تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية -الاثنين 11 يونيو 2012م – الموافق 21 رجب 1433هـ

تأهيل موظفي الجمارك لنظام "التعرفة الموحدة"
المغيرة: تحديد تعرفة البضائع هي العمود الفقري للجمارك

الدوحة - الراية :

بدأت الإدارة العامة للجمارك صباح أمس الاحد ، دورة إعداد مدربي التعرفة الجمركية بمشاركة 20 متدربا من موظفي الشؤون الجمركية ومختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية ، والتي من خلالها يتم صقل خبراتهم العملية على نظام "التعرفة الجمركية الموحدة" أو ما يسمى بالنظام المنسق لدول مجلس التعاون الخليجي.
ويضم نظام"التعرفة الموحدة" ترميزا شاملا لمختلف السلع والبضائع من خلال جداول مقسمة إلى بنود توضح فئة كل سلعة وقيمة الرسوم الخاصة بها ، وهي مرجع مهم لكل العاملين بالجمارك .
ويحاضر في الدورة التي تستمر لمدة 4 أيام السيد عبد العزيز المغيرة مستشار تعرفة جمركية بجمارك المملكة العربية السعودية خبير التدريب بمنظمة الجمارك العالمية ، وذلك في إطار سلسلة من المحاضرات لتدريب الموظفين على هذا النظام .
وقد افتتح الدورة السيد أحمد الخنجي مساعد مدير إدارة الشؤون الجمركية والذي أكد في كلمته أمام الحضور على أهمية هذه الدورة فى التعريف بالنظام المنسق والذى يعمل به في دول مجلس التعاون الخليجي، داعيا المشاركين إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المحاضر ليقوموا بدورهم في تدريب غيرهم من الموظفين على استخدام هذه التعرفة .
وقال المحاضر السيد عبد العزيز المغيرة في تصريح صحفي ان الدورة تختص بتعريف المشاركين بـ"النظام المنسق" وهو عبارة عن مرجع كبير يضم ترميزا لجميع السلع المتداولة في حركة التجارة العالمية وتحديد نسبة الرسوم المستحقة عليها في دول الخليج، كما يشتمل على السلع المعفاة والأخرى المحظورة.
وأشار إلى قيامه بتقديم سلسلة من الدورات التعريفية بهذا النظام وكيفية استخدامه في تطبيق التعرفة الجمركية على السلع المختلفة مشيرا إلى أن النظام مقسم إلى أقسام عامة يتفرع منها عدد من الفصول والتي بدورها تنقسم إلى بنود رئيسية وفرعية تضم كافة المواد الاولية والخامات والعناصر ونسب التعرفة المستحقة عليها لاستخدامها كمرجع للمفتشين الجمركيين .
وأوضح أن هذه الدورة هي الثانية ضمن سلسلة المحاضرات التعريفية بالنظام ، وهي تهدف لتأهيل اشخاص يشكلون نواة من المدربين القطريين في الجمارك ، ويتم خلال هذه الدورة تعليمهم تكنيك التدريب وكيفية التواصل مع المتدربين لتوسيع قاعدة الموظفين المتخصصين في النظام.
وأشار إلى أن الدورة الأولى تمت باستضافة كريمة من دولة قطر وحضرها مشاركون من السعودية والبحرين ولبنان وكانت شاملة في مضمونها العام حول النظام المنسق ، ومن ثم تم اختيار عدد منهم للمشاركة في الدورة الحالية من أجل زيادة خبراتهم والدخول بعمق في تفاصيل هذا النظام .
وحول أهمية استخدام النظام المنسق قال المغيرة إن تحديد التعرفة الجمركية للبضائع هي العمود الفقري للجمارك ، ومع اختلاف وتنوع البضائع والسلع التي يزيد عددها على عشرات الآلاف فإنه أصبح من الضروري أن يكون هناك نظام موحد للتعريف بالرسوم الجمركية لهذه السلع.
وأكد أن أعداد مدربين في النظام المنسق بات ضروريا في ظل تنامي حركة التجارة الدولية، لافتا إلى أن الدورة تتطرق بعمق فى النظام ومبادراته المختلفة وكيفية بنائه ومصطلحاته وتصنيف البضائع وفقا للاتفاقيات الدولية المنظمة له وهيكله وأقسامه ورموزه.



قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قانون رقم (41) لسنة 2002 بتعديل نسبة التعرفة الجمركية وإلغاء بعض الإعفاءات الجمركية
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
قطر تدعم الخطوات العربية لاعتماد التعرفة الجمركية الموحدة
مجلس الوزراء يوافق على مرسوم بشأن التعرفة الجمركية لدول التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك