تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد - ١٨ مارس ٢٠١٢

" أوقفوا الصمت" تدعو لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة
انطلقت أمس بفعاليات وورش ومحاضرات توعوية

كتبت- منال عباس:
أكدت السيدة فريدة العبيدلي مدير عام المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة أهمية توعية الاشخاص ذوي الإعاقة بحقوقهم فضلا عن توعية العاملين مع تلك الفئة بالانتهاكات النفسية والجنسية والجسدية التي قد يتعرضون لها في اي مكان يتواجدون فيه.
وقالت خلال اطلاق فعاليات المرحلة الثالثة لحملة "اوقفوا الصمت " التي تنظمها المؤسسة : أهم أهداف الحملة هي عدم تهميش المعاق وتسليط الضوء على حقوقه ، وعدم عزله عن المجتمع أو إقصائه، والحرص على عدم الإساءة والعنف الذي يتعرض له.
وأشارت الى حرص المؤسسة على مواكبة أهداف رؤية قطر 2030 التي تركز على النهوض بواقع الطفل والمرأة وحمايتهم من العنف والاساءة بكافة اشكالها ليصبحوا من العناصر الفاعلة في بناء وتنمية المجتمع منوهة بان حملة اوقفو الصمت من الحملات المهمة التي تضمنتها استراتيجية المؤسسة ووضعتها على صدر أجندتها.
وقالت : تضمن حفل اطلاق الحملة استعراض الانشطة الرياضية التي يمارسها المعاقون كما وجهت دعوات لاكثر من 50 مدرسة لاسيما مدارس الدمج للمشاركة في الحملة وخاطبت جميع أفراد المجتمع بمن فيهم أسرة المعاق ذاته برعايته وعدم الشعور بالخجل من وجوده بينهم مؤكدة ان وراء كل معاق مواهب وقدرات تجعله عنصرا فعالا في المجتمع ، كما وجهت دعوتها الى المدارس والمؤسسات المعنية بالاشخاص ذوي الإعاقة برعايتهم وحمايتهم ومنحهم حقوقهم كاملة.
وأوضحت ان الحملة التي اطلقت ستشمل فعاليات وورش ومحاضرات توعوية منوهة عن ورشة مصاحبة للحملة ستوجه للعاملين مع الاشخاص ذوي الاعاقة في المؤسسات ومدارس الدمج والجهات الطبية حول اكتشاف حالات العنف والاساءة الواقعة عليهم وكيفية التعامل معها .
وتضمنت الفعاليات فقرات توعية بحقوق ذوي الاعاقة بهدف رفع الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وسبل الشكوى والابلاغ في حال انتهاكها، وتأهيل العاملين مع ذوي الإعاقة على مهارات التعامل مع ضحايا الإساءة منهم، وقد حضر الاحتفال الحفل الدكتور سيف الحجري رئيس مجلس ادارة مركز أصدقاء البيئة والسيد أمير الملا مدير الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة و شارك في حفل اطلاق الحملة الذي احتضنته قاعة اسباير لوجستيك باكاديمية التفوق الرياضي اسباير الأطفال من ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها من المؤسسات والجهات المعنية بتأهيل ورعاية تلك الفئة فضلا عن الأطفال المعاقين في مدارس الدمج.
وتضمن برنامج الحفل فقرات منوعة اشتملت على عرض فيلم عن برنامج العلاج والتأهيل النفسي ومن ثم فقرة لطلاب معهد النور للمكفوفين قدموا فيها النشيد الوطني لدولة قطر تلاها مباراة الهدف تبارى فيها لاعبو الاتحاد القطري لرياضة المعاقين ..وشهد برنامج الحفل ايضا تقديم عرض الصاعقة لطلاب مدرسة علي بن عبد الله وفي فقرة اخرى قدم الاتحاد القطري لذوي الاحتياجات الخاصة مباراة كرة البوتشيا تلاه عرض ليلة الحنة للجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم قدم طلاب مدرسة عبد الله بن زيد رقصة العرضة القطرية الشهيرة ..
وأشاد د. سيف الحجري بجهود المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة ، وتبنيها حملة أوقفوا الصمت عن العنف الواقع على الأشخاص ذوي الإعاقة مؤكدا ان تلك الفئة مكون من مكونات الأسرة وقال د.الحجري ان مبادرة الحملة صائبة وتصنف ضمن الانشطة الاجتماعية المهمة التي تسلط الضوء على قضية العنف ضد المعاقين وحمايتهم من الاهمال والاساءة ودعا متخذي القرارات والمؤسسات المعنية بتلك الفئة الى التفاعل مع الحملة ودعمها من أجل ترجمة اهدافها الى واقع ملموس .
وأكد ان حقوق المعاق في القوانين والتشريعات غير مفعلة على أرض الواقع مشيرا ان القانون الذي لايمتلك آلية ووسائل وأدوات لتنفيذه يصبح عاجزا عن تحقيق أهدافه وغاياته في إشارة منه الى ان القانون الخاص بالاشخاص ذوي الاعاقة لايرضي تلك الفئة ولايلبي طموحاتهم ..
واشار الى ان الحملة التي اطلقت امس تحت مسمى "اوقفوا الصمت "خطوة اولى في طريق التوعية بحقوق المعاقين وطالب وسائل الاعلام المختلفة بتكثيف جهودها للتوعية بحقوق تلك الفئة وتسليط الضوء على قضاياهم مشددا في الوقت ذاته على ان يكون تنظيم الفعاليات المشابهة لحملة اوقفوا الصمت على مدار السنة وليس فقط لفترة قصيرة مطالبا الافراد والمؤسسات بان يضعوا لهم بصمة مميزة في خدمة تلك الفئة مؤكدا أنها قضية أخلاقية انسانية ودينية فالدين الاسلامي حريص على كرامة الانسان وحقوقه .



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قطر اتخذت كل الإجراءات لضمان حقوق ذوي الإعاقة
قطر تولي قضية حقوق ذوي الإعاقة اهتماماً كبيراً
فريق لمراجعة قوانين ذوي الإعاقة
قطر تبذل جهوداً رائدة لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة
 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك