تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الأثنين16 يوليو 2012 الموافق 26 شعبان 1433

توعية المستهلكين.. تدعم الرقابة على الأسواق
حملات مكثفة بالبلديات على المطاعم والمراكز التجارية

مواطنون: مطلوب الإبلاغ عن مخالفات الاشتراطات الصحية
اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين يحمي الصحة العامة
كتبت - مهيرة علاوي :


دعا عددٌ من المواطنين إلى تعزيز التوعية الجماهيرية وتضافر جهود الجهات المعنية لضمان نجاح الحملات التفتيشية على سلامة المواد الغذائية.
وأشاروا إلى أهمية عدم تهاون المستهلك في توافر الاشتراطات الصحية في المطاعم، وسلامة المواد الغذائية والإبلاغ عن أي مخالفات لاتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المسؤول عنها.
وتجرى استعدادات مكثفة في جميع البلديات لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال تكثيف الحملات والجولات والزيارات التفتيشية على مختلف محلات المواد الغذائية للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية وضبط المخالف منها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
يقول ناصر سالم إن الأمن الصحي من أهم الأمور التي يتم تشديد الرقابة عليها لأنه يرتبط بصحة المواطنين وأن أي خطأ أو إهمال يؤدي إلى إصابة العديد من الأفراد، مؤكدًا أهمية تكثيف الجولات التفتيشية والحملات وفحص اللحوم الموجودة في البرادات بالمخازن، والتفتيش على جميع الملاحم والتأكد من سلامة وصلاحية ثلاجات الحفظ وكذلك التأكد من سلامة ونظافة معدّات وأدوات التجهيز والتقطيع للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة النشاط، والتفتيش على محلات بيع الطيور والدواجن والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة فيها. كل هذا يساهم في التخفيف من إمكانية حدوث أي مشكلة صحية وحتى يجب التأكد من العاملين وليس فقط على الأدوات فيجب أن يكون العاملون على مستوى من النظافة والاستعداد ومستوفين جميع الشروط المطلوبة من استعمال القفاز وتغطية للشعر وغيرها من الأمور التي يجب أن يستوفيها العمال.
ودعا مانع المعيدي إلى عدم اقتصار حملات التفتيش على محلات الأطعمة بل يجب أن يكون هناك تدقيق كبير على مياه الشرب التي نشرب منها ايضًا فالطعام والشراب في رمضان من أهم الأمور التي يجب أن تكون مستوفية للشروط، حيث يكثر الإقبال عليها، وأي خطأ صغير من فساد للحوم أو فساد للحلويات ممكن أن تكون الضحية مئات الأشخاص نسبة إلى الكثافة التي تحصل على تلك المحلات في رمضان وعلى المواطنين والمقيمين مسؤولية التبليغ عن أي بضاعة أو مأكولات يشكّون في فسادها ويجب تشديد الرقابة على المحلات التي تقوم بعمل الكباب والمعجنات ومتابعة هذه المحلات والتأكد من تطبيقها لكافة الشروط الصحية والعمل على إغلاقها في حال الإخلال بأي من الشروط الصحية. ويجب تشديد الرقابة على الملاحم وسوق السمك من قبل اختصاصيين.
وقال إبراهيم محمد: يجب تفعيل دور المستهلكين في الإبلاغ عن أي مخالفات خاصة بعدم توافر الاشتراطات الصحية، فضلاً عن تضافر جهود كافة الجهات المعنية لدعم الحملات المكثفة التي تقوم بها البلديات لضبط السلع الفاسدة أو غير المطابقة للمواصفات أو نقص الاشتراطات الصحية في عمليات تخزين وإعداد وبيع السلع الغذائية.
وأضاف: يجب إعداد خطة توعية تستهدف زيادة التثقيف الصحي والوعي الصحي والغذائي لدى أصحاب المحلات والعاملين بها والمواطنين والمستهلكين ترتكز على نشر وتوزيع الكتيبات والمطبوعات الإرشادية في مجال السلامة الغذائية والعمل على دورات تثقيفية للمواطنين لزيادة نسبة الوعي الصحي.
ويقول فهد الجابري: الدولة حريصة على سلامة الغذاء وذلك من خلال حملات مكثفة ودورية لمراقبة الأسواق والمطاعم وذلك من أجل تفادي أي مشكلة ممكن أن ينتج عنها، وأن سياستها في تكثيف الحملات خلال شهر رمضان هي دليل على اهتمامها بالأمن الصحي وإيلائه الأهمية في سياستها، وفي إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، وجدنا أن هناك خطة عمل تتضمن تكثيف الحملات التفتيشية الصباحية والمسائية على جميع محلات بيع الأغذية مثل المطاعم والكافيتريات والمعاصر والمطابخ الشعبية والمخابز ومحلات بيع الحلويات والمعجنات والفطائر ومطاعم المشويات ومجمعات بيع المواد الغذائية والسوبر ماركت والبقالات، وعلى الملاحم ومحلات بيع الأسماك والدواجن وذلك لضمان سلامة جميع المواد الغذائية.
وقد أعلنت بلدية الدوحة عن قيام قسم الرقابة الصحية (وحدة التفتيش) بحملات صباحية ومسائية على مخازن ومحلات بيع المكسرات والياميش والشوكولاتة والحلويات ومستمرة حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان.
كما تقوم الوحدة بالمشاركة مع وحدة الأسواق بالبدء في استقبال طلبات التراخيص المؤقتة خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر نظرًا لإقامة تلك الأنشطة المؤقتة أمام المحلات خلال هذه الفترة، ويتم إصدار التراخيص للمحلات المستوفية للشروط الصحية لمزاولة النشاط والعاملين به بعد التفتيش عليها.. وأنواع هذه التراخيص هي لعمل الكباب والمشاوي وتصدر لـ (المطاعم فقط) ولعمل الحلويات والكنافة والقطائف وتصدر لـ (المخابز ومحلات المعجنات والحلويات والفطائر) وتراخيص مؤقتة لعمل سمبوسة ومقليات وتصدر لـ (المطاعم) الكافيتريات محلات السمبوسة.
وأشارت إلى تحرير تعهد على المؤسسات الحاصلة على ترخيص مؤقت بالالتزام بالشروط الصحية اللازمة لمزاولة النشاط المؤقت والعاملين به وذلك ضمن المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص المؤقت.
ويتم سحب عينات من المكسرات والياميش للتأكد من صلاحيتها وخلوها من أي فساد غير ظاهري (افلاتوكسينات) إضافة للعينات الدورية التي يتم سحبها من مختلف أنواع المواد الغذائية.
وينقسم العمل خلال شهر رمضان إلى 3 فترات لتغطية فعاليات الشهر الكريم وعيد الفطر لإحكام الرقابة خاصة على المؤسسات التي تقدّم خدمة غذائية (المطاعم، الكافيتريات، والمعاصر) ونحوها والتي لا تعمل بالفترة الصباحية.. وتقوم وحدة السوق المركزي بالتفتيش على ساحات المزاد المستورد والمحلي على الخضراوات والفواكه ومحلات الجملة ونصف الجملة.
وتقوم وحدة صحة اللحوم بتكثيف الجولات التفتيشية والحملات وفحص اللحوم الموجودة في البرادات بالمخازن وأماكن التصنيع مع بداية النصف الثاني من شهر شعبان والتفتيش على جميع الملاحم والتأكد من سلامة وصلاحية ثلاجات الحفظ وكذلك التأكد من سلامة ونظافة معدّات وأدوات التجهيز والتقطيع والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة النشاط والتفتيش على محلات بيع الطيور والدواجن والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة فيها.
كما تقوم بالحملات المسائية من خلال مجموعة من الأطباء البيطريين بشكل يومي والمتابعة الدورية لأماكن تصنيع اللحوم والتأكد من سلامة اللحوم والخدمات المستخدمة وتشديد الرقابة على المقصب الآلي والأهالي خلال الشهر الكريم.
وبدأ قسم الرقابة الصحية (وحدة التفتيش) اعتبارًا من أول يوليو الجاري بالقيام بحملات صباحية ومسائية على مخازن ومحلات بيع المكسرات والياميش والشيكولاتة والحلويات ومستمرة حتى الأسبوع الأخير من شهر رمضان.
كما تقوم الوحدة بالمشاركة مع وحدة الأسواق بالبدء في استقبال طلبات التراخيص المؤقتة خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر نظرًا لإقامة تلك الأنشطة المؤقتة أمام المحلات خلال هذه الفترة، ويتم إصدار التراخيص للمحلات المستوفية للشروط الصحية لمزاولة النشاط والعاملين به بعد التفتيش عليها. وأنواع هذه التراخيص هي: لعمل الكباب والمشاوي وتصدر لـ (المطاعم فقط)، ولعمل الحلويات والكنافة والقطائف وتصدر لـ (المخابز، محلات المعجنات والحلويات والفطائر)، وتراخيص مؤقتة لعمل سمبوسة ومقليات وتصدر لـ (المطاعم، الكافيتريات، محلات السمبوسة).
ويتم تحرير تعهد على المؤسسات الحاصلة على ترخيص مؤقت بالالتزام بالشروط الصحية اللازمة لمزاولة النشاط المؤقت والعاملين به، وذلك ضمن المستندات المطلوبة للحصول على الترخيص المؤقت.
ويتم سحب عينات من المكسرات والياميش للتأكد من صلاحيتها وخلوها من أي فساد غير ظاهري (أفلاتوكسينات) إضافة للعينات الدورية التي يتم سحبها من مختلف أنواع المواد الغذائية.
وينقسم العمل خلال شهر رمضان إلى ثلاث فترات لتغطية فعاليات شهر رمضان وعيد الفطر لإحكام الرقابة خاصة على المؤسسات التي تقدم خدمة غذائية (المطاعم، الكافيتريات والمعاصر ...) ونحوها والتي لا تعمل بالفترة الصباحية.
وتقوم وحدة السـوق المركزي بالتفتيش على ساحات المزاد المستورد والمحلي على الخضراوات والفواكه ومحلات الجملة والنصف جملة.
وتقوم وحدة صحة اللحوم بتكثيف الجولات التفتيشية والحملات وفحص اللحوم الموجودة في البرادات بالمخازن وأماكن التصنيع مع بداية النصف الثاني من شهر شعبان، والتفتيش على جميع الملاحم والتأكد من سلامة وصلاحية ثلاجات الحفظ وكذلك التأكد من سلامة ونظافة معدات وأدوات التجهيز والتقطيع والاشتراطات الصحية الخاصة بمزاولة النشاط، والتفتيش على محلات بيع الطيور والدواجن والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة فيها.
كما تقوم بالحملات المسائية من خلال مجموعة من الأطباء البيطريين بشكل يومي، والمتابعة الدورية لأماكن تصنيع اللحوم والتأكد من سلامة اللحوم والخدمات المستخدمة، وتشديد الرقابة على المقصب الآلي والأهالي خلال الشهر الكريم.
وسيتواجد أطباء بيطريون مساء كل يوم لاستقبال أي شكاوى من المواطنين والمقيمين، ويتم تكليف بعض الأطباء بالتفتيش على المجمعات والمراكز الكبرى والمجمعات التجارية لفحص اللحوم والدواجن وغيرها المعروضة للبيع، وسحب عينات بصورة دورية من اللحوم ومنتجاتها والأسماك للتأكد من سلامتها وخلوها من أي فساد.
ويعمل مفتشو ومراقبو النظافة العامة بالمناطق من خلال العمل اليومي وذلك علي فترتين:
الفترة الصباحية من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 1:00 ظهرًا.
الفترة المسائية من الساعة 9:00 مساءً وحتى الساعة 3:00 فجرًا.
ويتم توزيع المفتشين على جميع مناطق الدوحة وخاصة في أماكن تحضير وعمل الوجبات الغذائية والمطاعم لما تصدره من مخلفات، كما تعمل وردية المساء لمراقبة الشاحنات العاملة في مناطق الدوحة المختلفة وذلك لإلزامها في تطبيق قوانين النظافة العامة ومخالفة من لم يلتزم.
أما برنامج وخطة عمل وحدة الأسواق: ففي الفترة الصباحية تتم المعاينة على المحلات التجارية والدكك بالسوق المركزي وأسواق الدوحة حيث إن الفترة الصباحية في رمضان سيكون العمل فيها بسيطًا. وفي الفترة المسائية سيتم بها البيع بساحات المستورد وإقبال الرواد بشكل كبير، علمًا انه سيكون البيع بعد صلاة التراويح وسيكون تواجد مفتشي القسم بداخل ساحات المستورد والمحلي وذلك لضمان حسن سير العمل أثناء فترة المزاد والوقوف على مشاكل التجار والجمهور والعمل على ضبط الباعة المتجولين بداخل الساحات والتأكد من رخص العمل لدى التجار والشركات والتأكد من التزام الشركات بالمواقع المصرّح لها بها داخل الساحات وذلك بالتنسيق مع إدارة حماية المستهلك.
سيكون توزيع المفتشين على أسواق الدوحة المختلفة بواقع كل مفتش على منطقة، حيث إن المحلات التجارية تشهد ازدحامًا خلال الفترة المسائية، وتم إعطاء المفتشين تعليمات بالتأكد من التزام المحلات بعدم وضع البضائع على الأرصفة والتزامهم بشروط وقوانين البلدية ومن بينها:
1. عدم إشغال الأرصفة.
2. متابعة الرخص المؤقتة لشهر رمضان.
3. متابعة المتجولين بأسواق الدوحة المختلفة.
4. التأكد من وجود الرخص المؤقتة داخل المجمعات التجارية.
وسيتم تلقي الشكاوى الخاصة بوحدة الأسواق خلال شهر رمضان المبارك وذلك في فترات الدوام الثلاث: من الساعة (8) صباحًا حتي الساعة (1) ظهرًا، ومن الساعة (1) ظهرًا حتى الساعة (6) مساءً، ومن الساعة (8) مساءً حتى الساعة (12) منتصف الليل.
وبالنسبة لمواعيد الحدائق السكنية ببلدية الدوحة فإنها ستبدأ باستقبال الزوار من الساعة (1) ظهرًا وحتى الساعة (3) صباحًا طوال أيام الأسبوع ماعدا أيام العطلات الرسمية فستكون الزيارة متاحة على مدار الساعة.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
حماية المستهلك تحرر 41 مخالفة
قانون لتعويض المستهلك عن السلع الضارة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك