تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت25/10/2008 م

المعضادي: حماية البيئة مسؤولية اجتماعية مشتركة
بهدف توعية المجتمع
500 مشارك و 90 غواصاً قاموا بجمع المخلفات من مياه سيلين

- أشرف ممتاز:
شدد سعادة السيد عبدالله بن مبارك المعضادي وزير البيئة علي ضرورة حماية البيئة البحرية بما تشملها من الاسماك والسلاحف والكائنات الفطرية ونبذ جميع اشكال السلوكيات الضارة مؤكدا ان حماية البيئة مسئولية تضامنية بين الجميع وداعيا الي ضرورة تجنب أي سلوك يضر بها. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادة الوزير صباح امس مع انطلاق فعاليات المعسكر البيئي الذي نظمته وزارة البيئة بمنطقة سيلين بمشاركة العديد من الجهات المهتمة.
وقال سعادته أن مشاركة وزارة البيئة في هذا المعسكر البيئي المهم واشرافها عليه لم يكن القصد منها فقط تنظيف الشاطيء بل توعية افراد المجتمع من خلال فعاليات هذا التجمع البيئي الكبير من مختلف المؤسسات والهيئات بالدولة الحكومية والاهلية انطلاقاٍ من أن حماية البيئة مسؤولية تضامنية بيننا جميعاً.
وأوضح سعادة السيد عبدالله بن مبارك المعضادي أن شعار هذا المعسكر وهو لا ترم المخلفات في الماء يستمد أهميته في أن البعض منا ربما دون قصد يقوم بتدمير هذه البيئة الساحرة برمي بعض المخلفات مثل أكياس البلاستيك والكريستالات وقواريرالمياه وغيرها ثم تأخذ طريقها إلي البحر فتدمر البيئة البحرية والكائنات الفطرية التي تعيش فيها مثل السلاحف والاسماك وغيرها مما يستدعي منا جميعا نبذ هذا السلوك الضار بالبيئة سيما إذا علمنا أن السلاحف علي سبيل المثال تنجذب الي الاكياس البلاستيكية معتبرة اياها قناديل البحر التي تتغذي عليها مما يؤدي الي نفوقها فضلاً عن إن البلاستيك لا يتحلل عند دفنه.
وقام المشاركون في المعسكر البيئي، وعددهم 500 مشارك من عدد من الجهات الحكومية والاهلية من بينهم 90 غواصاً بتنظيف منطقة سيلين من الملوثات والمخلفات بأشكالها المختلفة وانتشال كميات منها من قاع البحر.
واستمر البرنامج نحو سبع ساعات تخلله تقديم محاضرة توعوية باللغتين العربية والانجليزية للمشاركين في الحملة إضافة إلي تنظيم مسابقات توعوية وتوزيع الهدايا علي المشاركين وتوزيع شهادات تقديرية.
وشملت الجهات المشاركة كلاً من كلية شمال الأطلنطي وكارفور ويونيكورب - بمكو وغواصي قطر وغواصي اللؤلؤ وشركة أليكا وبوروجيكت أوير وهي شركة غير ربحية تهتم بجهود التوعية البيئية في كافة أرجاء العالم إضافة إلي عدد من الجهات الأخري. ويهدف المعسكر إلي رفع الحس البيئي لدي المواطنين والمقيمين تجاه المحافظة علي البيئة وحماية الموارد الطبيعية في قطر، ضمن برامج التوعية البيئية التي تقوم بها الوزارة مع جميع الجهات في الدولة. ويأتي تنظيم المعسكر في منطقة سيلين، لكونها تمثل واحدة من مناطق الجذب السياحي البيئي، لما تمتاز به من طبيعة جميلة برمالها الذهبية وشواطئها الرملية وهدوئها، مما جعلها أهم المناطق التي يلجأ إليها المواطنون والمقيمون، لقضاء بعض الأوقات والتخييم فيها، ولكونها منطقة قريبة من المدينة.
الجدير بالذكر ان العام الماضي شهد مشاركة نحو 1000 شخص في حملات النظافة للشواطيء ضمن الاحتفال بيوم البيئة القطري الموافق 26 فبراير من كل عام.
وتمكنت الفرق المشاركة من ازالة كميات كبيرة من المخلفات المتنوعة سواء كانت آليات او سيارات أو كثبانا رملية او نفايات منزلية عادية وتمكنت من إزالة الدوبة التي بين سيلين وخور العديد والتي يناهز عمرها 25 عاماً كما تمكنت ذات الفرق من إزالة مركز حفر السواحل الذي أنشيء منذ ثلاثين سنة وتم هجره قبل عشرين سنة وزحفت عليه كثبان الرمال وغطته تماماً ولم تفلح محاولات وجهود جهات اخري في السابق في ازالة تلك الكثبان الرملية كما قامت بانتشال سبع سيارات في البروست وسيارات اخري علي الشاطيء وسيتم انتشال اربع سيارات من قاع البحر بواسطة 60 غطاساً محترفا من أندية الغوص التابعة لقطر للبترول وغواصي نادي الدوحة والنادي العلمي القطري وحفر السواحل مشيرا الي ان عمليات الغوص لانتشال الملوثات الاخري من قاع البحر بدأت أمس الجمعة.
وشارك اكثر من 100 طالب يوميا في حملات تنظيف روضة الماجدة وغار ثعليب اضافة الي 150 فرداً قاموا بتنظيف خور العديد و150 فردا اخر شاركوا في تنظيف منطقة سيلين بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة وتجاوزت اعداد المشاركين في هذه الحملات ألف شخص.

قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1998 بتشكيل اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (4) لسنة 2005 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002
تحديات كبيرة في انتظار وزارة البيئة
مشروع لحماية البيئة من آثار تحلية المياه
الحاق التنمية الزراعية والحيوانية بوزارة البيئة
مقاولون لا يلتزمون بشروط البيئة في مشاريعهم
الحفاظ علي البيئة أهم محاور التنمية الشاملة في قطر
إلحاق مختبر الصحة الحيوانية بوزارة البيئة سبتمبر القادم
إشادة بضرورة الالتزام بقوانين المحافظة على البيئة القطرية
تشريعات متكاملة واستراتيجيات طموحة لحماية البيئة القطرية
وزارة البيئة: مواطنون انتقدوا قرارها بعدم إعطاء تصاريح لهم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك