تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأربعاء 26 نوفمبر 2008

تعرفوا على آلية العمل فيه والتعاطي مع قضايا الطلاق
وفد قضائي كويتي يزور فرع "الاستشارات العائلية" بالمحاكم

- الدوحة - الشرق :
استقبل مركز الاستشارات العائلية بفرع المحاكم صباح أمس وفداً قضائياً من دولة الكويت في إطار زيارته للمجلس الأعلى للقضاء في الفترة من 23 وحتى 27 نوفمبر الجاري، كان في استقبال الوفد الأستاذة منى الخليفي المسؤولة الإدارية لمركز الاستشارات بفرع المحاكم، وترأس الوفد الذي تضمن خمسة قضاة سعادة المستشار سالم عوض الهاجري وكيل محكمة الاستئناف بدولة الكويت.
بداية رحبت الأستاذة منى الخليفي بالوفد الزائر بالمركز، ثم قدمت لهم شرحاً تفصيلياً عن الدور الذي يقدمه مركز الاستشارات العائلية، وكذلك الأمر بالنسبة لفرع المركز بالمحاكم، حيث أوضحت للوفد آلية العمل بينه وبين المركز الرئيسي، إضافة إلى آلية التعامل مع القضايا الواردة إلى المركز، سواء كانت قضايا الطلاق أو الحضانة وغيرها.
كما تحدثت الأستاذة منى الخليفي عن أنواع الاستشارات والخدمات التي يقدمها المركز لكافة أفراد الأسرة والتي تغطي المجالات الاجتماعية والنفسية والتربوية والشرعية والقانونية، كما أشارت إلى أن المركز يتيح خدمات الخطوط الساخنة على مدار 24 ساعة تحت إشراف مرشدين واستشاريين متخصصين.
وفي سؤال لأعضاء الوفد عن كيفية التعامل مع القضايا في الفرع أجابت الأستاذة الخليفي بأن القضايا التي ترد إلى الفرع يتم التواصل معها بداية عن طريق الفرع ومن ثم تتم عملية متابعة القضية عبر المركز الرئيسي، وذكرت بأن هناك بعض الحالات التي ترد إلى الفرع، حيث يتم التدخل الايجابي السريع من خلال تقديم استشارات اجتماعية أو قانونية أو شرعية تساهم في حل الخلاف بين الطرفين في نفس الوقت وبالتالي عد لجوئهم لرفع قضية الطلاق في المحكمة.
كما تقدم الوفد بسؤال عن وجود استشارات تقدم للأطراف قبل اللجوء للمحاكم، وهنا أجابت الأستاذة منى الخليفي بأن مركز الاستشارات العائلية يقدم خدمة الاستشارات والإرشاد للأطراف قبل لجوئهم للمحاكم، حيث تلجأ الأطراف إلى المركز للحصول على الاستشارة في موضوع النزاع ويتم توضيح كافة الأمور المتعلقة بالمشكلة من كافة الجوانب الاجتماعية والشرعية والقانونية.
وعرضت الأستاذة الخليفي عن دور المركز في قضايا الحضانة والمتمثل في الخدمات التي تقدمها وحدة الرعاية الوالدية، حيث يتم في هذه الوحدة بالفرع الرئيسي عملية تسلم وتسليم الحضانة لأحد الأبوين، حيث يوفر المركز مكاناً آمناً يلتقي فيه الوالد غير الحاضن مع طفله أو أطفاله مما يساهم في توفير الأمن العاطفي للطفل ويلبي احتياجاته النفسية والعاطفية، وذلك انطلاقاً من كون الرعاية الوالدية واجباً وحقاً إلزامياً على الآباء تجاه أولادهم حتى في حال حدوث طلاق أو انفصال بين الوالدين، كما أوضحت أن المركز يعمل على توعية وإرشاد الآباء حول كيفيـة التعامـل الايجابي مع الأبناء بعد حدوث الطلاق، وكذلك تتم من خلال الوحدة عملية تهيئة الأطفال والوالدين لتنفيذ عملية الرؤية بشكل إيجابي وآمن.
وبسؤال الوفد عن أهمية وجود خدمات تقدم للأفراد قبل الزواج أوضحت الأستاذة الخليفي أن مركز الاستشارات حريص منذ إنشائه على رفع الوعي العائلي في المجتمع من خلال تقديم البرامج التوعوية التثقيفية التي تخاطب كافة شرائح المجتمع ومن أهمها فئة المقبلين على الزواج، حيث يقدم المركز لهذه الفئة برنامجاً تثقيفياً تدريبياً يهدف إلى توعية وتثقيف الشباب المقبلين على الزواج من الجنسين بكافة الأمور والموضوعات المتعلقة بالحياة الزوجية وكيفية البدء السليم بالحياة الجديدة وأشارت إلى أن هذا البرنامج قدم هذا الشهر للمرة العاشرة منذ افتتاح المركز.
كما نوهت إلى أن المركز يقدم برامج لكافة فئات المجتمع ومنهم فئة الشباب والمراهقين، حيث يقدم المركز برامج تثقيفية خاصة بهم بما أنهم أكثر الفئات حاجة للتوجيه الايجابي، خاصة مع وجود الكثير من التحديات التي تحيط بهم.
وبعد ذلك تم تعريف الوفد على أقسام المركز، حيث تعرفوا على أقسام الفرع من الاستقبال ومكاتب الاستشاريين وكذلك المكتبة، حيث اطلعوا على ما تتضمنه من كتب ومراجع قيمة في مختلف الموضوعات التي تهم الأسرة، وقد أبدوا إعجابهم باهتمام المركز بتثقيف الجمهور من خلال إتاحة المجال للقراءة، وهنا أشارت الأستاذة الخليفي الى أن المركز حريص على مساندة الجمهور ليس فقط بتقديم الاستشارة، وإنما من خلال إتاحة الفرصة للتثقيف والاطلاع على كافة الموضوعات التي تساهم في دعم وتطوير مجالات حياتهم.
وفي نهاية الزيارة تقدم أعضاء الوفد بالشكر الجزيل لاستضافة المركز لهم وأشادوا بالدور المهم الذي يقوم به المركز في سبيل خدمة الأسرة والمجتمع.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (21) لسنة 1989 بشأن تنظيم الزواج من الأجانب
قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الاستشارات العائلية
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (3) لسنة 2007 بتحويل مركز الاستشارات العائلية إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
دورة عن أحكام الطلاق بمركز الإستشارات العائلية
وفد السلطة القضائية الإيرانية يزور الدوحة اليوم
النائب العام يستقبل رئيس السلطة القضائية بإيران
بحث التعاون القضائي ومكافحة جرائم المعلومات في الخليج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك