تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء16/12/2008 م

معهد التنمية الإدارية بدأ تقييم برامجه التدريبية
استطلع آراء المشاركين لتحسين مستوي الأداء

الدوحة -الراية:
يقوم معهد التنمية الادارية بإجراء تقييم شامل ودوري لمختلف البرامج التدريبية في مجالات الادارة والمالية والمعلوماتية، من خلال استمارة تقييم لاراء المشاركين في البرامج، والذين يمثلون مختلف الجهات الحكومية والخاصة.
وتأتي هذه الخطوة في اطار تحسين مستوي البرامج التدريبية والارتقاء بها وصولا الي تحقيق شعار  نحو اداء مؤسسي متميز ، الذي يرفعه المعهد ضمن استراتيجيته الحالية.
 وتعتبر الية التقييم هذه واحدة من أدوات التطوير في المعهد، الذي يضلع بدور مهم علي صعيد تدريب الكوادر والارتقاء بمستواها المهني، من خلال رفدها بالمعارف والقدرات ذات الصلة ببيئة العمل وطبيعته. وأظهرت نتائج التقييم نسبة عالية من الرضا عن مستوي البرامج المقدمة.
 وقال الدكتور راشد بن علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الادارية، ان نتائج استمارات التقييم للبرامج تدرس من قبل ادارة المعهد، بهدف تعزيز الايجابيات في البرامج والخطة التدريبية، وكذلك لتلافي السلبيات في حال وجودها، مضيفا ان آلية التقييم هذه من شأنها الارتقاء بالبرامج المنفذة وتطويرها، وهو ما ينسجم مع سعي الدولة الي تطوير عملية التنمية الادارية وتأهيل الكوادر البشرية، لكي تكون قادرة علي مواكبة احتياجات العصر ومتطلباته.
وينفذ معهد التنمية الادارية منذ مطلع ابريل الماضي الخطة التدريبية السنوية، التي تتضمن عقد حوالي 117 برنامجا في مجالات الادارة والمالية والمحاسبة والحاسوب والمعلومات، بالإضافة الي ورش العمل وبرامج ادارة التغيير. يضاف الي ذلك تنفيذ ما لا يقل عن 100 برنامج تدريبي حسب طلب المؤسسات، وهي برامج خاصة تعقد تلبية لاحتياجات تلك المؤسسات.
وأشار الدكتور الدوسري الي ان المعهد يعمل علي تطوير البرامج التدريبية من خلال التركيز علي نوع البرامج ومحتوي المادة العلمية المقدمة والوسائل والاساليب المستخدمة في التدريب، بالاضافة الي طرح برامج حديثة في مجال الادارة والمالية والمعلومات، يتم تنفيذها بتقنيات تدريبية متقدمة، عدا عن التعاون في تنفيذ البرامج مع مؤسسات تدريب عربية ودولية مرموقة. كما أن البرامج تنفذ باستخدام التطبيق العملي في مجالات المحاسبة والمالية وغيرهما.
وأكد ان معهد التنمية الادارية يتولي في سبيل تطوير كفاءة موظفي الجهاز الاداري للدولة ومؤسسات القطاعين الخاص والمختلط، إعداد وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية، وحلقات البحث والندوات العلمية في ضوء الاحتياجات التدريبية لمختلف الهيئات والمؤسسات العامة.
ويعقد المعهد برامجه التدريبية ضمن ثلاثة مجالات رئيسية هي: برامج الادارة، برامج المالية والمحاسبة، وبرامج الحاسوب والمعلومات. وتتجه برامج المعهد لمخاطبة الاحتياجات التدريبية لمختلف المستويات الادارية والمهنية ضمن هذه المجالات الثلاثة. فهناك برامج موجهة الي مستويات الادارة العليا والادارة الوسطي والادارة الاشرافية، اما في مهارات الحاسوب والمعلومات فهناك برامج تدريبية متقدمة ومتوسطة ومبتدئة تراعي مختلف المستويات المهنية للعاملين في هذا المجال. وتعقد البرامج التدريبية وفق طريقتين هما برامج الخطة والبرامج حسب الطلب. ويصدر المعهد في شهر مارس من كل عام خطته التدريبية السنوية التي تبدأ من مطلع شهر ابريل وتكتمل في نهاية شهر مارس من العام التالي.
وتشتمل الخطة علي برامج تدريبية تستجيب للاحتياجات التدريبية للمؤسسات والوزارات، بالاضافة الي برامج اخري يري المعهد ضرورة طرحها ضمن الخطة. ويتم تعميم هذه الخطة علي مختلف اجهزة الدولة ومؤسسات القطاع الخاص لاستقبال طلبات الترشيح للمشاركة في هذه البرامج وفقاً للاطر العامة والجداول الزمنية المحددة. ويشارك عادة في هذه البرامج مرشح او اكثر من كل وزارة او مؤسسة عامة او خاصة. اما البرامج حسب الطلب فهي البرامج التدريبية التي يعقدها المعهد بناء علي طلب الوزارات او المؤسسات العامة والخاصة عندما تتوافر لديها حاجة تدريبية معينة لعدد لا يقل عن عشرة متدربين من الوزارة أو المؤسسة. ويتولي المعهد تصميم البرنامج التدريبي وتنفيذه بشكل خاص لتلك الجهة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
معهد التنمية الإدارية ينفذ برامج تدريبية اجتماعية
معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
توقيع عقد دراسة استشارية بين معهد التنمية وهيئة الأوقاف
معهد التنمية يوقع عقد دراسة استشارية مع هيئة المواصفات
اتفاقية تعاون بين معهد التنمية الإدارية وبنك الخليج التجاري
معهد التنمية يؤهل 86 قطرياً للعمل في القطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك