تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الراية -الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 الموافق 14 فبراير2012

التشريعات القطرية أنصفت المرأة

مندوب قطر الدائم بالأمم المتحدة.. الشيخ مشعل بن حمد لـالراية :
اجتماع الدوحة لدول عدم الانحياز يؤكد دور قطر الفاعل دوليًا
الدوحة - أنور الخطيب :

أعرب سعادة الشيخ مشعل بن حمد بن محمد آل ثاني مندوب دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة عن سعادته لقرار الاجتماع الوزاري الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة الذي يختتم أعماله في الدوحة اليوم، بالموافقة بالإجماع على تضمين إعلان الدوحة الاقتراح القطري الخاص بتمكين الأسرة والمرأة والتركيز على دور الأسرة في المجتمع.
وشدد الشيخ مشعل، في تصريح لـالراية على هامش أعمال مؤتمر عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة، على ضرورة إيلاء قضية المرأة اهتمامًا كبيرًا لما لها من دور فعال في المجتمع يجب الإشارة إليه والسعي لتعزيز دورها الاجتماعي والاقتصادي في المجتمعات العربية.
وأضاف أن التعديلات التي أدخلت على وثيقة إعلان الدوحة من قبل المشاركين في الاجتماع منسجمة مع رؤية قطر التي ترى في الأسرة أهم ركن فاعل ومؤثر في المجتمع.
وردًا على سؤال حول تحفظ قطر على بعض المواد المتعلقة بقضية المرأة في التشريعات الدولية قال : هناك ثوابت أساسية تتعلق بالشريعة الإسلامية لا يمكن النكوص عنها، ونحن جزء من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة، لكن موقفنا واضح ومحدد من المواد التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية والتي لا يمكن قبولها.
وحول أهمية استضافة قطر للاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة، قال مندوب قطر الدائم بالأمم المتحدة إن دولة قطر عضو فعال في حركة عدم الانحياز ومهتمة بدور المرأة، ولهذه القضية أهمية كبرى على الأجندة الوطنية لقطر ويأتي عقد هذا الاجتماع بالدوحة في إطار مساعدة المجتمع الدولي في تفعيل دور المرأة في ضوء الأطر الموجودة والسعي لتعزيز حماية حقوق المرأة وتمكينها في كل المجالات والسعي والتشاور من أجل القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وأهمية تصحيح الأنماط السلبية السائدة فيما يتعلق بالمفاهيم التي تؤثر سلبًا على المرأة.
وبين أن إعلان الدوحة الذي سيجري اعتماده من قبل الاجتماع الوزاري لدول عدم الانحياز في ختام أعماله اليوم، سيجري طرحه كوثيقة رسمية خلال قمة عدم الانحياز المقبلة لرؤساء الدول والحكومات المقرر عقدها في طهران العام الجاري، حيث سيجري تقييم التقدم المحرز نحو النهوض بالمرأة وتنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في إعلان الدوحة بغرض البناء على الدروس المستفادة وتعزيز الإجراءات اللازمة لتحقيق النهوض بالمرأة.. مشيرًا في نفس الوقت إلى أن إعلان الدوحة ليس ملزم التطبيق من قبل دول حركة عدم الانحياز وإن كانت دول الحركة البالغ تعدادها نحو 50 دولة ستبذل ما في وسعها لتطبيق التوصيات التي سيخرج بها الاجتماع.
وعبر الشيخ مشعل بن حمد بن محمد آل ثاني عن سعادته بالمكانة التي وصلت إليها المرأة في قطر. وقال : في اعتقادي أن المرأة خطت خطوات كبيرة في قطر في ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، فهناك تطور كبير في وضع ومكانة المرأة القطرية، فضلاً عن أن التشريعات القطرية أنصفتها ومنحتها حقوقًا كبيرة وهي تتقلد الآن مناصب مختلفة في الدولة ولها دور هام ومؤثر في قطاع الأعمال وفي القطاع الخاص، فضلًا عن دورها المتميز في المجال الاجتماعي.
ورأى الشيخ مشعل أن الصورة النمطية المأخوذة في الغرب عن المرأة في العالم العربي والخليج بدأت تتغير، فصورة المرأة الخليجية والعربية أصبحت أكثر وضوحًا ودورها الهام أصبح ملموسًا في المجتمع وتبقى مسألة تمكينها ودعمها، وهذا هو الهدف الذي يطمح بتحقيقه المؤتمر.

قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
دعم مكاتب المحاماة وتعزيز عمل المرأة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك