تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-الخميس 16 أغسطس 2012م – الموافق 28 رمضان 1433هـ

البلديات تكثف حملات التفتيش خلال العيد

الدوحة - قنا: أعلنت وزارة البلدية والتخطيط العمراني من خلال أجهزتها المختصة بالبلديات عن استعداداتها المكثفة لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم إعداد خطط عمل لمتابعة سير العمل قبل وخلال إجازة العيد .
ففي بلدية الدوحة، وفي إطار خطة العمل للتفتيش بوحدات قسم الرقابة الصحية خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يستقبل السوق المركزي خلال هذه الأيام حوالي 300 طن من الخضراوات والفواكه لقرب حلول عيد الفطر المبارك بمعدل 35 إلى 40 براد (شاحنة) مستوردة برًا من السعودية ولبنان وسوريا والأردن وجوًا من كوريا وماليزيا والهند وباكستان ومصر.
ويتم التفتيش على هذه البرّادات من قبل مفتشي وحدة السوق المركزي بإشراف السيد محمد عبدالله الجابر قبل المزاد وبعده، علمًا أنه يتم إتلاف حوالي 10 أطنان يوميًا في الوقت الذي تتم فيه عمليات التفتيش طيلة فترة البيع وإجازة العيد لضمان وصول الفواكه والخضراوات للمستهلكين بشكل صحي وسليم .
أما فيما يخص مراقبة الأغذية فقد تم وضع برنامج تفتيش بإشراف السيد حمد يوسف المالكي في الفترة الصباحية مع التركيز على الجمعيات ومراكز التسوق للتأكد من سلامة المواد الغذائية وطرق تخزينها وتداولها للمستهلكين .. فيما يقوم المفتشون خلال الفترة المسائية بمراقبة المحال التجارية المتخصصة في بيع الخضراوات والفواكه والحلويات والمكسرات وصالونات الحلاقة الرجالية وكذلك المطابخ الشعبية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية بها، خاصة أن فترة عيد الفطر المبارك تكثر فيها الولائم .
وبالنسبة لوحدة صحة اللحوم، فقد نظم السيد عبدالله السليطي رئيس الوحدة عملية توزيع الأطباء البيطريين على المقاصب وسوق السمك وإجراء عمليات تفتيش على الملاحم بمدينة الدوحة.
من ناحية أخرى كثفت وحدة الصالونات النسائية بإشراف السيدة عائشة عبدالرحمن، رئيس الوحدة عمليات التفتيش على الصالونات خلال هذه الفترة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية بها.
وأكد السيد محمد أحمد يوسف السيد رئيس قسم الرقابة الصحية ببلدية الدوحة في هذا السياق ، استمرار أعمال التفتيش والرقابة خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك واستعداد القسم لتلقي كل شكاوى المستهلكين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .
وفي بلدية الظعاين قام قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية بوضع خطة عمل خلال عطلة عيد الفطر المبارك حيث سيقوم مفتشو القسم بزيارات وجولات وحملات تفتيشية داخل الحدود الإدارية لبلدية الظعاين على المطاعم والمطابخ الشعبية والكافتيريات وذلك على فترتين صباحية ومسائية وكذلك على المجمعات ومحلات السوبر ماركت والبقالات لمتابعة مدى التزام تلك المحلات بتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة. كما تم توزيع موظفي القسم من مفتشي ومراقبي وأخصائيي الأغذية والأطباء البيطريين للقيام بالتفتيش والمتابعة والرقابة الصحية على محلات تداول الأغذية وذلك طبقًا لخطة العمل الموضوعة من قبل القسم خلال عطلة عيد الفطر المبارك.
وسيقوم مفتشو قسم الرقابة العامة بمتابعة عمليات التفتيش والرقابة على النظافة العامة وذلك وفقًا لخطة العمل الموضوعة من قبل القسم خلال عطلة العيد المبارك.. في حين يقوم قسم الرقابة الفنية التابع لإدارة الرقابة الفنية بمتابعة أعمال التفتيش والرقابة على المواقع المختلفة وفقًا لخطة العمل الموضوعة من قبل القسم خلال عطلة عيد الفطر المبارك. من جهته قام قسم النظافة التابع لإدارة شؤون الخدمات بالبلدية بوضع خطة عمل لتوفير خدمة رفع حاويات القمامة والحفاظ على نظافة الشوارع وكذلك توفير خدمة سحب مياه الصرف الصحي للمنازل الواقعة داخل الحدود الإدارية لبلدية الظعاين خلال عطلة عيد الفطر المبارك.
وأكمل قسم الحدائق الاستعدادات اللازمة للحدائق الواقعة داخل الحدود الإدارية للبلدية من أعمال صيانة وغيرها استعدادًا لاستقبال الزائرين خلال عطلة العيد المبارك. كما استعد مشروع النظافة العامة لتقديم خدمات النظافة العامة لكل مناطق الدولة خلال فترة عطلة عيد الفطر المبارك وبالمستوى المطلوب. وذكر السيد سفر مبارك آل شافي مدير المشروع أنه تم وضع الخطط والبرامج الخاصة لمثل هذه المناسبات الدينية بتكوين فرق ميدانية مسؤولة عن تنفيذ البرنامج فضلاً عن المراقبة والمتابعة وتسيير الخدمات على مدار الساعة موضحًا أن أعمال النظافة سوف تغطي جميع المدن والمناطق بالدولة خاصة الأماكن الترويحية مثل الكورنيش والمنتزهات العامة والساحات والميادين.
وأكد أن مشروع النظافة يولي اهتمامًا خاصًا بنظافة الأسواق والمقاصب والمحال التجارية التي تشهد إقبالاً شديدًا من الجمهور قبل وأثناء فترة العيد وكذلك أماكن العبادة والساحات التي تقام بها صلاة العيد حيث يتم توفير العدد الكافي من الحاويات ورفعها أولاً بأول منوهًا بالتنسيق القائم مع الإدارات ذات العلاقة بالبلديات. وناشد مدير المشروع المواطنين والمقيمين بالتعاون والالتزام باستخدام أكياس القمامة ووضع المخلفات في الحاويات المخصصة لذلك والاتصال بالمشروع في حال وجود أي ملاحظات أو طلب مساعدة حيث إن أرقام هواتف المشروع موجودة على كل سيارات وآليات المشروع . إلى ذلك أعلن قسم الحدائق ببلدية الدوحة أن الحدائق السكنية ستستقبل زوارها خلال عطلة العديد من الصباح وحتى الساعة الحادية عشرة مساء.. بينما تستقبل الحدائق العامة زوارها طوال ساعات اليوم أي على مدار الساعة .

قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
البلديات تكثّف حملاتها التفتيشبة
بلدية الدوحة: حملات مكثفة لمراقبة المواد الغذائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك