تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٢ م، الموافق ٢ رمضان ١٤٣٣ هـ

انطلاق الحملة الوطنية للتبرّع بالأعضاء.. غدًا
تنظمها حمد الطبية والمجلس الأعلى للصحة طوال رمضان

كتب - أشرف ممتاز :

أعلنت مؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة، تنظيم الحملة الوطنية للترويج لثقافة التبرّع بالأعضاء في المجتمع وتفعيلها خلال ليالي شهر رمضان المبارك، وذلك بالتزامن مع فعاليات وأنشطة الحملات الميدانية للتبرّع الطوعي بالدم.
وأوضحت المؤسسة، في بيان صحفي أمس، أنه سيتم تدشين الحملة غدًا بمجمع سيتي سنتر وسوف تتواصل طيلة ليالي الشهر الكريم في أكثر من موقع بالدوحة كمجمع لاجونا ولاندمارك وحياة بلازا، إضافة إلى الأسواق العامة وكورنيش الدوحة، وخلال الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي ستشهدها الدوحة خلال شهر رمضان.
تأتي الحملة في إطار تفعيل برنامج زراعة الأعضاء بعد أن نجح مركز قطر لزراعة الأعضاء في إجراء عدة عمليات ناجحة مؤخرًا لزراعة الكبد والكلى للمرضى، وذلك بعد افتتاح مركز قطر لزراعة الأعضاء والذي يُعتبر أحدث مركز من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وهو مركز متكامل يقدّم خدماته بشكل احترافي في مجال زراعة الأعضاء بهدف تسجيل المتبرعين والمستفيدين والتنسيق بين المتبرع والمستفيد طبقًا لأعلى المعايير العالمية المتبعة في مجال زراعة الأعضاء، كما تتخطى مهمة المركز الجانب الطبي إلى التوعية بأهمية التبرّع بالأعضاء لرفع جودة الحياة لأفراد المجتمع.
ويقع المركز ضمن مستشفى حمد العام بشكل مستقل من ناحية غرف العمليات والفريق الطبي العامل وكذلك الكوادر التمريضية والإدارية المساندة، ويتضمن عيادات خارجية ومكاتب تنسيق زراعة الأعضاء وغرف عمليات حديثة.
ويغطي الكادر الطبي كافة تخصصات المركز حيث يوفر المركز فريقًا طبيًا متخصصًا في إزالة العضو من جسم المتبرّع يضم 4 جرّاحين على أعلى المستويات العلمية والفنية، إلى جانب فريق مهمته زراعة العضو في جسد المستفيد يضمّ نفس العدد من الجراحين، كما يتواجد أطباء الأمراض الباطنية في كل فريق بنفس عدد الجراحين لتقديم الدعم اللازم لتلك الفرق، فضلاً عن الكوادر التمريضية المؤهلة إلى جانب فريق متكامل من منسقي زراعة الأعضاء.
ويوفر المركز الجديد كافة الخدمات والرعاية الطبية اللازمة لمرضى عجز الأعضاء قبل إجراء عمليات نقل الأعضاء وكذلك بعد إجراء الجراحة بشكل مستمر. ويُعدّ المركز متخصصًا في تقديم الرعاية الطبية اللازمة لمرضى الفشل العضوي في تخصصات الكلى والكبد والبنكرياس، كما يعمل على تقييم المرضى والمتبرعين الذين يردون إليه، ويقدم إضافة نوعية لمجال زراعة الأعضاء من خلال توفير كافة الخدمات تحت سقف واحد مما سيرفع العناء عن المرضى وذويهم.
كما يهتم المركز بقضية البحث العلمي في مجال زراعة الأعضاء، حيث تم الانتهاء من عدد من الأبحاث الطبية من بينها دراسة حول وجهة نظر الجمهور وموظفي مؤسسة حمد الطبية حول قضية التبرع بالأعضاء، كما تم إجراء بحث حول نتائج زراعة الكلى في قطر، وكذلك بحث حول نتائج زراعة الأعضاء التي تجرى خارج قطر.. وحصل المركز على الاعتراف الدولي من عدة جهات دولية معنية من بينها الجمعية الدولية لزراعة الأعضاء (UONS) ومنظمة الصحة العالمية بناء على زيارة المركز بشكل منتظم للتأكد من كافة مكوناته.

قانون رقم (21) لسنة 1997 بشأن تنظيم نقل وزراعة الأعضاء البشرية
مطلوب ضوابط قانونية للتبرع بالأعضاء البشرية
المطالبة بإعادة النظر بقانون نقل وزراعة الأعضاء
قانونية نقل الأعضاء في كتاب جديد
اشهار الجمعية القطرية لزراعة الأعضاء قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك