تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب -الخميس 14 يونيو 2012م – الموافق 24 رجب 1433هـ - العدد: 8768

يناقش طرق تدريس الرياضيات
التربية وهيئة التعليم تنظمان مؤتمر البحث الإجرائي 23 يونيو

تنظم كلية التربية بجامعة قطر بالتعاون مع هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم المؤتمر السنوي الرابع للبحث الإجرائي 23 يونيو الجاري بحضور عميدة الكلية د.حصة صادق، ومديرة هيئة التعليم صباح الهيدوس.
ويشكل المؤتمر فرصة للاحتفاء بالمعلمين والتربويين وتشجيعاً لهم لابتكار ممارسات تعليمية جديدة، والاهتمام بمخرجات تعليمية تعتمد على البحوث التطبيقية التي تثري العملية التعليمية.
إلى ذلك قالت الدكتورة حصة صادق إن مصطلح البحث الإجرائي يعرف بأنه البحث الذي يركز على ممارسات المعلم العملية داخل غرفة الصف بالمدرسة؛ حيث يراقب المعلم أداءه ويحدد ما هو بحاجة للتطوير، ومن ثم يقوم ببحث يعتمد على واقعه المعاش، لتطوير جوانب معينة من عملية التدريس.
وتابعت في مؤتمر صحافي عقدته أمس «يهدف المؤتمر إلى الاحتفاء بالمعلمين الباحثين، وتحسين أدائهم المهني من خلال الممارسة المهنية المتمثلة بالبحث الإجرائي، وتشجيع عملية اتخاذ القرار المبني على البيانات والمعلومات، وخلق فرص لقاء بين التربويين في قطر لمشاركة خبراتهم البحثية والتربوية».
وقالت الدكتورة حصة إن نسخة مؤتمر العام الجاري تعد الرابعة والتي ستعقد بكلية التربية بالتعاون مع هيئة التعليم وبمشاركة 22 باحثاً، موزعين على 6 جلسات، تناقش مختلف الموضوعات كطرق التدريس في الرياضيات، والمشاكل التي تواجه المعلمين في عمل البحوث العلمية، والوسائل التكنولوجية وأثرها على التحصيل الدراسي، وتطوير مهارات الطلبة في القراءة والاستماع في اللغة العربية والإنجليزية، إضافة إلى البحوث في مجال الدراسات الاجتماعية والإسلامية والفنية.
أما الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث العلمي بالمجلس الأعلى للتعليم فقالت إن المشاركة المهمة والفاعلة للمجلس في المؤتمر تمثل دور هيئة التعليم في تدريب المعلمين على كيفية إجراء هذا النوع من الأبحاث من خلال ورش معايير المناهج في (المستوى الكفء) وحثهم على إجراء مثل هذه البحوث خلال الممارسات التعليمية.
وأكدت أن هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم وكلية التربية يعقدان المؤتمر للمساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030 بأن تكون دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية البشرية والتي يعتبر الإنسان محورها الرئيس والبحث العلمي والإجرائي وممارساته ثقافة مجتمعية تمارس من قبل الطلبة ومدرسيهم.
وقال الدكتور رمزي ناصر الأستاذ المشارك بقسم العلوم التربوية بكلية التربية إنه يشمل مناقشات لعدد من طلاب الماجستير؛ حيث تعرض 12 ورقة بحث علمية من إعداد طلبة الماجستير في مقرر مناهج البحث لطلاب الكلية.
وقال الدكتور رمزي إن مؤتمرات البحث الإجرائي الثلاثة السابقة أسفرت عن المئات من أوراق العمل والملصقات وورش العمل التي قدمها المعلمون والقادة التربويون، والتي سلطت الضوء على إنجازات العهد الجديد للإصلاح التربوي.
وأوضح أن المؤتمر السنوي الرابع للبحث الإجرائي يتيح الفرصة للتعرف على الحلول العملية للتحديات العامة التي يواجهها المعلمون وغيرهم من الممارسين المهنيين، ويعد فرصة ثمينة لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات المهنية في دولة قطر.
وقال «يعد المؤتمر حدثاً علمياً مهماً للتعريف بالمشاريع البحثية الإجرائية التي تم إنجازها خلال العام الدراسي 2011/2012؛ حيث يشجع التربويين على الاستفادة من هذه المشاريع للتخطيط لمشاريعهم البحثية الخاصة».
وقالت شيخة الهاجري -اختصاصية معايير في وحدة البحث العلمي بالمجلس الأعلى- إن المؤتمر يستهدف معلمي المدارس والقادة التربويين والممارسين المهنيين في التعليم العام من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، ممن يرغبون في إثراء خبراتهم بالممارسات المهنية الناجحة وتبادل هذه الخبرات مع زملاء المهنة.
وقالت «يخدم المؤتمر معلمي الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر والذين يبدون اهتماما بالأبحاث ويرغبون في توسيع الخبرات والممارسات لتحسين الأداء المدرسي (لمراحل التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي وبعد المرحلة الثانوية).
وذكرت أن المدرسين والقادة في المدارس الذين أجروا أبحاثا عملية مدعوون لحضور المؤتمر وتقديم أبحاثهم لعرضها على الحضور.
تجدر الإشارة إلى أن كلية التربية نظمت بالتعاون مع هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم المؤتمر الأول للبحث الإجرائي بتاريخ 21 يونيو 2008».
وتم خلاله مناقشة 52 ورقة عمل، وألقى المؤتمر الضوء على أبحاث الأكاديميين والمعلمين الذين أنجزوا بحوثهم الإجرائية، وشهد المؤتمر حلقات نقاشية عرض من خلالها الأكاديميون والمعلمون وطلاب المدارس النتائج التي توصلوا إليها من خلال مشاريع البحث الإجرائي التي قاموا بها، كما أقيم على هامشه معرض لأحدث الكتب المدرسية ومصادر التطوير المهني للمعلمين.
أما المؤتمر السنوي الثاني للبحث الإجرائي فقد أقيم في 20 يونيو 2009، بمشاركة 160 باحثا من كلية التربية بجامعة قطر والمجلس الأعلى للتعليم، تحت شعار «الممارسة التأملية، وناقش المؤتمر الذي استمر يوما واحدا، 72 ورقة عمل، وشارك فيه 160 باحثا وباحثة وأكثر من 400 مهتم وخبير بقضايا التربية والتعليم.



قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر -ألغي بنص المادة (18 ) من المرسوم بقانون رقم ( 34 ) لسنة 2004
39 ورقة عمل حول الممارسات التربوية بمؤتمر البحث الإجرائي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك