تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الإثنين13/10/2008 م

يتناولان المراسم والبروتوكول وأنظمة المواصفات القياسية
"التنمية" يفتتح برنامجين تدريبيين بمشاركة 11 جهة حكومية وخاصة

- مأمون عياش :
افتتح في معهد التنمية الادارية أمس برنامجان تدريبيان، هما المراسم والبروتوكول والإتيكات، وأنظمة المواصفات القياسية الأيزو 9000، بمشاركة 39 موظفا يمثلون 11 جهة حكومية وخاصة، فيما يجري افتتاح برامج اخرى خلال شهر اكتوبر الجاري من بينها تحليل وتوصيف الوظائف، تدريب المدربين، إدارة الوقت وتنظيم الاجتماعات، وأساسيات الحاسوب وWindows Vista، بالاضافة الى برنامج ادارة التغيير.
ويهدف برنامج المراسم والبروتوكول والإتيكات، الذي يستمر حتى 16 اكتوبر الحالي، الى تنمية مهارات المشاركين في مجال المراسم والبروتوكول والتعامل مع كبار الشخصيات والضيوف في الفعاليات والمحافل الرسمية المحلية والدولية.
ويتضمن البرنامج عدة محاور هي مفهوم المراسم وأهمية قواعد البروتوكول. مهارات التعامل مع سامي الشخصيات. إدارة المراسم والبروتوكول في المناسبات الرسمية. مهارات البروتوكول مع الضيوف الساميين.
وتطبيقات الإتيكات في مراسم رفع الأعلام وتنكيسها، ومراسم تقليد الأوسمة. والبرنامج موجه الى الموظفين العاملين في مجال المراسم والعلاقات العامة والشؤون الخارجية.
ويعقد البرنامج بمشاركة 25 موظفا يمثلون وزارة التعليم والتعليم العالي، وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة الداخلية، القيادة العامة للقوات المسلحة، وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وزارة العدل، الهيئة العامة للطيران المدني، المؤسسة القطرية لرعاية المسنين والاولى للتمويل، وجهات اخرى.
ويهدف برنامج أنظمة المواصفات القياسية الأيزو 9000 الى تعريف المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بنظم إدارة الجودة الأيزو 9000 وتنمية مهاراتهم في مجال إعداد وتأهيل مؤسساتهم للحصول على شهادة الأيزو 9001. ويحتوي البرنامج على نظم المواصفات القياسية الأيزو 9000: الأهداف، الأهمية، والمبادئ. العلاقة بين الايزو وإدارة الجودة الشاملة (TQM).
 شهادة المطابقة الأيزو 9001: العناصر والمكونات، ومتطلبات الحصول. توثيق نظام إدارة الجودة وفقاً لمتطلبات 9001 ISO، تدقيق نظام إدارة الجودة وفقاً لمتطلبات الأيزو 9001 ISO. والبرنامج الذي يستمر الى 16 اكتوبر الجاري، موجه للمعنيين بإدارة الجودة وتحسين الخدمات. ويشارك به 14 موظفا معظمهم من الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس، بالاضافة الى الهيئة العامة للطيران المدني، والمكتب الوطني للاتجار بالبشر.
أما برنامج تحليل وتوصيف الوظائف فيهدف الى تطوير وتنمية مهارات المشاركين في مجال تحليل وترتيب وتوصيف الوظائف بكفاءة وفاعلية. ويحتوى البرنامج على مفهوم تحليل الوظائف ووصفها وترتيبها. تحليل الوظائف (أساليب جمع البيانات لغايات تحليل ووصف الوظائف). توصيف وترتيب الوظائف وإعداد بطاقة الوصف الوظيفي. طرق وأساليب تقييم الوظائف.
وتوصيف وترتيب الوظائف في الاجهزة الحكومية. والبرنامج الذي يعقد خلال الفترة من 19 الى 23 اكتوبر الحالي، موجه إلى باحثي التنظيم والتطوير الاداري والعاملين في ادارات وأقسام شؤون الموظفين.
ويهدف برنامج تدريب المدربين الذي يعقد خلال الفترة من 19 الى 23 اكتوبر الحالي، الى تنمية قدرات المشاركين في مجال التدريب وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف والاتجاهات السلوكية المطلوبة في المدرب الفعال.
 ويحتوي البرنامج الموجه للعاملين في وحدات التدريب والموارد البشرية وشؤون الموظفين، على مفهوم وفوائد وأنواع التدريب. مبادئ وأسس تعليم الكبار. مكونات نظام التدريب. أساليب التدريب. ومهارات المدرب الفعال.
أما برنامج إدارة الوقت وتنظيم الاجتماعات فيهدف الى تطوير وتنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة الوقت وإستراتيجيات تنظيمه واستثماره بشكل فعال، والتخطيط والتحضير للاجتماعات وتنظيمها كأسلوب لإدارة الوقت بما يمكنهم من تأدية مهامهم الوظيفية بشكل فعال.
ويتضمن البرنامج الذي يعقد خلال الفترة من 26 الى 30 اكتوبر الحالي، عدة محاور هي إدارة الوقت: المفاهيم والمبادئ والأساليب. جدولة الوقت من خلال التخطيط والتحكم به.
 استراتيجيات إدارة الوقت. مضيعات الوقت والتغلب عليها. التخطيط والتحضير للاجتماعات. تنظيم الاجتماعات بشكل فعال. إعداد وثائق الاجتماع، الدعوة وجدول الأعمال، والمحاضر. ودور أمين سر الاجتماع والمهارات المطلوبة وعلاقته برئيس الاجتماع.
والبرنامج موجه إلى المديرين والموظفين الذين تتطلب مهامهم الوظيفية استثمار عامل الوقت بشكل فعال ومحكم وبشكل خاص في إدارة الاجتماعات، والموظفين الذين تتطلب مهامهم الوظيفية الإعداد للاجتماعات وتنظيم أعمالها وإعداد الوثائق الخاص بها وبخاصة سكرتيري وأمناء سر اللجان والاجتماعات.
ويهدف برنامج أساسيات الحاسوب وWindows Vista، إلى تعريف المشاركين بأساسيات نظم تشغيل الحاسوب واستخداماتها وأهم تطبيقاتها. وسيتم في هذا البرنامج التركيز على التطبيقات العملية في نظام تشغيل النوافذ Windows Vista، كتنظيم سطح المكتب والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة.
ويتضمن البرنامج الذي يعقد خلال الفترة من 19 الى 23 اكتوبر الحالي، فكرة عامة عن نظم تشغيل الحاسوب، تشغيل نظام النوافذ ويندوز Vista، التعامل مع مكونات سطح المكتب والنوافذ الفرعية، الواجهات الرسومية، نظام الملفات، التعامل مع عناصر لوح التحكم، البحث عن الملفات بدلالة الاسم أو المحتوى، استخدام إمكانيات مستكشف النوافذ، تقنيات الأمان، التعامل مع البرامج الملحقة لنظام التشغيل، التعامل مع وحدات التخزين، والميزات الإضافية والمحدثة لنظام نوافذ Vista. والبرنامج موجه إلى العاملين في المؤسسات العامة من الذين يرغبون التحول من استخدام نظم تشغيل النوافذ القديمة إلى نظام تشغيل Vista.
أما برنامج إدارة التغيير فيهدف الى تنمية إتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغيير والتطوير الإداري بشكل ينعكس إيجاباً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الاداء بشكل عام. ويتضمن البرنامج الذي يعقد خلال الفترة من 26 الى 28 اكتوبر الحالي، عدة محاور منها: كل منا قائد. المبادئ الأساسية للتعاون في بيئة العمل. واستراتيجيات التغيير.
والبرنامج موجه إلى موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني وفقاً للفئات الوظيفية المحددة في الخطة التدريبية لمعهد التنمية الادارية. وقد صمم برنامج إدارة التغيير بناء على جهد وتنسيق مشترك بين المعهد والأمانة العامة للتخطيط التنموي ومؤسسة "أشيف جلوبال" الأمريكية. والبرنامج يستهدف تنمية مهارات وقدرات وإتجاهات القيادات الإدارية والتنفيذية والإشرافية للموظفين، بما يمكنهم من الإدارة الفعالة لمؤسساتهم والتكيف مع التحولات الاقتصادية والتقنية والاجتماعية التي تحدث في بيئة الأجهزة الحكومية.

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1990م بشأن المواصفات الواجب توافرها لبعض السلع والمواد
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 2001 بشأن اعتماد بعض المواصفات القياسية الخليجية الإرشادية لبعض السلع والمواد
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1996 باعتماد بعض المواصفات القياسية الخليجية التجريبية
«التنمية» : تقطير الوظائف التدريبية
قرار مجلس الوزراء بتقطير الوظائف
دراسـات بشأن سـوق العمل وتطوير الوظائف
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
هيئة المواصفات الخليجية تسعي لبناء بنية تحتية للجودة
معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
تعيين 7 قطريات بوظائف تخصصية بمعهد التنمية الإدارية
معهد التنمية يوقع عقد دراسة استشارية مع هيئة المواصفات
المواصفات توقع مذكرة تفاهم مع الجمعية الأمريكية للاختبارات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك