تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- السبت 16 يونيو 2012م – الموافق 26 رجب 1433هـ

تعريب المحتوى العربي يعزز مستقبل الإنترنت

شراكة طموحة بين قطر لبحوث الحوسبة وويكيميديا
د.سعودي: نسبة المحتوى العربي على "ويكيبيديا" أقل من 1%

الدوحة - الراية:


مع بزوغ فجر عصر الإنترنت، حدثت طفرة مبهرة في طريقة وصول الأفراد إلى المعلومات من أي مكان، الأمر الذي أتاح الفرصة لمطالعة ومعرفة محتوى مكتبات شاملة بضغطة زر واحدة.
لم تكد شبكة الإنترنت تتطور وتنتشر في ربوع الأرض وما صاحب هذا التطور والانتشار من تسارع وتيرة مشاركة المعلومات بكل حرية حتى ظهر موقع ويكيبيديا كأضخم وأشهر عمل مرجعي عام على شبكة الإنترنت. يرتكز موقع ويكيبيديا على نموذج يعتمد على باقة من المتطوعين في الإسهام بالمقالات أكثر من اعتماده على الخبراء، ومن ثم، أصبح موقع ويكيبيديا في غضون فترة قصيرة ظاهرة لافتة أفسحت المجال أمام تزايد المقالات بسرعة مذهلة. وقد جمع الموقع منذ تدشينه في عام 2001 أكثر من 21 مليون مقال، وقام بزيارته قرابة365 مليون قارئ من جميع أنحاء العالم.
وعلى الرغم من أن موقع ويكيبيديا يضم مقالات بما يقارب 284 لغة مختلفة، إلا أنه لايزال يرتكز بصورة مطلقة على اللغات الأوروبية، إذ لم يكن من بين اللغات العشر التي احتلت المراكز الأولى من حيث عدد المقالات لغة غير أوروبية سوى اللغة اليابانية.
أظهرت دراسة حديثة أن 150 ألف مقال فقط على ويكيبيديا أضافها 552 محررًا متطوعًا نشطًا مقارنة بعد 693 ألف مقال باللغة البرتغالية أضافها 1694 محررًا من بين 226 مليون متحدث أصلي باللغة البرتغالية.
وأكدت مجلة " المؤسسة" الصادرة عن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أن معهد قطر لبحوث الحوسبة يخطط حاليًا لفتح أبواب هذا العالم من المعلومات أمام متحدثي اللغة العربية البالغ عددهم 350 مليونًا في جميع أنحاء العالم بغية زيادة عدد مقالات اللغة العربية المتاحة والارتقاء بمستوى جودتها بأكبر قدر ممكن.
يشرف د.عبداللطيف سعودي مدير بحوث الحوسبة على الشراكة التي جرت صياغتها مع مؤسسة ويكيميديا صاحبة مشروع ويكيبيديا.
سلط د.سعودي الضوء على الحاجة الى مزيد من المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا قائلاً أظهرت دراسات حديثة أن نسبة المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا تبلغ أقل من 1% من المحتوى العالمي وهذه معضلة كبيرة لأنها تعني أن متحدثي اللغة العربية يفتقدون كمًا كبيرًا من الفوائد العظيمة المترتبة على الوصول لهذه المعارف وفيما يتلعق بالأكاديميين كثيرًا ما يكون موقع ويكيبيديا نقطة انطلاق الباحثين والملجأ الأول الذي يلجأون إليه ويلوذون به لمعرفة ما يرغبون به قبل الشروع في البحث المعتاد فهو مصدر رائع للطلاب من كافة الأعمار وللباحثين والأفراد الذين يريدون ببساطة أن يكونوا أكثر دراية بالعالم الذي نحيا فيه مع تعزيز اللغة العربية بجمالها وأصالتها إضافة الى توافقها مع المجالات الأكاديمية والعلمية كما كانت عليه إبان العصر الذهبي للإسلام عندما سجلت معظم التطورات العلمية باللغة العربية وانتقلت الى الآخرين باللغة العربية فإذا أردنا بدء عصر ذهبي جديد من التفوق العلمي فإن الوجود المؤثر للغة العربية على موقع ويكيبيديا سيكون مصدرا نفيسا لكافة الناطقين باللغة العربية.
يقود معهد قطر لبحوث الحوسبة الجهود الحثيثة الرامية الى تشجيع إثراء المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا باستخدام برامج مؤثرة ومحددة تركز على 3 محاور إذ قام المعهد أولا بإطلاق سلسلة من البرامج الشاملة صممت خصيصا لتشجيع مساهمي ويكيبيديا ومحرريها من متحدثي اللغة العربية كما قام المعهد بتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة ويكيميديا في أكتوبر 2011 واستضاف فعاليات المائدة المستديرة التي توافد خلالها 30 محررا من جميع أنحاء العالم العربي الى الدوحة لمناقشة استراتيجيات توسيع مجتمع ويكيبيديا العربي وتعزيزه إما على المستوى الفني فيعمل معهد قطر لبحوث الحوسبة على تطوير أدوات تأليف مخصصة لموقع ويكيبيديا ستسهم بدورها في جعل عملية المشاركة وتحرير المقالات أمرا يسيرا كما أوضح الدكتور سعودي أنه يمكن الحصول على عدد كبير من المقالات العربية عالية الجودة في وقت قصير عن طريق تنسيق العمل مع المنظمات العربية المتعددة مثل قناة الجزيرة لتحويل محتوى أرشيفهم الحالي الى ويكيبيديا، يركز المجال الثاني للاستراتيجية على تنظيم مسابقات لكتابة المقال يشارك فيها الطلاب وأعضاء بغية تشجيعهم على دمج مشروعات ويكيبيديا في مناهجهم التعليمية، ولا يقتصر الأمر على زيادة عدد المقالات ونشر الوعي بمحتوى ويكيبيديا العربي فحسب بل إن الكثير من الأساتذة يرون عملية كتابة المقالات للنشر ممارسة قيمة تنمي مهارات ترتيب الأفكار بين الطلاب وتمنحهم في الوقت نفسه تجربة عالمية حقيقية.
يتطرق العنصر الأخير من هذا البرنامج الشامل الى ترجمة المقالات الموجودة بالإنجليزية والفرنسية والألمانية على موقع ويكيبيديا الى العربية إذ يستثمر معهد قطر لبحوث الحوسبة بتوسع في أساليب اللغة العربية بوصفه أحد مراكزها الرئيسة وستشكل نتائج بحوث المعهد في هذا المضمار مصدرا كبيرا تعتمد عليه مبادرات الترجمة، ويعمل المعهد في الوقت الحالي على إضافة 10 آلاف مقال عربي تتسم بالجودة العالية الى موقع ويكيبيديا.
أوضحت لولوة المعاضيد مهندس برمجيات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة الدور الذي تلعبه البرامج التي قام المعهد بتطويرها من خلال المشروع قائلة إن وجود برنامج ترجمة يتسم بالجودة الفائقة سوف يمكن المستخدم في العديد من التخصصات المختلفة بدءًا من العلوم والتكنولوجيا وانتهاء بالفنون بهدف إثراء المحتوى العربي بتراثنا الأصيل من الشعر واللغة والأدب والموسيقى وفنون الرسم والنحت وكافة الفنون الأخرى التي أسهم فيها العرب عبر التاريخ.
أضاف الدكتور سعودي من الأهمية بمكان أن نتيح الفرصة لمتحدثي اللغة العربية للوصول الى هذا الأفق من المعرفة فمع زيادة الوصول الى هذه المعارف سنطور قدرة الأفراد على الإسهام في الانطلاق نحو التنمية الثقافية والإنسانية التي تحث خطاها في كافة أنحاء العالم العربي وتسعى مؤسسة قطر بكل ما أوتيت من قوة لدفعها للأمام.
وقد بدأ معهد قطر لبحوث الحوسبة عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في أكتوبر من العام الماضي شراكة مع مؤسسة ويكيميديا تهدف إلى استنهاض المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا التي تُعد أكبر موسوعة عالمية مجانية ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كم وجودة المساهمات.
جاءت هذه الشراكة في أعقاب عقد أول مؤتمر ويكيبيديا عربي من نوعه، وقد استمرت الفعالية على مدار يومين ونظمها معهد قطر لبحوث الحوسبة.
وشارك في الفعالية الوكيبيديون (المحررون والمساهمون)، وخبراء الحاسب التابعون لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومندوبون لجامعات قطر وشركات الأعمال بالإضافة إلى عشرات من رواد الخبرة في اللغة العربية من مختلف بلدان الشرق الأوسط من أجل مناقشة وتحديد السُبل الرامية إلى استنهاض نمو المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا.
وقال د.أحمد المقرمِد المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة : نحن فخورون لمؤازرتنا لنهضة اللغة العربية على شبكة الإنترنت التي أصبحت الآن في كل مكان على وجه الكرة الأرضية.
وأضاف: هناك اتفاق عام في العديد من الدوائر في البلدان الناطقة باللغة العربية على عدم وفاء كم وجودة المحتوى العربي المُتاح على شبكة الإنترنت بمتطلبات ما يقرب من 350 مليون متحدث باللغة العربية على مستوى العالم.
وقال:لاحظنا حجم هذه الفجوة وبالأخص في ويكيبيديا،ولكن بدعم من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر التزمنا بتوفير الموارد للتعامل مع هذه المسألة وإيجاد حلول لها.



مكافحةالجرائم الإلكترونية تحتاج إلى تطوير للأنظمة والتشريعات
مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية يطارد نصابي الإنترنت

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك