تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 6 يوليو 2017م

قطر والتخصصات الطبية في المدنية التعليمية ..
صالح المفتاح لـ الراية:ابتعاث داخلي لمواليد قطر ودول التعاون وابناء القطريات
الابتعاث الداخلي بدون نسبة .. و الخارجي بنسبة 75%
اتاحة الابتعاث الداخلي للطلبة القطريين الى كلية المجتمع
تعيين الطالب بالجهات الحكومية اوتوماتيكيا فور انهائه اجراءات الابتعاث
التكدس او نزول معدلات التصنيف وراء حذف جامعات من قائمة الابتعاث المحدثة

كتب: محروس رسلان:
كشف صالح المفتاح رئيس القبول والتسجيل بادارة الابتعاث الحكومي بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية للراية عن فتح باب الابتعاث الداخلي امام مواليد دولة قطر وحملة الوثائق القطرية وابناء دول مجلس التعاون وابناء القطريات وذلك في كلية التربية بجامعة قطر والتخصصات الطبية بجامعة قطر والتخصصات الطبية في جامعات المدينة التعليمية بجامعة وايل كورنيل وجامعة كالجاري.
جاء هذا على هامش اللقاء التعريفي للراغبين في الابتعاث للجامعات البريطانية الذي نظمه المركز الثقافي البريطاني بالدوحة في فندق لاسيجال مساء امس بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة 15 جامعة بريطانية، حيث يتيح اللقاء الحصول على قبول فورى للطلبة بالجامعات البريطانية كما يتم اطلاعهم خلاله على اجراءات استخراج التاشيرة واجراءات السفر .
وقال المفتاح في تصريحات خاصة للراية: هناك تحديثات جدت على شروط الابتعاث بعد تحوله الى وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية حيث اصبح هناك مرونة اكثر في هذه الشروط لصالح الطالب.
واوضح ان من بين مزايا شروط الابتعاث الجديدة اتاحة الابتعاث الداخلي للطلبة القطريين الى كلية المجتمع، لافتا الى ان ذلك لم يكن متاحا مسبقا للطلبة القطريين.
وقال: الابتعاث للجسر الاكاديمي حاليا اصبح بدون نسبة بمجرد حصول الطالب القطري على قبول فيمكنه انهاء اجراءات الابتعاث الداخلي، خلافا لما كان عليه الامر في السابق حيث كان بتطلب ابتعاث الطالب للجسر الاكاديمي حصوله على نسبة 75%.
واضاف: الغاء شرط الابتعاث الداخلي لجامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية بدون شرط نسبة الـ75% ، وبالتالي وجه الاختلاف هو ان الابتعاث الداخلي صار بدون نسبة والابتعاث الخارجي ظل كما هو بنسبة 75%.
وقال: ومن بين الشروط الثابتة ان يكون الطالب قطري الجنسية والا يكون مضى على تخرجه من الثانوية عامين.
واشار الى ان ابتعاث الموظفين للماجستير والدكتوراه فقط كما كان متبعا في السابق.
واشار الى استحداث شرط مهم بالنسبة لبرنامج الابتعاث الحكومي وهو ان يتم اسقاط الطالب على جهة حكومية معينة اوتوماتيكيا فور انهائه اجراءات القبول الخاصة بالابتعاث، لافتا الى ان ذلك يحتم على الطالب ان يقضي مدة مماثلة لمدة الدراسة بتلك الجهة فور تخرجه.
واشار الى ان تحويل الطالب الى الجهة التي تطلب هذا التخصص يتم بناء على دراسة احتياجات الجهات الحومية من الكوادر الوطنية وذلك لتحقيق اهداف الدولة التنموية وسد احتياجات الجهات الحكومية من الكوادر الوطنية في كافة التخصصات.
واوضح انه بامكان الطلبة الراغبين في الالتحاق بجهات العمل الخاص او العسكري التقدم الى تلك الجهات من قبل الطلبة والابتعاث مباشرة من خلالهم.
واكد ان عملية التكدس او نزول معدلات التصنيف الخاصة بها في دولها وراء حذف بعض الجامعات من قائمة الابتعاث المحدثة، لافتا الى ان هناك اكثر من 700 جامعة على مستوى دول العام من بينها 63 جامعة في بريطانيا وحدها.
وعن اجراءات الابتعاث المتبعة حاليا بالنسبة للطلاب قال: بامكان الطالب الدخول على موقع وزارة التنمية الادارية والاطلاع على الفيديو التوضيحي والذي يشرح ببساطة الية واجراءات تقديم طلب البعثة الالكترونيا.
واضاف: فور تقدم الطالب الحاصل على قوبل من احدى الجامعات طلبة لدينا يتم الرد على طلبه فور يومين من تاريخ التقديم اما بالموافقة او باستيفاء الطلبات اذا لم يكن قد استوفاها وهي القبول والنسبة المطلوبة والاوراق.
قبول فوري بالجامعات البريطانية
الدوحة-الراية: أكدت روان خير مديرة قسم التعليم في بريطانيا بالمجلس الثقافي البريطاني ان هناك 15 جامعة بريطانية تشارك في اللقاء التعريفي بالاضافة الى مركز الهجرة والجوازات البريطاني.
وقالت: اهمية الملتقى تتمثل في اعطاء فرصة للطلبة باللقاء المباشر مع مندوبي الجامعات البريطانية حيث يمكنهم الحصول على قبول فوري ما يسهل عليهم عملية التسجيل للالتحاق بالدراسة في خريف 2017 بالجامعات البريطانية.
واضافت: على هامش المعرض يتم تنظيم لقاء تعريفي سنوي للتحضير للدراسة في بريطانيا بما يعطي الطلاب نصائح وارشادات عن استخراج التاشيرة واجراءات السفر والسكن.
واشارت الى ان مكتب الهجرة والجوازات البريطاني يقدم للطلبة المعلومات اللازمة عن التاشيرة والاجراءات المتعلقة بها.
اجراءات استخراج الفيزا ومواعيد السفر
الدوحة- الراية: اطلع الاستاذ صالح المفتاح خلال اللقاء التعريفي الطلبة على اجراءات الابتعاث الحكومي عبر وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية فيما سلطت الاستاذ سمية الانصاري من ادارة الابتعاث بوزارة التعليم والتعليم العالي الضوء على اجراءات استخراج الفيزا ومواعيد السفر المفضلة واجراءات التنقل في بريطانيا واجراءات السكن واجراءات فتح حساب بنكي والية التواصل مع الملحقية الثقافية بسافرتنا في بريطانيا.
شملت 32 من الكوادر الوطنية
ترقيات وتنقلات في صفوف مديري المدارس
كتب - محروس رسلان: أجرى قطاع شؤون التعليم بوزارة التعليم والتعليم العالي حركة تنقلات على مستوى مديري المدارس، وكذلك عملية ترفيع من مرحلة لمرحلة وترفيع نواب ونائبات إداريين وأكاديميين إلى مديرين ومديرات.
شملت حركة التنقلات والترفيع في الكشف المرسل من القطاع إلى المدارس 32 من مديري ومديرات المدارس القدامى والجدد.
وبحسب الكشف تم توزيع مديري ومديرات على المدارس الجديدة وتسمية مديري ومديرات جدد لمدارس وترفيع نواب ونائبات إداريين وأكاديميين إلى درجة مديرين ومديرات وتسميتهم مديرين في عدد من المدارس، كما تم نقل عدد من مديري ومديرات مدارس إلى مدارس ومراحل أخرى مختلفة، فميا لم يتم البت بعد في طلبات نقل المعلمين المقدّمة للوزارة خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (6) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
نشر المخصصات الشهرية للابتعاث الداخلي والخارجي للطلاب
التنمية الإدارية والعمل:بدء التسجيل المبكر لبرنامج الابتعاث الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك