تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق – 11 /10 /2008 م

في كلمة ألقتها سمية جاسم بالأمم المتحدة
قطر تولي اهتماما كبيرا للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر

 –قنا :
اكدت دولة قطر اهتمامها البالغ بقضية مكافحة الجريمة والمخدرات وتحقيق العدالة الجنائية والتصدى لظاهرة الاتجار بالبشر على مختلف المستويات.. مشيرة إلى اتخاذها كافة الاجراءات والوسائل اللازمة لمواجهة تلك الظواهر الخطيرة جاء ذلك فى الكلمة التى ألقتها باسم دولة قطر الآنسة سمية مسعود محمد جاسم اخصائية تنسيق ومتابعة بالمجلس الاعلى لشؤون الأسرة عضو وفد دولة قطر المشارك فى الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أمام اللجنة الثالثة حول البند "97 " بعنوان "منع الجريمة والعدالة الجنائية" والبند "98" بعنوان "المراقبة الدولية للمخدرات". وأوضحت الآنسة سمية جاسم ان دولة قطر سعت جاهدة لان تكون سباقة فى التصدى لظاهرة الاتجار بالبشر والتى تعتبر قضية ملحة فرضت نفسها على الساحة الدولية لما لهذه الظاهرة من آثار خطيرة باتت تشكل احد أبرز التحديات التى تواجه العالم على اختلاف مستوياته. ولفتت فى هذا السياق الى تكريس دولة قطر مختلف الجهود للتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة ومواجهتها بشكل فعال وذلك باعتمادها سلسلة من الاجراءات من بينها الانضمام الى اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وانشاء الاليات التنفيذية للتعامل مع هذه الظاهرة كانشاء اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وانشاء ادارة حقوق الانسان التابعة لوزارة الداخلية وانشاء المكتب الوطنى لمكافحة الاتجار بالبشر. وقالت إن كل هذه الاجراءات استهدفت تنسيق الجهود الوطنية للدولة ووضع السياسات والخطط والتدابير اللازمة لمكافحة الاتجار بالبشر والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتقديم المساعدة. واشارت الآنسة سمية جاسم الى ان المكتب الوطني في قطر لمكافحة الاتجار بالبشر يشرف على الدار القطرية للايواء والرعاية الانسانية التى تهدف الى ايواء الاطفال والنساء من ضحايا الاتجار بالبشر ورعايتهم صحيا واجتماعيا ونفسيا.. وقالت إن المكتب حرص على احداث وعى لدى جميع فئات المجتمع بظاهرة الاتجار بالبشر وذلك باقامة برامج تدريبية تخصصية للعاملين فى الدولة وترسيخ مبدأ مكافحة الاتجار بالبشر فى المناهج التعليمية، مشيرة إلى انه لتحقيق هذا الهدف عقد المكتب الوطنى مؤتمرا علميا بعنوان "مكافحة الاتجار بالبشر بين النظرية والتطبيق" بالتعاون مع جامعة قطر سعيا الى اخراج رؤى مشتركة حول ادراج مادة الاتجار بالبشر ضمن مناهج الكليات الجامعية.
وتطرقت الآنسة سمية جاسم عضو وفد دولة قطر المشارك فى الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة فى كلمتها امام اللجنة الى جهود ومساعى دولة قطر على صعيد مكافحة الفساد على المستوى الوطني، مشيرة في هذا السياق الى توقيع دولة قطر على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وصدور القرار الأميرى بانشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية فى نفس العام التى تضم ممثلين عن مصرف قطر المركزى والنيابة العامة ووزارات الاقتصاد والتجارة والخارجية ومؤسسة قطر للبترول. وقالت انه فى اطار تفعيل دور دولة قطر على الساحة الدولية فقد اعلنت الدولة اثناء مشاركتها فى الدورة الثانية للدول الاطراف فى اتفاقية مكافحة الفساد فى اندونيسيا فى شهر ديسمبر من العام 2007م استضافتها للدورة الثالثة للدول الاطراف فى اتفاقية مكافحة الفساد بمدينة الدوحة فى النصف الاول من العام 2009م. وأشارت إلى احتضان دولة قطر للمؤتمر الدولى لمكافحة الفساد فى قارة اسيا الذى يشارك فيه عدد من كبار الشخصيات العالمية المعنية بمكافحة الفساد المالي والادارى ويهدف الى نشر الادراك العام لموضوع مكافحة الفساد فى قارة اسيا وتبادل المعرفة والخبرات فى هذا الشأن وتفعيل دور القطاع الخاص ومؤسسات التربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني فى مجال مكافحة الفساد وحماية المال العام.
وأكدت الآنسة سمية محمد جاسم أن دولة قطر تولي اهتماما خاصا تجاه مشكلة المخدرات وتبذل جهودا متواصلة ومتميزة للقضاء على هذه الآفة ومحاربة من يحاول الترويج لها، ولفتت في كلمتها إلى ان دولة قطر وضعت لتحقيق هذه الغاية الأطر القانونية والتنفيذية لمواجهة هذه المشكلة فخصصت ادارة لمكافحة المخدرات ينظم عملها قانون مكافحة المخدرات وانشأت اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات حيث باشرت اللجنة بوضع المشروع الوطنى للتوعية باضرار ومخاطر المخدرات والتى تهدف الى تعميق الوعي الأمن لدى افراد المجتمع . وقالت عضو وفد دولة قطر المشارك فى اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة "أما على الصعيد الدولي فقد انشأت اللجنة الاولمبية القطرية صندوق الرياضة العالمي لتطوير الرياضة بين الشباب وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية وتوفير فرص المشاركة الفاعلة للشباب الذين يعيشون بالدول النامية حيث يقدم الصندوق منحا مالية الى المنظمات غير الحكومية التي ترعى مشاريع ترمي إلى استخدام الرياضة وسيلة لمنع انتشار المخدرات وتقويض السلوك الاجرامي في فئة الشباب"، وأوضحت انه نظرا للجهود الكبيرة لدولة قطر فقد منحت الامم المتحدة جائزة صندوق الرياضة العالمي إلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى ولى العهد رئيس اللجنة الاولمبية القطرية تقديرا للجهود الكبيرة التى قامت بها قطر فى مجال مكافحة الجريمة والمخدرات. وأشارت أيضا إلى قيام قطر بافتتاح مكتب إقليمي لمكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات وقدمت دعما كبيرا ماديا ومعنويا لصندوق المنظمة . وانهت الانسة سمية محمد جاسم كلمتها بالتأكيد على أن دولة قطر عازمة على تفعيل وتكريس دورها عمليا فى حل الظواهر التى لا تليق بالمجتمعات وسعيها الى تعزيز جميع سبل التعاون مع الهيئات الدولية المتخصصة لتحقيق مكافحة هذه الظواهر لكى تنعم مجتمعاتنا بمناخ صحي.

مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
قطر حريصة على حماية ضحايا الإتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر
الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر يبحث مشاكل العمالة المنزلية
تعاون دائم بين الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر و قطر الخيرية
يوسف الزمان:  الجهود الخليجية لمكافحة الاتجار بالبشر غير كافية حتى الآن

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك