تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الإثنين25/8/2008 م

الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
 أصدرت كتيباً إرشادياً بالتعاون مع هيئة الصحة

 الدوحة - الراية:
أصدرت وزارة الداخلية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للصحة كتيبا توعويا بأضرار التدخين.
وتضمن الكتيب أبوابا عن نظرة الشريعة الاسلامية للمدخنين ونصائح للاقلاع ثم خطوات الاقلاع واعراضه والاثار الايجابية للاقلاع عن التدخين.
وأشار الكتيب الي ان التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان - أهمها: سرطان الرئة، وتزداد نسبة الاصابات بازدياد عدد السجائر المستهلكة.
التدخين هو من أهم الأسباب التي تؤدي الي أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية.
# التدخين يسبب تقلصا في شرايين القلب وهذا بدوره يسبب الذبحة القلبية.
التدخين مضر بالنساء الحوامل المدخنات ويؤثر علي الجنين.
التدخين يساعد علي الصلع، وتساقط الشعر بسرعة.
وقال الكتيب ان التدخين يضعف الانجازات في عالم الرياضة ويجعل الابناء يتعلمون من أبائهم العادات السيئة وابتعاد الناس عن المدخن بسبب رائحة الفم الكريهة واهدار المال في شراء الدخان الحرام ودخان التبغ يؤثر علي الفئات المجالسة للمدخن والتدخين يغير جمال الانسان فتصبح شفتاه تميل للسواد وتتلون اسبابه وهو مظهر غير حضاري وصورة غير مرضية للمجتمع بسبب الاضرار التي يحدثها.
وأكد ان التدخين يسبب الحرائق في الغابات والبيوت والمعامل نتيجة اهمال اعقاب السجائر وتلوث الجو المحيط خلال مدة اشتعال السيجارة وهدر الارض التي يزرع فيها التبغ بدلا من استغلال هذه الارض لمنفعة الجميع وهدر الماء الذي يستخدم في سقي هذه السموم.
وأشار الي ان التدخين يتسبب في ضياع 4.5 مليون هكتار من الاراضي الصالحة للزراعة تزرع بالتبغ والمبالغ التي تصرف علي التدخين لنتصور اننا صرفنا هذه المبالغ في أعمال البر والخير كم يكون الناتج التراكمي لهذه الأعمال وقيمة المال الذي يهدر في الاستشارات الطبية والادوية وقيمة أيام المدخن وفترات التغيب عن العمل.
وتشمل اضرار التدخين النفسية والعصبية نفس مخاطر القهوة وبقية المواد التي تحتوي علي الكافيين.
وضع الجسم في حالة التوتر النفسي ويؤدي الي ردة فعل فسيولوجية عصبية تتمثل بمشاعر اكتئاب خفيفة تؤدي للقلق والتوتر العصبي وأسباب التخلف العقلي للطفل ترجع الي تأثير تدخين الام الحامل علي الجنين ويؤدي الي التعب بسرعة وعدم القدرة علي التركيز ويتسبب في اضطراب نوم المدخن ليلا وايقاظه بين الحين الاخر ليلبي نداء العادة والنيكوتين يؤثر علي الجهاز العصبي بما فيه المخ وأطراف الأعصاب والتسمم بالنيكوتين يزيد من نشاط الجهاز العصبي ويؤدي الي نوبات من الصرع قد تبدأ بارتعاشات وتقلصات مؤلمة في العضلات.
وعن كيفية الاقلاع عن التدخين ذكر الكتيب انه إن كانت نية الاقلاع من أجل الصحة فسوف تتحسن وإن كانت من أجل المال فسوف يتوفر المال وإن كان من أجل الابناء والزوجة وإن كانت من أجل المجتمع وأما ان كان لوجه الله تعالي فسوف تتحقق له كل المكاسب السابقة بالاضافة الي نعمة ارضاء الله عزوجل عنه.
وأن كل إنسان عاقل لديه العزيمة والارادة ولكن عليه ان يحسن توجيهها لما يريد عمله وعلي المدخن ان يبدأ في توجيه وتنمية هذه الارادة للإقلاع.
وأكد ان التخلص الفوري والاقلاع الكلي المباشر هو أفضل الطرق وعدم تغيير نوع الدخان او نوع السجائر الي نوع آخر واعراض سحب النيكوتين الشديدة قد تستمر لخمسة أيام.
لا مانع من التدريج والاقلال في بعض حالات الادمان الشديد بحيث تكون فترة الاقلاع اقل ما يكون.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1982م بزيادة الرسوم الجمركية على السيجار والسجائر والتبغ ومنتجاته
مرسوم بقانون رقم (26) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1992 بشأن المواصفات والشروط الواجب توافرها في السجائر وعبواتها
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (21) لسنة 2007 بتعديل تشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للصحة
قرار وزير الصحة العامة رقم (57) لسنة 1996 بتعديل الحد الأعلى لكمية القطران والنيكوتين في السيجارة الواحدة
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (40) لسنة 1997 بالموافقة على عقد تأسيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان ونظامها الأساسي
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟
حملة للتوعية بتشريعات التبغ قريباً
الشوري يناقش تعديل قانون العقوبات والإجراءات
الموافقة علي تعديل قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية
إلغاء الرسوم الجمركية على المواد الإعلامية وزيادتها على التبغ

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك