تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء7/10/2008 م

مدير مركز التطوير التربوي بكلية التربية
د. رمزي ناصر ل الراية : دراسات لتقييم مستوي الطلاب والمعلمين بالمدارس المستقلة
 نسعي لتطوير المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
 ورش عمل للباحثين بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ببيروت
 تدريبات عملية للمعلمين بالمدارس المستقلة لصقل المهارات التربوية

- هناء صالح الترك:
أكد الدكتور رمزي ناصر مدير مركز التطوير التربوي والبحوث في كلية التربية - جامعة قطر في تصريحات خاصة ل الراية ان المركز يعمل علي تنفيذ فعاليتين الأولي تتعلق بالتدريب المهني للمدرسين، والثانية إجراء أبحاث تقييمية عن تدريب المعلمين والبحث سيكون شاملا كل ما يتعلق بالتربية وخاصة المدارس المستقلة في قطر.
وأشار الي ان اهتمام المركز في السنين القادمة هو التركيز علي تدريب المعلمين وانشاء البحوث ويطمح المركز ان يكون رائدا في مجال التطوير التربوي في قطر وان يكون رائدا ايضا في مجال البحوث التربوية.
وأشار الي ان مركز التطوير التربوي انشيء في العام 2007 ورسالته تهيئة المعلمين بالمدارس والأساتذة بكلية التربية لتقديم التدريب فيما بعد للمدرسين في المدارس المستقلة أي نحن نسعي لتدريب المدربين في المستقبل، لنكون أيضا فاعلين مع المدارس الرسمية ومنبرا للمعلومات بالنسبة للابحاث والمناهج الجديدة في قطر بالاضافة الي اصدار الكتيبات التعريفية عن التعليم في قطر.
المركز يساعد في تطوير كلية التربية علي التدريب علي طريقة البحث وعمل نموذج للمشاركة في الابحاث التربوية بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبالتالي وضع أولويات البحث في كلية التربية وجامعة قطر، والعمل مع الاساتذة علي تطوير مهارات كتابة البحث لتقديمها في اطار المنح الداخلية داخل الجامعة.
وأوضح د. رمزي ان هناك نوعان من المنح في الجامعة منح قد تصل الي (150) الف ريال وهي البحوث المقدمة والتي تخص كلية التربية ويقوم المركز بتقييمها الي جانب تدريب الباحثين من الطلابي بالكلية سواء الحائزين علي درجة البكالوريوس أو الدبلوم علي طريقة إجراء البحوث.
والمركز بصدد إقامة ورش عمل للمعلمين الذين لم يلتحقوا الي مهنة التدريس والذين يعملون في مجال المدارس المستقلة وسيقوم المركز بتقييم هذه الورش في عدة نماذج لمعرفة كيفية تفاعل المدرس مع الطلاب سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كدخول المدرب معه الي الصف لمعرفة كيفية تفاعل الطلاب معه أثناء التدريس.
ومن ضمن الأهداف ايضا يعتزم مركز التطوير التربوي عمل دراسات معينة تخص المدارس المستقلة لمعرفة مستوي الطلاب والمدرسين والكيفية والكمية وتقييم المناهج ومهارات الاساتذة والسؤال المطروح أين أصبحنا؟ وهذه كلها موضوعات سيقوم بها المركز للاجابة عن هذه الاسئلة.
وقال: نحن نهتم بالطالب في المدرسة والتوصيات أتت من المجلس الأعلي للتعليم والسؤال ما هو المطلوب من التلميذ في كل المراحل الدراسية.. هدفنا ان نمرن المدرس لتدريس التلميذ للوصول الي مستوي معين وهنا دور المركز تقييم الورش ومعرفة مدي تأثيرها علي التلاميذ، أين وصلوا، هل تحسنوا أم تراجعوا ومن خلال ذلك نعرف مستوي المدرسين وبالتالي مدي استيعاب التلاميذ لهم.
وكشف د. رمزي ناصر ان المركز يستعد لإقامة عدة ورش عمل لإدارة الصف، التعامل مع الاضطرابات السلوكية، التعديل السلوكي، التفكير الناقد، تقييم المدارس، تقييم أداء الطلاب تدريب
في التعليم باللغة الإنجليزية، استخدام التكنولوجيا في التدريس والبحوث الاجرائية التعليم التعاوني وطرق التدريس بالرياضيات، العلوم، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية هذه أهم المحاور التي يحاول المركز التركيز عليها في المرحلة الراهنة.
وأعلن ان هذه الورش ستبدأ في مطلع شهر نوفمبر بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت وبناء عليه عقد اجتماع تحضيري يوم الاربعاء الماضي مشيراً ان المدربين هم من الجامعة الأمريكية ببيروت يشاركهم مدرب من جامعة قطر كلية التربية وقال نطمح في السنوات المقبلة ان يتولي اساتذة من الجامعة الأمريكية تدريب المدربين بالكلية علي ان تكون المرحلة المقبلة لأساتذة من كلية التربية وبعض المختصين بالدولة بواسطة مركز التطوير التربوي والبحوث في الكلية.
وفي المنظور البعيد نطمح ان تكون فعالية المركز الأولية إدارة البحوث وإدارة المنح البحثية بالكلية.
وفي معرض رده علي سؤال آخر ذكر ان المركز يضم لجنة تتكون من اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية وهذه تقيم البحوث الممولة من جامعة قطر والبحوث الممولة من خارج الجامعة وهذه اللجنة تعطي توصية لمركز البحوث للتنسيق بين اللجنة ومكتب البحث العلمي من خلال رئيسه. منوها بوجود أحدث الأجهزة المساندة والميزانية مشيرا ان المنح الداخلية اخر موعد لاستلامها نهاية شهر سبتمبر والمنح الخارجية والتي تقدم عبر الصندوق القطري الوطني لرعاية البحث تسلم حتي آخر اكتوبر الي المركز وبعد تقييمه وموافقة عميد كلية التربية الدكتورة حصة صادق يتم تقديمه الي مكتب البحث العلمي بالجامعة وبعد ذلك يرسل الي الصندوق القطري.
وكشف ان الجامعة الامريكية خلال شهر اكتوبر ستقدم ورشة عمل مع الباحثين علي مستوي الجامعة للاطلاع علي الابحاث المقدمة للصندوق الوطني وسيوجهون الباحث علي كيفية تحسين أطروحته مركزاً ومكررا ان البحث سيخضع لثلاث مراحل مركز التطوير التربوي، موافقة عميدة الكلية ورشة عمل الجامعة الأمريكية بعد ذلك مكتب البحث العلمي بالجامعة وفي المرحلة الأخيرة يرسل الي الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتكرار التقييم.
وأشار ان احد الاساتذة بالكلية سيقدم بحثاً حول موضوع كيف يري المدرس المدارس المستقلة وكيف يري التغيرات في المدرسة الرسمية وانتقالها الي المستقلة وما هي الانطباعات والمشاكل وطريقة البحث والإجراءات ويطرح جملة اسئلة حول كيفية تفاعل المدرس بالمدارس المستقلة مع التغيرات التي حصلت.
بالإضافة الي بحث ثان يتعلق بطريقة القراءة. وبحث ثالث يتناول صحة الطالب وسيتم عمل منشور لاعطاء معلومات عن الصحة العامة وماذا يحتاجه الطالب يوميا لتكون صحته جيدة.
وسيضم المركز لاحقا الباحثين الميدانيين والمنسقين واختتم د.رمزي ناصر حديثه ل الراية بأن البحث مهم لأنه يعطي اجوبة لمشاكل كثيرة وأهم هذه المشاكل في الوقت الحاضر تحول المدارس الرسمية الي مستقلة، وما ينتج عنها من تغيرات علي جميع الاصعدة والمجالات.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (32) لسنة 2001 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
قرار أميري رقم (22) لسنة 2004 بتعديل رواتب وبدلات هيئة الإدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2005 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في المدارس المستقلة
موظفو التعليم يطالبون بتعديل رواتبهم
دوام الهيئات الإدارية والتدريـسية بـالمدارس اليوم
دراسة لترقية موظفي التعليم المحالين للبند المركزي
زيادة رواتب معلمي المدارس المستقلة سبتمبر المقبل
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
حمد السليطي: المدارس الأهلية ملزمة بمواعيد الإجازات
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
قرار وزيرة التعليم: إلزام طلاب المدارس بارتداء الزي القطري
المدارس المستقلة ملزمة بلائحة موحدة للرواتب والبدلات للقطريين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك