تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب - الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٨ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ-العدد 9047

«الجامعة» تتطلع إلى تدشين محكمة حقوق الإنسان بقمة الدوحة

أعرب السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس الثلاثاء عن التطلع إلى أن تدشن القمة العربية الرابعة والعشرون بالدوحة التي تعقد يوم 27 من الشهر الجاري التوجه الرسمي العربي لإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان.
جاء ذلك خلال مؤتمر الخبراء الأجانب والعرب لتفعيل النظام الأساسي للبرلمان العربي الذي عقد في بغداد، في ظل غياب لافت من قبل أحمد علي الجروان رئيس البرلمان العربي، وهو الغياب الذي أكده العراق على لسان رئيس المؤتمر صفاء الدين الصافي وزير الدولة للشؤون البرلمانية أنه ليس له أي مغزى سياسي لأن المؤتمر ذو طابع فني.
ودعا بن حلي البرلمان العربي إلى تشكيل لجان تقصي حقائق ترصد مدى التزام الدول العربية بمواثيق حقوق الإنسان بما فيها الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
وقال السفير أحمد بن حلي في كلمة الجامعة العربية أمس: إن البرلمان العربي يمكن أن يشكل لجانا لتقصي الحقائق خاصة في مجال حقوق الإنسان؛ لأن البرلمان حر وطليق اليد أكثر من الجامعة العربية التي تمثل الجانب الرسمي في العمل العربي المشترك، ويمكن أن ترفع هذه اللجان توصياتها للجامعة العربية.
وأكد بن حلي ضرورة أن يكون البرلمان العربي معبرا عن نبض الشارع العربي وهمومه، خاصة أن أعضاء البرلمان العربي لهم تأثيرهم على حكوماتهم الوطنية.
ودعا البرلمان العربي إلى الاهتمام بالقضايا الفكرية والثقافية، وقال إننا محتاجون للتصدي لنوازع التطرف والإرهاب، والبرلمان يمكن أن يلعب دورا كبيرا في هذا الشأن.

مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
دعوة لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان
مبادرة إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان نقلة نوعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك