تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء11/4/2012 م

اتفاقية للتعاون القضائي بين قطر وجيبوتي
وقعها وزير العدل ونظيره الجيبوتي
الغانم: تعزيز التعاون في مجالات المحاكم والأجهزة القضائية
عسوه: نثق في نزاهة الوساطة القطرية بين جيبوتي وأريتريا

كتبت - منال عباس:
تم أمس التوقيع على اتفاقية لتعديل بعض أحكام اتفاقية التعاون القضائي والقانوني بين دولة قطر وجمهورية جيبوتي.
وقع الاتفاقية عن الجانب القطري سعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم، وزير العدل، وعن الجانب الجيبوتي سعادة السيد علي فارح عسوه، وزير العدل ومصلحة السجون المكلف بحقوق الإنسان، وذلك خلال اجتماع عقد بينهما.
وأكد سعادة وزير العدل في تصريح له عقب التوقيع على الاتفاقية حرص دولة قطر على توطيد التعاون الثنائي مع الأشقاء في جيبوتي في المجال القضائي.
وقال سعادته إنه تم إجراء تعديل فني على الاتفاقية الموقعة للتعاون القضائي بين البلدين في عام 2010، وأن هذا التعديل سيساعد الإخوة في جيبوتي على تنفيذ الاتفاقية بطريقة أسهل بالنسبة للنظم التشريعية الموجودة لديهم.
وأشار سعادته إلى انه تم التباحث كذلك خلال الاجتماع حول زيادة الدعم في مجالات التدريب والمساعدة في المجالات القانونية في جيبوتي، مشيرا إلى أنهم يحتاجون لبعض المساعدة في مجالات المحاكم والأجهزة القضائية التابعة لوزارة العدل، مبينا سعادته أن هناك برنامج تعاون سابقا بين البلدين في هذا المجال، كما أن مركز الدراسات القضائية والقانونية التابع لوزارة العدل يمكن أن يساعد الإخوة في جيبوتي على تدريب بعض الكوادر والعناصر التي تحتاج إلى تدريب..وقال : "إننا في دولة قطر على أتم استعداد لتقديم هذا الدعم بهدف زيادة التعاون بين البلدين إلى آفاق أرحب".
ومن جانبه، قال وزير العدل ومصلحة السجون في جيبوتي إن زيارته للدوحة جاءت تلبية لدعوة من سعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم، وزير العدل، مشيرا إلى أن الزيارة تهدف لتعزيز علاقات البلدين الشقيقين في المجالات القانونية والقضائية، حيث تم التوقيع عام 2010 على اتفاقية قانونية، وتم إجراء تعديلات عليها، وتم التوقيع على هذه التعديلات التي تعزز وتفعل الاتفاقية السابقة باعتبارها المظلة القانونية لتعاون البلدين في المجال العدلي والقانوني.
وقال سعادة الوزير الجيبوتي إن قطر وجيبوتي، دولتان شقيقتان تحكمهما علاقات وطيدة.. مضيفا : "وأنا هنا اليوم للدفع بهذه العلاقات المتميزة أصلا إلى آفاق أرحب"، مشيرا إلى أن قطر وجيبوتي تلعبان دورا مؤثرا ومهما، فجيبوتي تلعب دورا مهما في القرن الأفريقي وعنصرا محوريا في أمنه واستقراره، كما أن قطر لاعب إقليمي ودولي فاعل ومؤثر ونشاطها مشهود في جميع المحافل الدولية.
وأضاف: لقطر وجيبوتي قواسم ورؤى مشتركة في العديد من القضايا والأمور.."ونحن نسعى لتوطيد هذه العلاقة وهو الأمر الذي لمست حرص سعادة الوزير عليه، حيث تأتي زيارتي في هذا الإطار كذلك".
وفي معرض رده على سؤال بشأن الوساطة التي تقودها قطر بين جيبوتي وأريتريا، قال سعادة الوزير الجيبوتي: نثق جدا بأشقائنا القطريين، ورغم التقدم الذي أحرزناه على صعيد المجتمع الدولي اخترنا الوساطة القطرية لثقتنا بقطر وإيماننا بقدرتها على معالجة الملفات والقضايا الشائكة، وقد قدمت جيبوتي للوسيط القطري جميع الملفات المطلوبة في هذا الشأن ونحن في انتظار الرد الذي نثق بأنه سيكون إيجابيا وسينعكس على السلم والأمن والاستقرار في القرن الأفريقي".

undefined

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
تعاون قضائي بين قطر وموريتانيا
قطر ولبنان يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك