تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٣٠ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ

" لجنة منع ازدراء الأديان " تختتم أعمالها بالدوحة

الدوحة – قنا

اختتمت اللجنة العربية المعنية بمراجعة المشروع المبدئي للقانون العربي الاسترشادي لمنع ازدراء الأديان اجتماعاتها مساء اليوم برئاسة السيد إبراهيم موسى الهتمي، وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية، رئيس اللجنة.
وشهد الاجتماع على مدى يومين، نقاشات معمقة ومستفيضة حول أحكام ونصوص مشروع القانون المذكور في ضوء ملاحظات الدول المشاركة.
وأكد بيان صحفي أن اللجنة انتهت إلى صيغة نهائية لمشروع القانون بعد مراجعة كافة أحكامه ونصوصه والتي ستخضع أيضا لمزيد من النقاش خلال اجتماع قادم، يُعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، لوضع القانون في صيغته النهائية التي سترفع إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء العدل العرب.
كما اعتمدت اللجنة تقريراً بنتائج وتوصيات الاجتماع، انتهت فيه إلى تعميم مشروع القانون بصيغته المعدلة على وزارات العدل العربية لدراسته وإبداء ما قد يكون لها من ملاحظات بشأنه، تمهيداً لمراجعته في ضوء ما يستجد من ملاحظات.
وفي ختام أعمالها تقدمت اللجنة العربية بالشكر لدولة قطر على دعم وتبني هذا المشروع، والمبادرة بطرحه على مجلس وزراء العدل العرب.
وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية " قنا" أشاد السيد إبراهيم موسى الهتمي بنتائج اجتماعات اللجنة وما خرجت به من نتائج توافقية، يرجع الفضل فيه لرؤساء الوفود الذين طرحوا الكثير من الأفكار والآراء حول المشروع.
ولفت إلى أهمية المشروع وما يضيفه إلى الساحة العربية والإقليمية والعالمية من تشريع جديد يساهم في تعزيز ثقافة السلام واحترام الأديان، وتعزيز مبدأ التعايش بين الشعوب، واحترام حرية الرأي والمعتقد دون تهميش أو إقصاء أو ازدراء يتجاوز حدود حرية التعبير إلى حدود الإساءة.
وأوضح السيد الهتمي أن مشروع القانون المذكور سيساهم في تعزيز الجهود العربية في مجال احترام الأديان وتفعيل وتطوير الحماية التشريعية ضد كافة الاعتداءات المسيئة بما فيها المرتكبة بواسطة الوسائل الحديثة للاتصالات، مؤكداً أن المشروع راعى التوازن بين حرية الرأي والتعبير وبين احترام جميع الأديان ورموزها.
وبدوره، أعرب المستشار محمد رضوان بن خضراء، رئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب – مستشار الأمين العام والمشرف على قطاع الشؤون القانونية عن شكر وتقدير جامعة الدول العربية لدولة قطر على استضافتها الكريمة لهذا الاجتماع.
وأكد أهمية القانون الاسترشادي بالنظر إلى التصاعد الخطير في الجرائم التي تستهدف الديانات بصفة عامة والدين الإسلامي الحنيف بصفه خاصة.. وقال"إن هذا المشروع سيدعم الآليات التشريعية في الدول العربية للتصدي لهذه الجرائم".



إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مراجعة مشروع قانون "منع ازدراء الأديان"
لجنة عربية تراجع بالدوحة مشروع قانون منع ازدراء الأديان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك