تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الثلاثاء16/12/2008 م

الشورى يطالب بحملة توعية بمخالفات ترشيد الكهرباء والماء
الخليفي: قانون الموارد البشرية الجديد أفضل من القانون السابق
المريخي: الاحتفال بذكرى المؤسس يرسخ تاريخ الدولة
إحالة قانون العمل للجنة القانونية ودراسة إعفاء مؤسسات التمويل الاسلامية من ضريبة الدخل

- وفاء زايد :
أكد مجلس الشورى صباح أمس ضرورة تكثيف التوعية الإعلامية في وسائل الإعلام المحلية حول قانون ترشيد الكهرباء والماء، بهدف التعريف بالمخالفات والعقوبات التي قد تترتب على عدم الالتزام بنصوص القانون، بعد تلقي مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء تفيد بالموافقة على توصية مجلس الشورى بشأن اتخاذ حملة إعلامية مكثفة، وتوجيه خطاب بذلك للمؤسسة القطرية للكهرباء والماء، وذلك في جلسة دور الانعقاد الاعتيادية السابع والثلاثين برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس.
وقال سعادته: لقد أخذ مجلس الوزراء الموقر بتوصية مجلس الشورى بشأن ضرورة تكثيف الحملات التوعوية في وسائل الإعلام حول ترشيد الكهرباء والماء ، ونحن نشكر المجلس الموقر على ذلك، مبيناً أنه حتى الآن لم نسمع ولم نر في وسائل الإعلام المختلفة أي برامج توعية عن الترشيد، ونأمل من الجهات المعنية سرعة تفعيل التوعية، لتعريف الجمهور بالعقوبات التي حددها القانون.
وتلا السكرتير العام للمجلس فهد الخيارين مذكرة مجلس الوزراء الموجهة إلى المؤسسة القطرية للكهرباء والماء، كما صادق أعضاء المجلس على محضر الاجتماع السابق.
كما وافق المجلس على إحالة مشروع تعديل قانون العمل رقم"14" لسنة 2004 إلى لجنة الشؤون القانونية والتشريعية بعد تلقي مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر في "14"أكتوبر الماضي تفيد بموافقته على التعديلات المقترحة من قبل مجلس الشورى.
وفي تصريحات صحفية لرئيس مجلس الشورى عقب انتهاء الجلسة، هنأ سمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين باليوم الوطني المجيد، كما هنأ المجتمع القطري حكومة ً وشعباً بهذا اليوم العزيز على قلوبنا، منوهاً بأنّ الحكومة عملت على إصدار قرار رقم "11" لسنة 2007، وأتخذت هذا اليوم يوماً وطنياً للدولة، وهو ذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي تولى مقاليد الحكم في "18" ديسمبر 1878 ميلادية.
وعدد صفاته الحميدة وخصاله الطيبة، فقد عمل على توحيد القبائل والتأكيد على استقلالية البلاد، كما عرف بورعه وكرمه، راجياً من الله العلي القدير أن يوفق الوطن الغالي بقيادة سمو أمير البلاد المفدى لمستقبل زاهر واستقرار ونماء.
وفي رده على سؤال حول آخر ماوصل إليه قانون الموارد البشرية نوه بأنّ المجلس سيدرس مشروع قانون الموارد البشرية الأسبوع المقبل الذي يتكون من "176" مادة مع الملحقات، الذي استغرقت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسته ووضع المقترحات بشأنه "5" جلسات.
وأكد أنّ القانون الجديد سيكون للأفضل أكثر من القانون السابق، مبيناً أنّ مجلس الشورى كجهة لها حق التوصية في القوانين ومشروعات القوانين وقد تأخذ بها الحكومة الموقرة وفق مقتضيات المصلحة العامة.
وأعرب عن تقديره وعميق امتنانه لمجلس الوزراء الموقر الذي أخذ بتوصيات المجلس بشأن قانون ترشيد الكهرباء والماء، إذ من الضروري توعية الجمهور بالغرامات التي تنجم عن غسيل السيارات بالماء مثلاً التي قد تصل إلى "10" آلاف، وأنّ التوعية المكثفة تعطي المواطن فكرة عن نوعية المخالفة وكيفية تطبيق الغرامة عليها بدلاً أن يتفاجأ الجمهور بالعقوبات.
ونوه سعادته بأنه سيشارك في اجتماع رؤساء مجالس الشورى العامين لدول مجلس التعاون الخليجي بمدينة مسقط الشقيقة في يوميّ "23 ـ24" الجاري، وسيناقش الاجتماع النظام الأساسي لآلية عمل مجالس الشورى الخليجية وإقراره، مشيراً إلى أنّ الاجتماع الذي استضافته الدوحة العام الماضي ناقش وضع هذه الآليات.
وفي رده على سؤال حول نتائج اجتماع رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي الذي انعقد في الخرطوم الشهر الماضي قال سعادته: لقد أثمر الاجتماع عن نتائج إيجابية، وكنا في غاية السعادة لما لقيناه من حفاوة في الاستقبال وكرم الوفادة، متمنياً أن تثمر المبادرة القطرية لسلام دارفور بالخير في تعزيز سبل الاستقرار، لأنّ المبادرة مهمة ليست للشعب السوداني فحسب إنما للشعوب العربية بأسرها.
ومن جانبه أعرب عضو مجلس الشورى صقر بن فهد المريخي عن بالغ تقديره للحكومة الرشيدة التي عززت الاستقرار، مهنئاً سمو الأمير المفدى وولي عهده الأمين والشعب الكريم بذكرى اليوم الوطني، مؤكداً أنه يوم وطني حدد برؤى القيادة الحكيمة في الاحتفال بذكرى المؤسس.
وقال إنّ ما نراه في شوارعنا ومن مساهمة كافة المؤسسات في الاحتفال يؤكد المشاعر الصادقة التي تتوج لهيب هذه الاحتفالات، ونحن كمواطنين ننظر لليوم الوطني كيوم تأسيس الذي يعني للكثير من الشعوب واقعاً مفرحاً لأنه يرسخ تاريخ الدولة ويرسي دعائمها الأساسية.
ومن جانب آخر عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى امس اجتماعها الاول في دور الانعقاد العادي السابع والثلاثين. وفي بداية الاجتماع اعادت اللجنة اختيار السيد محمد عجاج الكبيسي مقررا لها لهذه الدورة بالاجماع. ثم قامت اللجنة بدراسة عدد من المراسيم وهي مرسوم بقانون رقم "16" لسنة 2008 باعفاء مؤسسات التمويل الاسلامية غير القطرية المشاركة في تمويل مشروع شركة الكهرباء والماء القطرية (انشاء محطة رأس ابو فنطاس "أ1" لتحلية المياه) من ضريبة الدخل، ومرسوم بقانون رقم "17" لسنة 2008 بالموافقة على اتفاقية منح الحقوق لمشروع "رأس لفان سي" للكهرباء والماء" ومرسوم بقانون رقم "18" لسنة 2008 بأعفاء مؤسسات التمويل الاسلامية المشاركة في تمويل مشروع رأس لفان سي للكهرباء والماء من ضريبة الدخل. وشملت هذه المراسيم ايضا "مرسوم بقانون" رقم "24" لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي وكذلك مرسوم بقانون رقم "27" لسنة 2008 بتنظيم استثمار فائض المخصصات والموارد المالية للاجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة. وقررت اللجنة تقديم تقاريرها بشأنها الى مجلس الشورى.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (11) لسنة 1979م بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة
قانون رقم (6) لسنة 1992 بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1976م بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتحديد اختصاصاتها
قانون رقم (10) لسنة 2000 بإصدار قانون إنشاء المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء
مشروع قانون لترشيد استهلاك الكهرباء والماء
الأمير يصدر قانون ترشيد استهلاك الكهرباء والماء
البلدي يشيد بقانون ترشيد واستهلاك الكهرباء والماء
الحبس والغرامة لمخالفي قانون توصيل الكهرباء والماء
58%: لا يوجد ترشيد في استخدام الكهرباء والماء بقطر
خدمات الشوري تناقش مشروع قانون توصيل الكهرباء والماء
أطباء القطاع الخاص يطالبون بالإعفاء من رسوم الكهرباء والماء
نائب الأمير يصادق علي اتفاقية مشروع راس لفان سي للكهرباء والماء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك