تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد13أبريل2014

200 إمام يعملون بمساجد الدولة ..
الجابر:مشروع لزيادة رواتب وحوافز الخطباء القطريين
إعادة النظر في رواتب وحوافز الإمام القطري
الأوقاف وظيفة رسمية على درجة وفق قانون الموارد البشرية

كتب- نشأت أمين:
أكد مال الله الجابر رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء بإدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الوزارة بصدد إعداد مشروع متكامل لإعادة تأهيل أئمة المساجد والخطباء القطريين بالدولة.
وقال الجابر خلال حفل اختتام الدورة القرآنية الأولى الذي أقيم بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب إن المشروع يتضمن إعادة النظر في الرواتب والحوافز التي تمنح للإمام القطري بحسب ما ينص عليه قانون المواد البشرية .. ولفت إلى أن وظيفة الإمامة ستصبح وظيفة رسمية بنص القانون وبموجبها يتحدد راتب وحوافز الإمام وتضمن له توفير السكن الحكومي.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إعداد جيل قرآني جديد يحمل هموم الدعوة الإسلامية في قطر مؤكدا أن هذا الجيل بما يحمله من إمكانيات وتأهيل قادر على قيادة الدعوة إلى الله في البلاد.
وبين أن المشاركين في الدورة تمكنوا من مراجعة القرآن الكريم الذي يعد الأساس الذي يقوم عليه عمل كل إمام وخطيب.
وأشاد الجابر بالجهود الكبيرة التي بذلها العلماء والمشايخ الذين قاموا بتنفيذ الدورة وأكد أنهم عملوا بجد واجتهاد من أجل تأهيل الجيل الجديد من الأئمة الصاعدين.
وقال إن الوزارة قدمت كل الدعم لمشروع الأئمة مبينا أنه يحظى بدعم كبير من جميع الجهات المعنية في الدولة.
وذكر أن وزارة الأوقاف أعدت للأئمة مجموعة من الدورات التدريبية لإعادة التأهيل مؤكدا أن هذه الدورات ستنعكس ماديا ووظيفيا وعلميا على الأئمة.
وأضاف: ما نعده لمشروع الإمام القطري أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه وذكر أن عدد الأئمة القطريين في مساجد قطر تجاوز الـ 200 إمام يعملون في مختلف مساجد الدولة.
وبين أن أمر إعداد الإمام القطري في غاية الأهمية بالنسبة للوزارة مشيرا إلى أن الإمامة وظيفة شريفة عمل بها النبي صلى الله عليه وسلم مؤكدا أن الأئمة لهم دور كبير في المجتمع يتمثل في إصلاح الناس وتصحيح عقائدهم وإرشادهم من خلال التعاليم الإسلامية الواجبة على كل مسلم. وكشف مال الله أن الإمام القطري أقدر على توصيل الهدف من غيره لعلمه بمجتمعه القطري مشيدا في هذه الأثناء بالدور الكبير الذي بذله الدعاة غير القطريين.
ولفت إلى أن وزارة الأوقاف وبتوجيه من سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تقوم بإعادة النظر في الحوافز والمكافآت الممنوحة للأئمة القطريين.
وقال إن سعادة الوزير تحدث بشكل مباشر عن الأئمة القطريين بضرورة مراجعة أوضاعهم مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تحديد درجاتهم الوظيفية حسب قانون الموارد البشرية كما يتم النظر في أمر تأهيلهم من خلال الدورات التدريبية.
ولفت إلى أن الإمامة سوف تصبح وظيفة رسمية على درجة وظيفية معينة وفق قانون الموارد البشرية.
وأكد رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء أن القسم سيقدم كافة التسهيلات للأئمة حتى يتمكنوا من أداء وظيفتهم .. وأكد أن الوزارة تشجع الأئمة القطريين مشيرا إلى أن الأئمة القطريين سيكون لهم تأثير كبير في من يتحدثون إليهم في المجتمع القطري كما أنهم سيصيرون قدوة للمواطنين.
ولفت مال الله إلى أن عدد الأئمة الذين شاركوا في الدورة القرآنية الأولى بلغ نحو 30 إماما تم تفريغهم من مهامهم 90 بالمائة منهم من داخل وزارة الأوقاف والــ 10 بالمائة من جهات خارج الوزارة حيث وافقت على إعفائهم من العمل ليتمكنوا من حضور فعاليات الدورة القرآنية الأولى .. وذكر أن الدورة القرآنية الأولى ركزت على مراجعة الحفظ برواية حفص عن عاصم.
من ناحيته أشاد الشيخ فايز الشمري في الكلمة التي ألقاها نيابة عن زملائه الأئمة المشاركين في الدورة بفكرة تفريغهم عن العمل لكي يتمكنوا من مراجعة القرآن الكريم على أيدي أساتذة متخصصين مشددا على أهمية مثل هذه الدورات للأئمة
ولفت الشمري إلى الجهد الكبير المبذول من قبل معهد الدعوة والعلوم الإسلامية الذي قال إنه كان مرنا مع المشاركين ..
ودعا الشمري زملاءه إلى المحافظة على أوقاتهم لمراجعة كتاب الله وحفظه مبينا أن عددا من المشاركين ختموا حفظ القرآن أكثر من مرة في الدورة مشيرا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل بخيرية من تعلم القرآن الكريم وعلمه.
وشارك في تكريم الأئمة كل من السيد يوسف عاشير رئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية وسلطان بن سعد البدر رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه إضافة إلى مال الله الجابر رئيس قسم توجيه الأئمة والخطباء.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشئون الإسلامية رقم (24) لسنة 2011 بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها

قرار أميري رقم (10) لسنة 2008 بإصدار نظام إدارة صندوق الأوقاف واستثمار أمواله وقواعد الصرف منها

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (34) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الأوقاف تكرّم الأئمة والخطباء القطريين الجدد

الأوقاف تدرس زيادة مكافآت الأئمة القطريين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك