تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء16/12/2008 م

الرميحي: مطلوب دمج المرأة في المجالات الإعلامية
خلال افتتاح الملتقي الأول للإعلاميات القطريات
لوبارون: قطر تستحق إعلاماً متميزاً يواكب التنمية المتزايدة
د.سيف الحجري: نقص الوعي بأهمية الإعلام.. أهم التحديات أمام المرأة
منال همام: الملتقي جاء لدعم توصيات منتدي الفضائيات

 الدوحة-قنا:
بدأت بفندق رامادا أمس أعمال الملتقي الاول للإعلاميات القطريات الذي يقام تحت شعار  محو الامية الاعلامية للمرأة القطرية  بمشاركة عدد من الاعلاميين والاعلاميات القطريات. 
 ويستعرض الملتقي الذي يستمر ثلاثة أيام العديد من المواضيع والافكار التي تتعلق بأهمية وجود المرأة القطرية في الاعلام وصورتها في وسائله الي جانب تناول دور المؤسسات الاعلامية في تأهيل القطريات وتعزيز دورها الاعلامي.
ويركز المشاركون من إعلاميات من داخل وخارج دولة قطر علي مناقشة اهم المعوقات التي تعترض مشاركة المرأة القطرية في المجال الاعلامي من النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.
ويهدف الملتقي الذي يعرض لتجارب خليجية نسوية في المجال الاعلامي إلي استقطاب وتأهيل العناصر النسائية القطرية للعمل في الميدان الاعلامي والدفع بدور مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني لتعزيز مكانة المرأة في الاعلام.
كما يرمي إلي التأكيد علي أهمية العنصر الوطني في الاعلام المحلي نظرا لقربه من قضايا مجتمعه وقدرته علي التفاعل معها الي جانب استثمار الطاقات الاعلامية الوطنية ذات الخبرة ودعمها وتقدير دورها ليكون ذلك بمثابة التشجيع للناشئات والمستجدات في ميدان العمل الاعلامي.
وأشاد سعادة السيد سعد بن محمد الرميحي سكرتير سمو الأمير المفدي للمتابعة في كلمة له أمام الملتقي بالدور الذي لعبته الصحافة الخليجية بوجه عام والقطرية علي وجه الخصوص في إثراء المجتمع في المجالات المختلفة.. وطالب بضرورة دمج المرأة في المحيط الاعلامي لاسيما في ظل دعم غير محدود من قبل المسؤولين للمرأة القطرية في كل المجالات بما فيها الإعلام.
بدوره أبدي سعادة السيد جوزيف لو بارون السفير الامريكي لدي الدولة إعجابه بالملتقي الذي يسعي لمعالجة مواضيع ساخنة تخص محاذير دخول المرأة في المجال الاعلامي وطالب بوجود أرضية خصبة للقطريات للعمل الصحفي إضافة الي وجود مؤسسات تعليمية لتطوير المهارات الصحفية.
وقال ان دولة قطر تستحق وجود قطاع اعلامي يسند التنمية المتزايدة في البلاد لذا يجب علي وسائل الاعلام البحث المستمر عن صحفيين اكفاء من النساء والرجال.. واضاف ان دولة قطر تنعم بوجود عدد مقدر من النساء المتعلمات الذين يمكنهم اثراء العمل الصحافي بعدد لا حصر له من الموضوعات التي تهم الصحافة المحلية .
وأوضح السفير الامريكي أن القيادة القطرية اتخذت قرارا استراتيجيا للاستثمار في مسقبل قطر من خلال التعليم حيث استطاعت توفير التعليم الارقي في العالم لمواطنيها في مجالات مختلفة من بينها الاعلام.
ومن جهته أشار الدكتور سيف الحجري نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إلي التحديات التي تواجه المرأة الخليجية والقطرية بشكل خاص وقال إن هذا ناتج عن عدم فهم أهمية الإعلام  في عصرنا الراهن وما تلعبه وسائل الإعلام في حياة الناس وأضاف أننا بحاجة ماسة لوسائل إعلام قوية خاصة وأن ديننا يتعرض لحملة تشويه واسعة ومغرضة ويجب علي وسائل اعلامنا أن تتصدي لذلك بكل قوة ومهنية كما أن عاداتنا وتقاليدنا هي الأخري بحاجة إلي الإعلام القوي الجاذب حتي نحافظ عليها ونورثها لأبنائنا خاصة وأننا في عصر العولمة التي تسعي في كلياتها إلي تذويب هذه العادات والتقاليد. 
وقال الحجري إن عملية التنمية تحتاج كذلك إلي إضاءة كثيفة من الإعلام حتي يدفع بها إلي الإمام كما أن علي الإعلام تسليط الضوء علي فرص التنمية ومشاريعها المختلفة وإبراز منافعها للناس.. وأضاف أن الثقافة والعلم والبحث بحاجة إلي إبرازها ونقلها إلي مساحات أوسع إلي خارج حدود منطقتنا لأن الإعلام القوي هو الذي يستطيع أن يعطي صورة جميلة ومحببة عن منطقتنا.
ومن جهته دعا الاعلامي القطري مبارك جهام الكواري المؤسسات الإعلامية القطرية إلي الاقتداء بمؤسسة قطر للخدمات الإعلامية لإقامة مثل هذه المؤتمرات في ظل وجود عدد من القنوات والصحف في دولة قطر التي تسعي إلي إنشاء أرضية خصبة لفنون الإعلام .. وتطرق الكواري إلي الصعوبات التي واجهتها الإعلاميات اللواتي عملن في إذاعة قطر في سبعينات القرن الماضي .
وقالت منال محمد همام العبد الله مديرة مؤسسة قطر للخدمات الاعلامية التي تنظم الملتقي ان فكرة ملتقي الاعلاميات القطريات جاءت لدعم توصيات منتدي الفضائيات والتحدي الاخلاقي الذي يواجه الشباب الخليجي الذي عقد مؤخرا في الدوحة واثبات قدرات الانسان القطري للقيام بدوره التنموي الي جانب تفعيل مشاركة المرأة القطرية في المجال الاعلامي حتي تعمل علي التصدي للفضائيات والاعلام الهابط باعتبار ان المرأة القطرية جزء من هذا المجتمع وهي حريصة علي المحافظة علي أخلاقياته.
وفي ختام حفل الافتتاح وزعت مؤسسة قطر للخدمات الإعلامية جوائز تقديرية لعدد من الإعلاميات القطريات. 
وبحث الملتقي في يومه الاول عددا من المحاور من بينها "المرأة والاعلام من منظور ديني" و"صورة المرأة القطرية في وسائل الاعلام" .. وشهدت الجلسة مناقشات مستفيضة من قبل الاعلاميين المشاركين والحضور.
ومن المقرر ان يواصل الملتقي جلساته اليوم الثلاثاء لمناقشة عدد من المحاور اهمها معوقات مشاركة المرأة القطرية في العمل الاعلامي من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (5) لسنة 1998 بإلغاء وزارة الإعلام والثقافة وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
دعم مكاتب المحاماة وتعزيز عمل المرأة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
ملتقي حول محو الأمية الإعلامية للقطريات غداً
مواطنون: التعديلات تدعم الإعلام الحر والهادف
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
سن تشريع الحماية القانونية للمرأة العاملة بقانون العمل
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
توجيهات أميرية سامية  بفتح سوق العمل القطرى أمام العمالة العربية
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك