تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 جريدة الراية - الأربعاء28/3/2012

البلدي يطالب بتفعيل قرار حظر استخدام البلاستيك
أوصى البلدية بتكثيف الحملات على المخابز
ضرورة تطبيق المواصفات والمقاييس .. وإجراءات صارمة ضد المخالفين

كتب - عبدالحميد غانم:
ناقش الاجتماع العادي الرابع عشر للمجلس البلدي المركزي أمس برئاسة السيد سعود الحنزاب رئيس المجلس عدداً من الموضوعات والمقترحات وأقر عددا آخر من التوصيات، كان أهمها توصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن الإجراءات القانونية والشروط الصحية للمخابز، وكذلك متابعة تنفيذ المواصفات الخاصة لذوي الإعاقة بدليل قطر الهندسي وتوصيات لجنة الخدمات بشأن تسمية الشوارع ببعض المناطق.
كما ناقش مقترحاً بشأن توزيع الأراضي الحكومية غير المكتملة المرافق وآخر خاصاً بتنظيم عملية بيع السيارات في المزاد الذي دارت حوله مناقشات بين الأعضاء قبل تحويله إلى لجنة الخدمات للدراسة.
وأصدر البلدي توصيات بشأن المقترح المقدم من شيخة الجفيري عضو المجلس عن دائرة المطار بشأن الإجراءات القانونية والشروط الصحية للمخابز، حيث طالب وزارة البلدية والتخطيط العمراني بقيام البلديات بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2009م بشأن تعبئة وتقديم بعض الأغذية الآدمية، وتطبيق المواصفات القياسية القطرية رقم 839 بشأن عبوات المواد الغذائية، ورقم 458 بشأن "ورق اللف وأكياس الورق"، وذلك بالتنسيق مع شؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة.
ودعا إلى القيام بحملات تفتيشية دورية للتأكد من الالتزام بتطبيق الحظر، واتخاذ الإجراءات الصارمة في حق من يخالف ذلك. كما طالب وزارة البيئة ممثلة في إدارة شؤون المختبرات والتقييس بالتنسيق مع البلديات لتطبيق آلية تنفيذ إجراءات الحظر وفق قرار مجلس الوزراء والقيام بحملات تفتيشية للتأكد من تطبيق المواد البديلة المستخدمة في التعبئة والتغليف للمواد الغذائية الآدمية، وذلك وفق الشروط والمواصفات المعتمدة من شؤون المختبرات والتقييس، مع الاستمرار في مواصلة الدراسات والبحوث حول المواد المستخدمة في تعبئة وتغليف المواد الغذائية بغرض الوصول لنوعية أفضل.
كانت شيخة الجفيري تقدمت إلى رئيس المجلس بمقترح بشأن الإجراءات القانونية والشروط الصحية للمخابز، والذي حوله إلى لجنة الخدمات التي أرسلت عبر الأمانة العامة خطاباً إلى مدير بلدية الدوحة لمعرفة ماتم من إجراءات في هذا الجانب ..
وأشار محمد السيد مدير بلدية الدوحة في رده، إلى أن الإجراءات القانونية والشروط الصحية تم مناقشتها في اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية وتم رفع توصية بشأنها من قبلهم إلى سعادة وزير البيئة. وأضاف: وزارة البيئة أعلنت مؤخراً في بعض الصحف أنه اعتباراً من أول مارس سيتم البدء في تنفيذ إجراءات حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في تعبئة الخبز العربي والبلدي على أن تستخدم الأكياس الورقية أو ورق اللف المطابق للمواصفات القياسية القطرية، وكذلك حظر استخدام الأكواب والأطباق البلاستيكية والمصنوعة من الفلين (الفوم) في تقديم المشروبات أو الوجبات الساخنة باستثناء تلك التي تحمل شهادة مطابقة تفيد بأنها من النوع المصنع للغذاء وأنها تتحمل درجات الحرارة العالية، إضافة إلى حظر تعبئة المعجنات غير المجمدة بالبلاستيك مباشرة من أي نوع وجواز تغليفها بالورق المطابق للمواصفات القياسية ومن ثم بالبلاستيك للحفاظ على درجة حرارتها، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تعبئة وتقديم بعض الأغذية الآدمية، وتطبيقاً للمواصفات القياسية القطرية.
وأضاف مدير البلدية أنه تم التنسيق مع الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة بشأن آلية تنفيذ الإجراءات المذكورة من قبل مفتشي مراقبة الأغذية بالبلديات.
ورأت لجنة خدمات البلدي ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية في تطبيق حظر استخدام هذه المواد في التعبئة والتغليف والقيام بحملات تفتيشية بين حين وآخر، للتأكد من تطبيق هذا الحظر، مع الأخذ في الاعتبار التأكد من صلاحية مواد التعبئة والتغليف البديلة.
البلدي طالب المكاتب الاستشارية بمراعاتهم في التصاميم الهندسية
دعوة للإسراع في إصدار الدليل الهندسي للمعاقين
د.الكواري: مواصفات قطر للإنشاء .. لائحة ملزمة منذ ديسمبر
اللائحة تشترط أن تكون المباني ميسرة لاستخدام ذوي الإعاقة
الدوحة - الراية:

طالب المجلس البلدي المركزي وزارة البلدية والتخطيط العمراني بتطبيق اللوائح والمواصفات التخطيطية والهندسية الواردة في دليل مواصفات قطر للإنشاء (QCS 2010)، باعتبارها لائحة فنية إلزامية اعتبارا من الحادي والثلاثين من ديسمبر 2011، والأخذ بذلك عند تصميم وإنشاء المباني المحددة في هذا الدليل والموضح بالبند 19 من الجزء الأول.
ودعا إلى العمل قدر الإمكان على تطبيق اللوائح والمواصفات التخطيطية والهندسية في المباني الحكومية قيد الإنشاء أو التي تم الانتهاء منها وما زالت في فترة الضمان.
كانت شيخة الجفيري عضو المجلس عن دائرة المطار تقدمت بمقترح بشأن متابعة تنفيذ المواصفات الخاصة لذوي الإعاقة بدليل قطر الهندسي، وتم إحالة الموضوع للجنة الخدمات لدراسته ورفع تقرير بشأنه إلى المجلس، وقرر المجلس إحالة المقترح للأمانة العامة لمخاطبة الجهات المعنية بغرض الإسراع في إصدار الدليل الهندسي. وتم مخاطبة الدكتور محمد سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بهذا الشأن.
وأكد د.الكواري، في رده، أن موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة تم أخذه في الاعتبار في مواصفات قطر للإنشاء (2010 QCS) التي تم اعتمادها من سعادة وزير البيئة بتاريخ 28 مارس 2010م كلائحة فنية إلزامية، وقد اشترطت اللائحة أن تكون المباني التي يتم تجديدها حسب المرفقات ميسرة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة وأخذ ذلك بالاعتبار في تصميم وإنشاء تلك المباني حيث يعتبر ذلك إلزاميا اعتبارا من 31 ديسمبر2011م.
وأشار د. الكواري إلى أن الجهات التي شاركت في إعداد الدليل الهندسي - اللوائح والمواصفات الفنية التخطيطية والهندسية للمباني لذوي الاحتياجات الخاصة 2007م - هي المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وزارة البلدية والزراعة سابقاً، هيئة التخطيط العمراني سابقاً وهيئة الأشغال العامة .. وهي الجهات المسؤولة عن إصداره.
ورأت لجنة الخدمات والمرافق العامة ضرورة مراعاة متطلبات ذوي الإعاقة من خلال التزام المكاتب الاستشارية والهندسية والوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية بما ورد في الدليل الهندسي من مواصفات فنية وهندسية وتخطيطية عند الإعداد التخطيطي والتنفيذي للمباني والمنشآت قيد الإنشاء، والعمل على توفيرها قدر الإمكان في المباني والمنشآت القائمة حالياً.
تطوير شامل لمقبرة أبوهامور وإزالة السيارات المهملة بالعطورية
50 % .. خصم على تذاكر طيران المعاقين ومرافقيهم
الدوحة - الراية:

أكد راشد سعيد ناصر النعيمي مدير بلدية الريان أنه تم وضع ملصقات على السيارات المهملة بشارع العطورية بالريان الجديد وإخطار مشروع النظافة العامة لإزالتها .. جاء ذلك ردا على الطلب المقدم من العضو محمد بن حمود آل شافي عضو المجلس عن دائرة الريان الجديد.
من ناحية أخرى، قال المهندس محمد أحمد السيد مدير بلدية الدوحة إن بلدية الدوحة تقوم حالياً بتطوير شامل لمقبرة أبو هامور متضمناً جميع المرافق التابعة لها، وذلك ردا على الطلب المقدم من لجنة الخدمات والمرافق العامة للإفادة عن الخطط المستقبلية لتطوير المقبرة بناء على المقترح المقدم من السيد مبارك فريش العضو عن دائرة الغرافة.
وقال خليفة هاشم السادة مستشار مكتب رئيس أشغال، في رد على الطلب المقدم من العضو صالح النابت والخاص بطرق منطقة السيلية، إن الهيئة أصدرت أمر عمل للمقاول لتنفيذ طرق مؤقتة لخدمة المنطقة، أما بالنسبة لتوسعة طرق المنطقة ومنها الشارع الممتد من دوار السيلية باتجاه منطقة المعراض، فهو ضمن خطة برنامج الطرق الداخلية وشبكات الصرف الصحي.
وبشأن الطلب المقدم من العضو حسن عباس والخاص بطرق شمال الوكرة، قال السادة إنه سيتم إسناد تنفيذ الطريق إلى بلدية الوكرة وما حوله من الطرق من خلال العقد الحالي، ومن المتوقع البدء في العمل خلال شهر سبتمبر المقبل.. وردا على الطلب المقدم من العضو عبد الله السليطي والخاص برصف شوارع اسلطة الجديدة، قال إن الهيئة قامت برصف الشوارع المذكورة.
من ناحية أخرى، قال أكبر الباكرالرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، ردا على طلب العضو صقر المهندي والخاص بمنح امتيازات للمواطنين من فئتي ذوي الإعاقة والطلاب المبتعثين للخارج، بالنسبة لذوي الإعاقة، درجت الخطوط الجوية القطرية منذ عدة سنوات على منح هذه الفئة خصما قدره 50% من الأسعار المعلنة على الدرجة السياحية للشخص المعني ومرافق له وذلك على جميع الرحلات، أما بالنسبة للطلاب المبتعثين فليس هناك تخفيض خاص لهم حيث أن جميع شركات الطيران في المنطقة لا تمنح تخفيضاً لهذه الفئة.
من ناحية أخرى، تلقى المجلس رسالتين من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالدوحة، الأولى بشأن دعوة لمشاركة 7 من أعضاء المجلس أو موظفيه للمشاركة في برنامج الانتخابات الأمريكية باللغة العربية من 22 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2012، والثانية بشأن دعوة لمشاركة 3 من أعضاء المجلس أو موظفيه للمشاركة في برنامج "صعود قادة الشباب" باللغة العربية من 22 يناير إلى 8 فبراير 2013.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

البلدية تطلع المفتشين على آليات تطبيق قرار حظر البلاستيك
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك