير رئيس مكتب تنسيق حركة عدم الانحياز بشأن نتائج الأعمال التحضيرية للاجتماع الوزاري الثالث وتوصياته والنظر في «إعلان الدوحة» الذي سيصدر في ختام الاجتماع الوزاري، بالإضافة إلى برنامج العمل للنهوض بالمرأة في عالم التحديات.
ويفتتح الاجتماع الوزاري الثالث سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية، بينما تلقي الدكتورة جهينة سيف العيسى، عضو وفد دولة قطر في الاجتماع الوزاري نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، كلمة دولة قطر في هذا الاجتماع.
ويعقد اجتماع الدوحة الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة بعد الاجتماع الأول في ماليزيا عام 2005 والذي ركز على العولمة والنهوض بالمرأة.. في حين عقد الاجتماع الثاني في غواتيمالا سنة 2009 وركز على تنفيذ الدول للأهداف الإنمائية للألفية وتمكين المرأة.
وقد نشأت حركة عدم الانحياز إبّان انهيار النظام الاستعماري قبل نحو 50 عاما. ويعتبر مؤتمر باندونج الأفرو-آسيوي في إندونيسيا الحدث السابق مباشرة على قيام حركة عدم الانحياز، وكان هذا المؤتمر قد عقد في مدينة باندونج خلال الفترة من 18 إلى 24 أبريل 1955.
وقد تم الإعلان في ذلك المؤتمر عن المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وهي المبادئ التي عُرفت باسم «مبادئ باندونج العشرة» التي تخدم الإنسانية وتعزز حقوق الإنسان، والتي جرى اتخاذها فيما بعد كأهداف ومقاصد رئيسية لسياسة عدم الانحياز.
وتشمل تلك الأهداف احترام حقوق الإنسان الأساسية، وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها، وإقرار مبدأ المساواة بين جميع الأجناس، والمساواة بين جميع الدول -كبيرها وصغيرها- وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى أو التعرض لها، واحترام حق كل دولة في الدفاع عن نفسها، بطريقة فردية أو جماعية، وفقا لميثاق الأمم المتحدة وعدم استخدام أحلاف الدفاع الجماعية لتحقيق مصالح خاصة لأيّ من الدول الكبرى، وعدم قيام أي دولة بممارسة ضغوط على دول أخرى والامتناع عن القيام أو التهديد بالقيام بأي عدوان والامتناع عن استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة والحل السلمي لجميع الصراعات الدولية، وفقا لميثاق الأمم المتحدة وتعزيز المصالح المشتركة والتعاون المتبادل واحترام العدالة، والالتزامات الدولية.



مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حققت مكاسب مهمة في مجال النهوض بالمرأة 
الجفيري : أكدت أن قطر تقدمت خطوات كبيرة للنهوض بالمرأة
قطر تسعى لتمكين المرأة ودعم مساهماتها الاجتماعية
د.حسن السيد: كليـة القانون تولي اهتمـامـا كبيرا بقضية النهوض بالمـرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك