تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية  - الثلاثاء 19  سبتمبر 2017م

من أصل 174 طالباً وطالبة بالفوج الثالث
الدوحة للدراسات العليا يقبل 72 طالباً قطرياً
الطلبة الجدد موزعون على 15 برنامج ماجستير يقدمها المعهد

كتب ـ مصطفى عدي:
أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا عن قبول 174 طالبا وطالبة للدراسة في المعهد للعام الأكاديمي 2017-2018 من جميع أقطار الوطن العربي واستكملوا جميع متطلبات الالتحاق، من ضمنهم 72 طالبا قطريا موزعون على 15 برنامج ماجستير يقدمها المعهد، حيث قُبل 68 طالبا وطالبة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، فيما تم قبول 70 طالبًا وطالبة في كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، بالإضافة لـ 15 تم قبولهم في مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني.
جاء ذلك خلال اليوم التعريفي الذي نظمه المعهد للطلبة المقبولين في الفوج الثالث لإكمال دراساتهم العليا للعام الأكاديمي 2017-2018 أمس بحضور رئيس المعهد بالوكالة الدكتور ياسر سليمان معالي والدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية وعمداء الكليات ورؤساء البرامج.
ويهدف المعهد من هذا اللقاء التعريفي إلى إطلاع الطلبة الجدد على الحياة الجامعية، وخلق أجواء مريحة للتواصل والتفاعل والتعريف بالكليات والمرافق العلمية العديدة والمتنوعة المتوفرة فيه، مثل المكتبة والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والإدارات المختلفة التي تتضافر جهودها من أجل توفير أفضل حياة أكاديمية ممكنة للطلبة.
كما يهدف هذا اللقاء إلى تعريف الطلبة بالبيئة الجامعية بشكل عام واللوائح والقواعد المنظمة لمختلف الكليات والخدمات المتاحة التي يقدمها المعهد لهم أثناء مسيرتهم التعليمية وإطلاعهم على كيفية اختيار المقررات وتسجيلها.
هند المفتاح:
تشكيل نخبة من الباحثين والأكاديميين
قالت الدكتورة هند المفتاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية إنه جرى تأسيس معهد الدوحة للدراسات العليا ليضيف لبنة جديدة إلى لبنات التعليم العالي في الوطن العربي، وأن فكرة المعهد نبعت لسد النقص بتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية في الدول والمجتمعات العربية وخاصة في منطقة الخليج العربي على مستوى الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.
وأوضحت أن هدف المعهد يتعلق أساسا بالاستجابة لاحتياجات البلدان العربية للتنمية والنهوض وذلك بتشكيل نخبة بحثية وفكرية عربية وإعداد جيل جديد من الباحثين والأكاديميين، بحيث يكونون على قدر كبير من المسؤولية والالتزام الوطني، في إطار من الانضباط للمعايير الدولية المتعارف عليها، وفي ظل بيئة أكاديمية مستقلة تسودها أجواء الحرية وتساهم في إشاعة التفكير النقدي البناء.
عبدالرحيم بنحادة:
3800 مترشح لبرنامج الماجستير
أعلن الدكتور عبد الرحيم بنحادة عميد شؤون الطلبة أن عدد المترشحين لبرامج الماجستير بشكل عام قد تجاز 3800، ترشح منهم 1633 بشكل نهائي واستكملوا ما طلب منهم من وثائق وبيانات للالتحاق بمجموعة موسّعة من برامج المعهد الأكاديمية للعام الجامعي 2017-2018. أي بزيادة نسبتها 8.5 بالمائة عن السنة الأكاديمية للعام 2016-2017.
وأوضح أن الرسالة الأساسية لمعهد الدوحة تتمثل بتكوين جيل جديد من الباحثين الشبان في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية والاقتصادية، والمساهمة في خدمة قطر والمحيط الإقليمي والعربي، من حيث تكوين الكفاءات وصقل المهارات، وحضور وتفاعل الطلبة في المعهد هو تحفيز لنا على المضي في تفعيل خطط المعهد، من أجل تحقيق أهدافه النبيلة وهي: خدمة العلم والمعرفة والمساهمة، إلى جانب المؤسسات الأكاديمية النظيرة، في بناء منارة الدوحة المشعة في كل الآفاق توافقا مع موقف قطر التنموي إقليميا وعربيا ودوليا.
د. ياسر معالي:
توفير كوادر مؤهلة لخدمة المجتمع
أوضح رئيس المعهد بالوكالة الدكتور ياسر معالي أن المعهد يهدف لخدمة المجتمع القطري والمجتمعات العربية عبر مدها بكوادر مؤهلة في مجالات تخصص آخذة بالاضمحلال عربيا وحتى على المستوى الدولي رغم مركزيتها في بناء مجتمعات سليمة ودول نامية واثقة من حاضرها كثقتها بماضيها.
وأكد أن المعهد كرس جهده لضمان تكوين رصين لفائدة الطلبة، من خلال العمل على استقطاب أساتذة باحثين متميزين، لتعزيز التأطير الأكاديمي الجيد، والتحق هؤلاء الأساتذة بالمعهد من جامعات عربية ودولية مرموقة، إيمانا منهم بمشروع معهد الدوحة ونظرته النهضوية والتنويرية، وسعيه لخدمة المجتمع القطري والخليجي والعربي.
إبراهيم المهندي:
أجواء معهد الدوحة مناسبة جداً
قال الطالب إبراهيم المهندي إن اليوم التعريفي زادنا حماسا وإصرار على التعليم وأن أجواء معهد الدوحة مناسبة جدا لكل طالب يريد أن يكمل درجة الماجستير أو أبعد من ذلك، مشيرا إلى أنه درس البكالوريوس في كلية القانون في جامعة البحرين، وقال اخترت تخصص كلية السياسات العامة ورأيت أن هذا التخصص هو الأنسب لي، ونشكر الهيئة الإدارية والتدريسية على تحفيزهم للطلبة خلال الحفل، مضيفاً أن المعهد ينطلق من قطر إلى العالم وبالتالي نحن كطلبة تقع علينا مسؤولية كبيرة ابتداء من يوم الحفل التعريفي وحتى يوم تخرجنا من المعهد ويجب أن نخدم بلدنا وأن نرد لها الجميل.
عبدالله بن سحيم آل ثاني:
المعهد يتيح تخصصات عديدة
قال الطالب عبدالله بن سحيم آل ثاني خريج بكالوريوس علوم أمنية من الكويت بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف: أحببت أن أكمل دراستي ولن أتوقف عند مرحلة البكالوريوس فقط، ورأيت أن الفرصة مناسبة جدا للالتحاق بمعهد الدوحة للدراسات العليا حيث أن المعهد يتيح تخصصات كثيرة، ولكنني فضلت أن أكمل دراستي في تخصص الإدارة العامة وقد أحببت هذا التخصص لأنه مفيد ليس فقط في مجال عملي وإنما في جميع مراحل حياتي، ووجدت أن معهد الدوحة هو المكان المناسب لإكمال دراستي.
وأضاف سأبذل قصارى جهدي لتحقيق النجاح و نيل درجة الماجستير، وأتمنى أن أستفيد بتجربتي في المعهد ، خاصة أننا الدفعة الثالثة التي تدخل الى المعهد ، ما أعطانا دافعا وحافزا لأن نبذل المزيد من الجهود للمساهمة في تحقيق رؤية بلادي.
محمد المرزوقي:
طموحي دراسة السياسات العامة
أوضح الطالب محمد المرزوقي أنه التحق بمعهد الدوحة لإكمال دراسة الماجستير في تخصص السياسات العامة، وقد اخترت هذا التخصص كونه الأنسب لحياتي العملية، وطموحي ليس فقط الماجستير وإنما أبعد من ذلك، خاصة أن معهد الدوحة به عدد كبير من التخصصات.
وأضاف: الحصار على قطر لم يؤثر علينا على الإطلاق فما زلنا نعيش في عز وكرامة في ظل حكمة القيادة الرشيدة، ونطمح أن نكون عند حسن ظنهم وأملهم فينا كطلاب.
راشد النابت:
أسعى لرفع اسم الوطن عالياً
أكد الطالب راشد النابت أنه يشعر بالفرح بسبب قبوله في معهد الدوحة للدراسات العليا، موضحا أن اليوم التعريفي كان محفزا لنا نحن كطلبة على العلم والتعلم، وقال: اخترت إكمال دراستي في تخصص الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وآمل بأن أكون أحد المساهمين في رفعة وطني.
وقال إن الحصار الجائر على قطر وكل الأحداث المتلاحقة لم تؤثر علينا سلباً، وعلى العكس من ذلك بل أعطانا حافزا للعمل وتقديم المزيد لرفع اسم الوطن عاليا.
عبدالله فالح:
المكان الأفضل للدراسات العليا
بين الطالب عبدالله فالح في كلية الإدارة العامة في معهد الدوحة أنه أنهى دراسة البكالوريوس في جامعة قطر في تخصص من كلية الشريعة في برنامج الدعوة والإعلام.
وأوضح أن معهد الدوحة هو المكان الأفضل لإكمال الدراسة فيه وبالأمس كان اليوم التعريفي للطلبة وهذا اليوم هو يوم مهم جدا لطلاب الفوج الثالث للمعهد حتى يتم تعريف الطلبة على أساسيات المعهد من ناحية أكاديمية وسياسة القبول ويعرف الطلاب على المبنى الجديد للمعهد من ناحية أكاديمية ومن ناحية اجتماعية.
كلية جديدة لعلم النفس والعمل الاجتماعي
أطلق المعهد كلية جديدة تحت مسمى كلية علم النفس والعمل الاجتماعي حيث قبل فيها 21 طالبا وطالبة، وهي ثالث كلية تحت مظلة المعهد وتقدم برنامجين على مستوى الماجستير وهما: علم النفس والعمل الاجتماعي كما أن هذين البرنامجين يتوفران لأول مرة في دولة قطر على مستوى الماجستير وهما من ضمن البرامج القليلة في المنطقة العربية في هذين التخصصين. وتجدر الإشارة إلى إنشاء تخصص جديد في الصحافة ضمن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والذي يعدّ أول تخصص ماجستير في الصحافة بدولة قطر وواحد من القلائل جدا على مستوى العالم العربي أيضًا.
كما سيستقبل المعهد ثاني دفعة من طلبة برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة المصمم لتعزيز المهارات القيادية للمديرين التنفيذيين العاملين بكافة الوزارات والهيئات والمؤسسات القطرية. وقد بلغ عدد الملتحقين في هذا البرنامج 26 طالبا وطالبة منهم 25 قطريا وطالب واحد من المقيمين، تم اختيارهم من بين أكثر من 98 طالبا وطالبة تقدموا للالتحاق بالبرنامج.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
نشر المخصصات الشهرية للابتعاث الداخلي والخارجي للطلاب
التنمية الإدارية والعمل:بدء التسجيل المبكر لبرنامج الابتعاث الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك