تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب - الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ١٣ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ--العدد 9052

قمة الدوحة تواجه تحديات اقتصادية في تطبيق الاتحاد الجمركي

أعلنت الجامعة العربية عام 2009 عن الاتحاد الجمركي العربي في مؤتمر القمة العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت، من أجل تحقيق اتحاد جمركي بحلول عام 2015 وسوق عربية مشتركة بحلول عام 2020 وزيادة التجارة العربية البينية والاندماج.
ويعود ملف الاتحاد الجمركي العربي للمناقشة مجددا في قمة الدوحة التي ستقام غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، الأمر الذي يعطي القمة أهمية كبيرة خاصة على الجانب الاقتصادي.
يذكر أن تحقيق فكرة الاتحاد الجمركي العربي جاءت كمرحلة متقدمة وتالية بعد قيام منطقة التجارة الحرة بالفعل بين 17 دولة عربية عام 2005، كما أنها تهيئ وتعد لاستراتيجية الوصول إلى السوق العربية المشتركة في عام 2020.
ويرى عدد من خبراء الاقتصاد بالوطن العربي أن تفعيل منظومة الاتحاد الجمركي العربي بصورة كبيرة يحتاج إلى قدر من التنازلات بين الدول العربية، ومنها العمل على التوفيق بين الدول منخفضة الضريبة الجمركية، والأخرى ذات الضريبة المرتفعة، مما يضع أمام قمة الدوحة تحديات اقتصادية كبيرة في وضع حلول للخوض في تنفيذ الاتحاد الجمركي.
ويشكل الاتحاد الجمركي الدرجة الإيجابية الأولى في سلم التكامل الاقتصادي العربي، بحيث يعالج مشكلات مناطق التجارة الحرة باعتباره وسيلة للجمع بين مناهج تحرير التجارة ومناهج اتباع سياسات الحماية، وزيادة قوة المساومة في التجارة الدولية من خلال معدلات أفضل للتبادل التجاري.
والاتحاد الجمركي هو اتفاق يتم بين دولتين أو مجموعة من الدول حول إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع التي يتم مبادلتها بين دول الاتفاق، وهذا يعني أن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي بتحرير التجارة الخارجية، وإزالة القيود الجمركية على المبادلات التجارية فيما بينها، وتطبيق التعرفة الجمركية الموحدة والمشتركة على البضائع التي ترد إلى دول الاتحاد من الدول غير الأعضاء في الاتحاد.
ويسمح الاتحاد الجمركي «كما في منطقة التجارة الحرة» بحرية التجارة بين الدول الأعضاء معفاة من التعريفة الجمركية، وكافة القيود الكمية الأخرى، فضلا عن التنسيق بين السياسات التجارية المتبعة في الدول الأعضاء «مثل تحديد معدل تعريفة خارجية مشتركة وموحدة للدول الأعضاء» تجاه العالم الخارجي.
ويشتمل الاتحاد الجمركي على أربعة مكونات رئيسية هي: وحدة القانون الجمركي والتعريفة الجمركية، وحدة تداول السلع بين الأعضاء، وحدة الحدود الجمركية والإقليم الجمركي بالنسبة لبقية دول العالم غير الأعضاء في الاتحاد، وتوزيع حصيلة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الدول الأعضاء في العالم الخارجي، حسب معادلة يتفق عليها وتتولى توزيع الأنصبة بين الدول الأعضاء.

قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
مرسوم رقم (43) لسنة 1982م بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية
مرسوم رقم (92) لسنة 1992 بالموافقة على انضمام دولة قطر لاتفاقية إنشاء مجلس التعاون الجمركي وملحقها الموقعين في مدينة بروكسل بتاريخ 15 ديسمبر 1950
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد
وكلاء مالية التعاون يناقشون الاتحاد الجمركي
«الاتحاد الجمركي العربي».. ملف مهم أمام قمة الدوحة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك