تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين24/11/2008 م

معهد التنمية الإدارية ينفذ برامج تدريبية اجتماعية
خدمة جديدة تحتاجها مؤسسات حكومية مختصة

الدوحة – الراية:
 بدأ معهد التنمية الإدارية في توسيع مجالات البرامج التدريبية التي يقدمها لمختلف الوزارات والأجهزة الحكومية. فبالإضافة الي عقد برامج الإدارة والمالية والحاسوب وورش العمل، ينفذ المعهد برامج تدريبية في المجالات الاجتماعية، خصوصا وان العديد من المؤسسات الحكومية المختصة في هذه المجالات تحتاج الي هذه الخدمة، التي تتيح تدريب الموظفين والباحثين الاجتماعيين من خلال برامج تدريبية خاصة.
 وقال الدكتور راشد بن علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الإدارية ان تقديم هذا النوع من البرامج يأتي استجابة لحاجة المؤسسات المعنية بالخدمات الاجتماعية في الدولة، مضيفا: إن تقديم مثل هذه البرامج المعنية بتطوير مهارات البحث الاجتماعي والدراسات المجتمعية، هو بمثابة نقلة نوعية جديدة في عمل المعهد، الذي يسعي باستمرار الي تقديم كل ما هو مفيد للمؤسسات الحكومية والخاصة، بهدف الارتقاء بعملها وتطوير أدائها المؤسسي.
  وأشار إلي أن معهد التنمية الإدارية يطمح ان تكون هذه النوعية من البرامج الخاصة جزءاً من الخطة التدريبية السنوية للمعهد، موضحا أن هنالك طلبا كبيرا علي الاستفادة من البرامج التدريبية الاجتماعية، عن طريق المعهد باعتباره بيت خبرة وطنياً في مجال التنمية الإدارية والبشرية، كما انه الأقرب إلي بيئة العمل في الدولة، ومن هنا تأتي البرامج التي تقام عن طريق المعهد أكثر فائدة للجهات المشاركة.
 وأضاف: نراعي في إعداد وتقديم هذه البرامج الخاصة احتياجات الجهات الحكومية، بحيث تكون المادة العلمية والوسائل المستخدمة في تقديمها مناسبة لهذه الجهات، ويتم ذلك من خلال التنسيق مع الإدارات المعنية فيها. كما يقوم المعهد بالاطلاع علي سير تنفيذ البرامج ويجري تقييما لمدي الاستفادة منها.
  وقد اختتم في معهد التنمية الإدارية برنامج مهارات البحث الاجتماعي الذي نفذته الدكتورة موزة المالكي أستاذة علم النفس، بمشاركة 20 موظفة من وزارة الشؤون الاجتماعية. كما سيتم تنفيذ برنامج حول إجراء الدراسات الاجتماعية خلال الفترة من 23 الي 25 ديسمبر المقبل، بالإضافة إلي عقد برنامج التطبيقات الإحصائية في النشاطات الاجتماعية باستخدام spss "قوالب إحصائية للتحليل"، وذلك في 29 مارس 2009. وهذان البرنامجان هما أيضا لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية.
  بدورها قالت الدكتورة موزة المالكي التي قامت بتنفيذ أول البرامج الفنية الاجتماعية في معهد التنمية الإدارية، ان الحاجة ملحة للاهتمام بتدريب الباحثين الاجتماعيين وتأهيل العاملين في مجال الدراسات والبحوث المجتمعية، مشيدة باهتمام المعهد بمثل هذا النوع من البرامج.
  وحول مدي الاستفادة من برنامج مهارات البحث الاجتماعي، الذي قامت بتقديمه في المعهد الأسبوع الماضي قالت الدكتورة المالكي: علي مدي أيام البرنامج تطور مدي اهتمام المشاركات من وزارة الشؤون الاجتماعية بموضوع البحث الاجتماعي، وأصبح لدي معظمهن رغبة في تكملة الدراسة في هذا المجال المهم، للحصول علي درجة الماجستير والدكتوراه.
 وأضافت: سعينا الي إعطاء المشاركات مهارات البحث الاجتماعي، بحيث تستطيع كل مشاركة ان تقوم باختيار خطوات الدراسة العلمية في مجالات علم النفس الاجتماعي، من اختيار أدوات البحث وأسس اختيار البحث، وتخطي صعوبات البحث، إلي أن تصل لإتقان هذه المهارة التي تسهل علي كل باحث في مجال مناهج البحث الاجتماعي القيام بالدراسات التي تفيد المجتمع وتعمل علي إيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية.
 وقد تناول البرنامج الخاص بوزارة الشؤون الاجتماعية خطوات الدراسة العلمية في علم النفس الاجتماعي، ومناهج البحث في علم النفس الاجتماعي (المناهج الوضعية والتجريبية)، وأدوات البحث في علم النفس الاجتماعي، وأسس اختيار العينات وأنواعها، وصعوبات البحث في علم النفس الاجتماعي وأخلاقيات هذا العلم.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
توقيع عقد دراسة استشارية بين معهد التنمية وهيئة الأوقاف
اتفاقية تعاون بين معهد التنمية الإدارية وبنك الخليج التجاري
معهد التنمية يوقع عقد دراسة استشارية مع هيئة المواصفات
معهد التنمية يؤهل 86 قطرياً للعمل في القطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك