تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين3/11/2008 م

قضايا ساخنة تتصدر مناقشات منتدى الفضائيات
انطلق أمس تحت رعاية الشيخة موزة
آل خليفة : مطلوب استراتيجية إعلامية لحماية الشباب دون المساس بحرية الإعلام
 القنوات الضائية الهابطة تؤثر على سلوكيات وأخلاقيات وفكر الشباب

- هناء صالح الترك :
تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السمو  الشيخ موزة بنت ناصر المسند رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، افتتح سعادة السيد عبدالله بن ناصر آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة المنسق العام للمنتدى صباح أمس أعمال منتدى  الفضائيات والتحدي القيمي والأخلاقي الذي يواجه الشباب الخليجي  تحت شعار نحو إعلام حر مسؤول ويستمر حتى اليوم.
وقد حضر المنتدى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة، وسعادة السيد عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمير تركي بن بندر آل سعود وأصحاب السعادة الوزراء والسفراء والخبراء وقادة الفكر والإعلاميون والصحفيون وأساتذة الجامعات ونخبة من الشخصيات العربية والأجنبية في قاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة.
وأشاد سعادة السيد عبدالله بن ناصر آل خليفة في كلمة الافتتاح بجهود صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند التى حملت على عاتقها حماية جيل الشباب وتحصين النشء من التأثير السلبى الذى تحدثه بعض المضامين الاعلامية على فكرهم وتحتال فى الوقت نفسه على مقدراتهم المالية.
وشدد على اهمية المنتدى والقضية التى يناقشها كونها تعد من اكثر التحديات التى تواجه الشباب فى الوقت الراهن والتى تتمثل فى تأثير بعض مضامين القنوات الفضائية الهابطة على منظومة القيم والثقافة والاخلاقيات.
ونبه السيد عبدالله بن ناصر آل خليفة الى ان هذه المضامين لاتحقق الحد الأدنى من القيم المعرفية او الخلقية او التربوية وباتت قوة مؤثرة فى سلوك الشباب ونمط تفكيرهم وتوجهاتهم .. لافتا الى الانتشار الفضائى السريع وصناعة المواد الاعلامية الموجهة باستخدام أساليب جديدة ومتطورة فنية كانت أم تجارية بهدف استمالة شريحة الشباب واليافعين.
وحذر من ان هذا التوسع المذهل فى تجارة التسلية الموجهة للشباب يخفى الكثير من المخاطر والسلبيات.. وقال ان الفضائيات والشركات المنتجة والعاملة فى هذا القطاع هى مؤسسات جل همها السعى وراء الربح والكسب دون الاهتمام بالقيم .. مضيفا"انه فى حالة التعارض بين هدفى الكسب وزرع القيم فان الغلبة تكون للأول على حساب الثانى."
وأكد سعادة الأمين العام للمجلس الاعلى لشؤون الأسرة ان الوعى الحقيقى لما يجرى هو جزء من عملية التصدى للمخاطر والتحديات المستقبلية .
وتعهد سعادته بأن يستمر المجلس الاعلى لشؤون الاسرة بدولة قطر فى تقديم المزيد من برامج التوعية وحملات التثقيف نحو هذه القضية لكافة أفراد الأسرة انطلاقا من شعار المنتدى "نحو فضاء اعلامى مسؤول" .. مؤكدا فى الوقت ذاته على الالتزام بمواثيق الشرف الإعلامية ومبادئ حرية الاعلام بما لايخل بالقانون والاداب العامة والاخلاق وبما لايؤدى الى تمييع فكر الشباب وقيمهم واستغلالهم مادياً.
وشدد آل خليفة على ان الجميع شركاء فى الواجبات والمسؤوليات تجاه هذه القضية التى تمس كل أسرة فى مجتمعنا العربى كون الشباب هم مسؤولية الجميع.
واعرب عن ثقته بأن ما سيخرج به المنتدى سيكون على قدر تطلعات شعوب المنطقة بأسرها .. داعيا الحضور للعمل سوية على وضع استراتيجية اعلامية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بل والوطن العربى لتوعية الشباب بمخاطر الفضائيات دون المساس بحرية الإعلام.
وقال: إننا اليوم نناقش قضية جوهرية، تعتبر من أكثر التحديات التي تواجه الشباب في الوقت الراهن، والتي تتمثل في تأثير بعض مضامين القنوات الفضائية الهابطة على منظومة القيم والثقافة والأخلاقيات.. هذه المضامين خطط لها وهي لا تحقق الحد الأدنى من القيم المعرفية أو الخلقية أو التربوية حتى باتت قوة مؤثرة في سلوك الشباب ونمط تفكيرهم وتوجهاتهم.
 كما حمل الانتشار الفضائي السريع نحو صناعة مادة إعلامية موجهة باستخدام أساليب جديدة ومتطورة فنية كانت أم تجارية بهدف استمالة شريحة الأطفال والشباب واليافعين، ومما لا شك فيه أن هذا التوسع المذهل في تجارة التسلية الموجهة للشباب يخفي الكثير من المخاطر والسلبيات، فالفضائيات والشركات المنتجة والعاملة في هذا القطاع هي مؤسسات جل همها السعي وراء الربح والكسب دون الاهتمام بالقيم.
وألقت الدكتورة إلهام بدر كلمة رحبت بها بالحضور وقالت:
حين وجهت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند خطابها لقادة دول مجلس التعاون في القمة الثامنة والعشرين.. كان يشغلها ما يشغلكم، من التأثير السلبي، والدور الهدام الذي تحدثه بعض وسائل الإعلام وبعض القنوات الفضائية، من خلال تمييع فكر الشباب واستنزافهم واستغلالهم مادياً.
واليوم برعايتها الواعية وسعيها الجاد لمواجهة هذه القضية ينعقد هذا المنتدى ليتحاور الجميع بمسؤولية مشتركة في شأن الفضاء، على الأرض.
وأضافت: تعلمون جميعاً ما أحدثه استخدام الأقمار الصناعية في المجال الإعلامي وبث القنوات الفضائية، من تغيرات جوهرية في دور الإعلام، جعلت منه محوراً أساسياً في منظومة المجتمع، فهو اليوم محور لثقافة الكبار ورافد مهم لتنشئة الصغار، ومؤثر في اتجاهات الشباب.
وأكدت أن القنوات الفضائية تستهدف مستقبلي مادتها في البيوت، حيث توجد القاعدة العريضة من جمهور المشاهدين الذين يستهلكون ويمتصون ما يعرض عليهم من الإنتاج مهما كان اسمه ومحتواه، مشيرة أن البعض حول الفضاء إلى آلة اقتصادية،  تنتج الاستهلاك وتعزز الفردية، وتهتك القيم ولا يسعها القبول لفكرة إنتاج الثقافة أو إثراء الفكر أو تعزيز القيم بل لعلها تساهم في تفكيك القائم منها.
لقد اخترقت الفضائيات العربية عالم الشباب العربي وجعلته على درجة عالية من التبعية فيما يتعلق بمعرفة الواقع الاجتماعي، لقد أثار البعض الفوضى في الفضاء، مما يستدعي أن تتوزع المسؤولية على الجميع، مسؤوليتنا نحو فضاء إعلامي مسؤول، فضاء إعلامي حر يقوده مجتمع حر.. ومسؤول.
وبدأت أعمال المنتدى بمشاهدة ترير خاص حول الموضوع.
ويسعى المنتدى الذى يشارك فيه حشد كبير يفوق 300 شخصية عربية واجنبية من وزراء وخبراء واساتذة جامعات ومفكرون إلى مناقشة تأثير القنوات الفضائية العامة والخاصة على الشباب لا سيما بعد ان دخلت مفاهيم مستحدثة غيرت من لغة التليفزيون والصورة المعروضة فيه وأضافت له أدواراً جديدة بعيدة عن الدور التقليدي التربوي والتثقيفي والترفيهي الهادف.
ويهدف الى وضع استراتيجية إعلامية على مستوى دول الخليج لتوعية الشباب بمخاطر بعض الفضائيات دون المساس بحرية الإعلام وبحث مجالات التعاون الإعلامي من خلال توحيد الأنظمة والسياسات الإعلامية بين دول المجلس لدرء التأثير السلبي لبعض الفضائيات وبالتالي التأكيد على الالتزام بمواثيق الشرف الإعلامية ومبادىء حرية الإعلام بما لا يخل بالقانون والآداب العامة والأخلاق وبما لا يؤدى إلى تمييع فكر الشباب وقيمهم واستنزافهم واستغلالهم مادياً.
كما يهدف الى بناء منظومة إعلامية هادفة قائمة على التنافس الإيجابي بين القنوات الفضائية والاستخدام الهادف للوسائط المتعددة فيها نوعاً ومضمونا والوقوف على مضامين البرامج الإعلامية العربية الموجهة للشباب.
وتتضمن الاهداف ايضا تقديم المقترحات والبدائل الإعلامية الهادفة للتصدي لخطر تسطيح عقول الشباب وتمييع ثقافتهم وحمايتهم وتوعيتهم بمخاطر القنوات الفضائية الهابطة وتأثيرها على منظومة القيم والثقافة والأخلاقيات وتثقيفهم بكيفية وآليات التصدي لها الى جانب توعية أولياء الأمور بأهمية التوجيه والإشراف على النشء تجاه القنوات الفضائية الهابطة والوسائط المتعددة المستخدمة فيها وتدريبهم على آليات الحماية وبرامجها وتفعيل مشاركة منظمات المجتمع المدني في التصدي للفضائيات غير الهادفة ومواجهة أثرها السلبي على النشء وجعل الإعلام الهادف وبرامجه رافداً من روافد التنمية المستدامة.
ويتناول منتدى الفضائيات على مدى يومين اربعة محاور هى المحور القانوني والمحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي والمحور التربوي والتى تتضمن بدورها العديد من المواضيع والبنود الفرعية ذات الصلة بموضوع المنتدى.
جدير بالذكر انه كان لصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس المجلس الاعلى لشؤون الأسرة شرف اطلاق هذه المبادرة عندما وجهت سموها رسالة إلى القمة الخليجية لدول مجلس التعاون في دورتها الثامنة والعشرين التي انعقدت في الفترة من 3 إلى 4 من ديسمبر 2007 في الدوحة تضمنت دعوة للتصدي لظاهرة خطيرة تتمثل في التأثير السلبي والدور الهدام الذي تحدثه بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية على النشء وفكرهم وتحتال في الوقت نفسه على مقدراتهم المالية.
ودعت سموها في رسالتها إلى حماية الشباب وضرورة اتخاذ خطوات جادة وعاجلة للوقاية والعلاج لمواجهة هذه الظاهرة  في الوطن العربي.
وأكدت سموها على الالتزام بمبادىء حرية الإعلام بما لا يخل بالقانون والآداب العامة والأخلاق وبما لا يؤدي إلى تمييع فكر الشباب واستنزافهم واستغلالهم مادياً.

قانون رقم (11) لسنة 1997 بإنشاء الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتليفزيون
قانون رقم (5) لسنة 1998 بإلغاء وزارة الإعلام والثقافة وتوزيع اختصاصاتها
قانون رقم (28) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1996 بإنشاء قناة الجزيرة الفضائية
قانون رقم (9) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1997 بإنشاء الهيئة العامة القطرية للإذاعة والتليفزيون
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (5) لسنة 2006 بتشكيل مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية
قرار أميري رقم (28) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية
قرار أميري رقم (86) لسنة 2007 بالموافقة على إنشاء مركز الدوحة لحرية الإعلام
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1993 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الإعلام والثقافة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2007 باستثناء شبكة الجزيرة الفضائية من بعض أحكام قانون الهيئات والمؤسسات العامة الصادر بالقانون رقم (26) لسنة 2004
مواطنون: التعديلات تدعم الإعلام الحر والهادف
قراراً بتعيين البقيشي مديرا لإدارة الإعلام بالصحة
قرار بتعيين نائب مدير عام مركز الدوحة لحرية الإعلام
د. حسن رشيد: القرار سيساهم في تطوير المشهد الإعلامي
إلغاء الرسوم الجمركية على المواد الإعلامية وزيادتها على التبغ
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
أعضاء البلدي:الترخيص لقنوات تليفزيونية وإذاعية يدعم مسيرة الإعلام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك