تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 2 ذو الحجة 1444هـ  - 20 يونيو 2023

وزارة البيئة توقع عقدا للتعاون مع جامعة حمد بن خليفة في مجال الأبحاث والمشاريع البيئية وجودة الهواء

الدوحة - قنا
وقعت وزارة البيئة والتغير المناخي وجامعة حمد بن خليفة عقدا للتعاون في مجال الأبحاث والمشاريع البيئية وجودة الهواء، بحضور سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، والدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة، وذلك بمقر الجامعة في المدينة التعليمية.
وقع العقد من جانب وزارة البيئة والتغير المناخي الدكتور إبراهيم عبد اللطيف المسلماني الوكيل المساعد لشؤون الحماية والمحميات الطبيعية، ومن جامعة حمد بن خليفة المهندس سعود عبدالعزيز التميمي نائب الرئيس لشؤون العمليات، وبحضور عدد من مسؤولي الجانبين.
ويدعم العقد الأبحاث الخاصة بجودة الهواء في دولة قطر، وإمكانية الوصول إلى اكتشافات جديدة في سبيل المحافظة على نقاء الهواء، كما يسهم في دعم وبناء القدرات الوطنية في الإطار ذاته.
وفي كلمته بهذه المناسبة، أشاد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي بالعقد الموقع مع جامعة حمد بن خليفة، مشيرا إلى أن التعاون سيسهم في تعزيز جهود الوزارة في الاستدامة البيئية وتغير المناخ، كما أنه يأتي في سياق مساعي الوزارة ورؤيتها لأهمية التعاون مع الجامعات المحلية والمراكز البحثية الوطنية، للاستفادة من جهودها في إطار خدمة قضايا البيئة وتعزيز المحافظة عليها.
من جانبه، أعرب الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، عن سعادته بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي لتعزيز الجهود المشتركة في مجال حماية البيئة والحفاظ عليها واستدامتها، وذلك من خلال إجراء الدراسات والأبحاث الفنية والعلمية التي تساعد الوزارة على تطوير وإعداد خططها في هذا المجال، وبما يتواكب مع الركيزة الرابعة من رؤية قطر الوطنية 2030، التي تستهدف إدارة البيئة بشكل يضمن الانسجام والتناسق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.
بدوره، اعتبر الدكتور إبراهيم المسلماني، الوكيل المساعد بوزارة البيئة والتغير المناخي، التعاون مع جامعة حمد بن خليفة استمرارا لمساعي الوزارة في عقد الشراكات مع المؤسسات العلمية كالجامعات ومراكز الأبحاث، بما يساهم في إثراء مجال الأبحاث والدراسات، والعمل على تقييم الحالة البيئية بشكل دوري، وتحديد الأولويات والتحديات.
وأوضح الدكتور المسلماني أن الوزارة تسعى من خلال هذا العقد إلى وضع الخطط والبرامج في سبيل الحفاظ على البيئة وتنمية مكوناتها الفطرية بشكل مستدام، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على استمرار هذا التعاون البناء بينها وبين المؤسسات التعليمية والبحثية في الدولة، بما يخدم العمل البيئي الوطني والصالح العام.
وتعليقا على العقد، قال المهندس سعود عبدالعزيز التميمي نائب الرئيس لشؤون العمليات بجامعة حمد بن خليفة: إن هذا التعاون سوف يؤتي ثماره ويرتقي بخبراتنا البحثية والعلمية حول البيئة والاستدامة ووسائل الحفاظ عليها وحمايتها، وسوف تقدم مراكزنا البحثية ذات الخبرة العالمية دعمها لتنفيذ الدراسات والأبحاث والمشاريع ذات الصلة، الأمر الذي يساهم في اقتراح التوصيات والخطط والمشاريع البيئية الملائمة، بما يتواكب مع الأهداف الوطنية.
وعلى هامش توقيع العقد، قام سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي بجولة تفقدية لمعامل المراكز البحثية التابعة لجامعة حمد بن خليفة، والتي تسهم بدور كبير في العديد من الأبحاث العلمية ذات الصلة بمجالات المحافظة على البيئة وجودة الهواء.
ويوطد عقد التعاون الشراكة بين الطرفين، وتبادل الفرص العلمية والبحثية، وكذلك الاستفادة من جميع الإمكانيات المتوفرة لكلا الطرفين، وتوظيفها لدعم الجهود في مجال التغير المناخي والمجالات الأخرى ذات الصلة بالبيئة، وبما يحقق الأهداف المشتركة للمؤسستين.
كما يساهم العقد في تبادل المعلومات والخبرات في مختلف المجالات، بما في ذلك الإحصاءات والبيانات، وعقد الاجتماعات والتدريبات بين الخبراء والمختصين، وتشكيل لجان عمل لتطوير الخطط المشتركة، وعقد اجتماعات تشاورية.

الدستور الدائم لدولة قطر

مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

محاضرة عن التشريعات البيئية في قطر

الحميدي:تحديث كافة القوانين البيئية في البلاد

الحميدي :قوانين بيئية جديدة لإعادة تأهيل المناطق

وزير البيئة: إستراتيجية وطنية لمواجهة التحديات البيئية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك