تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية- الإثنين30/4/2012

254 مواطناً معاقاً يبحثون عن فرص للتوظيف
د.وفاء اليزيدي : على هامش الأسبوع الخليجي لذوي الإعاقة..
لجنة تفعيل قانون الإعاقة طالبت بإيجاد نظام متكامل لتوظيف المعاقين

الدوحة -الراية:
كشفت الدكتورة وفاء اليزيدي، نائب رئيس الجمعية الخليجية للإعاقة ، عن وجود ما يقارب 7 آلاف معاق في قطر، من بينهم 254 معاقا قطريا لا يعملون وفي انتظار التوظيف ، وفقا لإحصائيات المجلس الأعلى للأسرة ، لافتة الى وجود شريحة واسعة من المعاقين تتلقى العلاج في المستشفيات ولا تستطيع العمل.
وأوضحت أنه تم تشكيل لجنة لتفعيل القانون رقم 2 لسنة 2004 الخاص بذوي الاعاقة ضمت ممثلين لعدد كبير من الجهات والهيئات ، بإشراف المجلس الأعلى للأسرة ، وأوصت تلك اللجنة بإضافة نص صريح لتوظيف ذوي الاعاقة بما يتواكب مع الاتفاقيات الدولية التي وقعتها قطر في هذا الشأن ، مشيرة الى أن شريحة المعاقين في قطر ليس لها قانون للتوظيف.
وأشارت الى ان اللجنة طالبت كذلك بإيجاد نظام متكامل لتوظيف ذوي الاعاقة يتضمن الجهة المسؤولة حول تسجيل المعاقين الراغبين في التوظيف وصولا إلى مرحلة المتابعة، والتشخيص لقدراتهم العملية والفنية، مع ضرورة توفير برنامج وظيفي شامل يعكس رغبة المعاق في العمل بالوظيفة التي يرغبها ويكون قادرا عليها، وبموجب رؤية طبية تؤكد قدرته الصحية.
وأضافت ان مشروع تعديل القانون يتضمن جميع الحقوق الاجتماعية للمعاقين ، مثل التعليم والصحة وحق الوصول، والإسكان والتخطيط والرياضة والثقافة ، لافتة الى ان المعاقين يحصلون حاليا على الضمان الاجتماعي من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الأسبوع الخليجي السابع للأشخاص ذوي الإعاقة بمركز مشيرب لإثراء المجتمع، والذي يتضمن مؤتمرا بعنوان " توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون الخليجي ..القوانين ، النظم وبيئات العمل".
وأكدت د.وفاء اليزيدي ضرورة العمل على توفير فرص التوظيف لذوي الاعاقة لأن من حق هذه الشريحة أن تكون لها فرص عمل وان يتم تخصيص آليات واضحة لتوفير فرص التوظيف والعمل على تأهيلهم وفقا للمعايير العالمية.
ولفتت إلى أن الإحصائيات تبين أن النسبة الأعلى من الاعاقات التي تحدث نتيجة للاصابات والحوادث تحدث في سن الـ16 ، حيث يكون هؤلاء عادة في مرحلة الثانوية العامة.
وأشارت الى ان الاسبوع الخليجي لهذا العام يسعى الى التركيز على قضية توظيف المعاقين ، والتي تمثل تحديا عالميا مع وجود 386 مليون معاق في سن العمل في الوقت الراهن، وهي نسبة ضخمة بحاجة الى الوظيفة ، لافتة الى ان 80% من المعاقين في بعض الدول لا يجدون عملا، الا ان الوضع في دول الخليج يعد أفضل من كثير من الدول المتقدمة.
وأضافت اليزيدي ان هناك قصورا في التوعية بأهمية توظيف المعاقين اذ لاتزال نظرة التعاطف والشفقة هي السائدة اتجاه المعاقين ، معتبرة ان شريحة واسعة من المعاقين تمكنت بإصرارها من النجاح في مواجهة تحديات الحياة ، وأثبتت وجودهاعلى المستوى العلمي والمهني .
وأشادت اليزيدي بدعم مؤسسة مشيرب العقارية، لاسيما مركز مشيرب لإثراء المجتمع لاستضافة المؤتمر، إلى جانب وزارة الشؤون الاجتماعية، معتبرة أن هذا الدعم يمثل دليلا واضحا على الجهود الوطنية التي تبذل لخدمة ذوي الإعاقة في قطر، وضمن رؤية واضحة لتحقيق رؤية قطر 2030، والتي تعكس مدى حرص قطر بشكل خاص، ودول الخليج بشكل عام بفئة المعاقين.
تجدر الإشارة إلى أن الأسبوع الخليجي السابع للإعاقة يختتم فعاليته اليوم، وتستضيفه الجمعية الخليجية للإعاقة، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية وشركة مشيرب العقارية ويُنظم تحت شعار : "توظيف الأشخاص من ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون الخليجي ..القوانين، النظم وبيئات العمل".



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قطر اتخذت كل الإجراءات لضمان حقوق ذوي الإعاقة
قطر تولي قضية حقوق ذوي الإعاقة اهتماماً كبيراً
فريق لمراجعة قوانين ذوي الإعاقة
قطر تبذل جهوداً رائدة لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة
تكريم المشاركين في ملتقى تمكين ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك