تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة العرب-الخميس 1 نوفمبر 2012م - الموافق 16 ذو الحجة 1433هـ - العدد: 8908

«ميد»: تضخم كبير بتكاليف مواد البناء في السوق القطرية

أضحت قطر أغلى أسواق البناء في منطقة الخليج من حيث تكاليف المواد الخام، وذلك بحسب تقرير بحثي جديد من قبل مؤسسة «ميد».
وقالت ميد في تقريرها الربع سنوي إن تكاليف مواد البناء في قطر ارتفعت مؤخرا بنسبة %12 عما هي عليه في دولة الإمارات العربية المتحدة، وارتفعت بنسبة %4.5 عما هي عليه في السعودية.
وطبقا للتقرير فإن قطر تواجه تضخما كبيرا في تكاليف مواد البناء على خلفية النمو المتسارع في أنشطة البناء والإنشاءات المرتبطة بتنفيذ برنامج الدولة لاستضافة فعاليات كأس العالم لكرة القدم في الدوحة في العام 2022، وهو ما سيرفع من تكلفة مواد البناء خلال الأعوام القادمة مع بدء الأعمال في المشاريع الكبرى للبنية التحتية المطروحة حاليا في مناقصات مثل مشروع مترو الدوحة.
وقد ارتفع سعر طن الحديد في قطر بنسبة %32 عما هو عليه في الإمارات العربية المتحدة، ولاحظ تقرير ميد أنه رغم ارتفاع سعر ثمن كيس الإسمنت سعة 50 كيلو جراما بنسبة %3.5 في قطر عما هو عليه في الإمارات العربية المتحدة فإن التقرير لاحظ أن تكلفة الخرسانة قد شهدت ارتفاعا بنسبة %28.6 في قطر خلال الفترة الماضية عما هي عليه في الإمارات.
وأوضح إميل ريدماير مدير عام ميد أن الارتفاع المطرد في الطلب على حديد التسليح في قطر، وتوقع طفرة وشيكة في الإنفاق على قطاع الإنشاءات في قطر أكثر بكثير من مستوياتها في الإمارات العربية المتحدة.
التقرير يبدأ من خلال التحقيق في التوقعات الحالية للاقتصاد الكلي في دول مجلس التعاون الخليجي الست وطرح تكلفة البناء المتوقعة لمدة 5 سنوات قادمة لكل دولة على حدة، متبوعا بتقصي أوضاع العمالة والوقود والمعدات في تلك الدول.
باستخدام تقنيات النمذجة المتقدمة من قبل ميد، يقدم التقرير نموذج تقييم ديناميات العرض والطلب على الإسمنت في المملكة العربية السعودية. وتشير النتائج إلى أن الطلب على الإسمنت سوف يصل إلى ذروته في عام 2015، وبالتالي فإن تحديات لوجستية في سلسلة التوريد هي السبب المرجح في تأجيج نقص المضاربة.
وبالمثل، فإن التقرير قام بتقصي البيئة التجارية لحديد التسليح في قطر، وهي كلها قضايا خلافية تتعلق بالمواد الخام في كثير من الأحيان تقودها عناوين الصحف نتيجة لاختلالات العرض المتصورة.
ويعد التقرير جزءا من جملة مؤشرات جديدة والذي يعد بمثابة المنصة التي تتيح للمستخدمين الاستعلام عن بيانات التكلفة للمواد والعمالة والوقود والمعدات اللازمة لمعظم دول مجلس التعاون الخليجي. ومصادر البيانات تأتي مباشرة من المقاولين والاستشاريين، بما يتيح الوصول إلى البيانات الأرقام القياسية لأسعار العطاء وأيضا أحدث أسعار المعادن العالمية مثل النحاس والفولاذ.
وقال ريتشارد تومبسون، مدير التحرير في مي دان هذا التقرير يساعد في تحقيق الشفافية في سوق الإنشاءات في الشرق الأوسط، حيث يمكن للشركات مقارنة تكلفة الموارد المتعددة عبر الحدود

قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني
مخاوف من ارتفاع أسعار مواد البناء
طالبوا بمرونة العقود ووضع ضوابط للحفاظ على أسعار مواد البناء
انتعاش مرتقب لأسواق مواد البناء خلال الفترة المقبلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك