تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد21/12/2008 م

معهد التنمية يبحث تحديات تقطير الوظائف الثلاثاء
  يفتتح 10 برامج جديدة اليوم
استعراض الفرص المتاحة للتوظيف في سوق العمل  وتجارب المؤسسات

الدوحة -الراية:
يبحث عدد من مديري الادارات والمؤسسات الحكومية والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص التحديات التي تواجه تطبيق التوطين الوظيفي وذلك خلال  ندوة  دور التأهيل الوظيفي في توطين الوظائف"التي ينظمها معهد التنمية الادارية يوم الثلاثاء القادم .
   وتهدف الندوة الي بيان اهمية التأهيل والتدريب في تحقيق اهداف توطين الوظائف، وايضاح مدي توفر المؤهلات والخبرات والكفاءات في القطاعين العام والخاص اللازمة لتوطين الوظائف، مع بيان الفرص المتاحة في سوق العمل.
  وتتضمن الندوة ستة محاور، الاول: التحديات التي تواجه تطبيق التوطين الوظيفي "التقطير". الثاني: دور التأهيل والتدريب في توطين الوظائف والاستقرار الوظيفي "تجربة معهد التنمية الادارية في المساهمة في توطين الوظائف". الثالث: التكامل بين واقع التعليم والتدريب والتأهيل، لتحقيق اهداف توطين الوظائف للقطاعين العام والخاص. الرابع: ماهية الاحتياجات "الكمية والنوعية" من المؤهلات والخبرات والكفاءات في القطاعين العام والخاص. الخامس: ماهية الفرص المتاحة للتوظيف في سوق العمل. السادس: تجارب بعض المؤسسات الحكومية والخاصة في تأهيل وتدريب القطريين
 من جهة اخري  يفتتح معهد التنمية الادارية اليوم 10 برامج تدريبية جديدة في مجالات الادارة والمالية والحاسوب والمعلوماتية وادارة التغيير، بالاضافة الي البرامج الخاصة التي تنفذ لصالح الجهات والمؤسسات الحكومية ويبلغ عدد المشاركين في هذه البرامج 120 مشاركا.
 وفي مجال البرامج الادارية يشهد المعهد افتتاح برنامج تخطيط وتنفيذ المشروعات وبرنامج مهارات مدير المستقبل. وفي مجال البرامج المالية يقام برنامج موازنة البرامج والاداء. وتعقد دورة جديدة من برنامج ادارة التغيير. اما في مجال الحاسوب والمعلوماتية، فينظم برنامج oracle developer suite 10g forms & reports.  وبرنامج ict standards for information security.
 وعلي صعيد البرامج الخاصة، ينفذ برنامج تقييم اداء الموظفين لصالح امن الدولة، وبرنامج مهارات استخدامspss   (استخدام الحزم الاحصائية في التحليل) لصالح وزارة العمل، بإشراف معهد التنمية الادارية، وبرنامج تطبيقات محاسبية باستخدام برنامج "quick book"? الذي يقام بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة. كما ينظم برنامج مهارات اجراء الدراسات الاجتماعية لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية.
  ويهدف برنامج تخطيط وتنفيذ المشروعات الي تنمية قدرات المشاركين في مجال تخطيط وتنفيذ المشروعات وتزويدهم بالمهارات الأساسية الخاصة بدراسات الجدوي والأساليب الفنية للتخطيط والمتابعة والرقابة علي المشروعات. ويحتوي البرنامج علي عدة محاور هي: أساسيات إدارة المشروعات، دورة المشروع، تخطيط وجدولة المشروعات، تنفيذ المشروع، الأساليب الفنية للمتابعة والرقابة علي المشروعات. والبرنامج موجه بالاساس الي المسؤولين والموظفين المعنيين بتخطيط وتنفيذ المشروعات.
 ويهدف برنامج مهارات مدير المستقبل الي تنمية وتعزيز الاتجاهات الإنسانية والسلوكية لمدير المستقبل وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الضرورية في هذا المجال. ويتضمن محاور من بينها: إدارة المستقبل: المفهوم والتحديات، المشاركة والانتماء لأهداف وجماعة المؤسسة، مواصفات مدير المستقبل، التواصل والتفويض، وإشكاليات المؤسسات في بناء المستقبل. والبرنامج موجه الي مساعدي الوكلاء ومديري الإدارات ومساعديهم أو المرشحين لشغل تلك الوظائف.
 اما برنامج موازنة البرامج والأداء فيهدف الي تزويد المشاركين بالمفاهيم والمعارف والمهارات  الخاصة بموازنة البرامج والأداء وتنمية مهارات التعامل مع هذا النوع من الموازنات من حيث الإعداد والتنفيذ والمراقبة. ويتضمن البرنامج عدة محاور هي: مفهوم الموازنة وأنواع الموازنات، مفهوم وأهداف ومزايا موازنة البرامج والأداء، متطلبات التحويل إلي موازنة البرامج والأداء، مراحل إعداد موازنة البرامج والأداء، أسس تقدير النفقات والإيرادات طبقا لمعايير موازنة البرامج والأداء، وقياس وتقييم الأداء (الانجاز) في موازنة البرامج والأداء. والبرنامج موجه الي موظفي أقسام الشؤون المالية والمعنيين بإعداد موازنة المشاريع وموازنات وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة.
 ويهدف برنامج تقييم أداء الموظفين الي تنمية مهارات المشاركين في مجال تقييم أداء الموظفين، من خلال تعريفهم بمفهوم وأهمية وأساليب ومعايير تقييم الأداء، وتطبيقاتها في الأجهزة الحكومية القطرية. ويتضمن البرنامج عدة محاور من بينها: العملية الإدارية وتقييم أداء الموظفين، أساليب وطرق تقييم أداء الموظفين، مشاكل ومعوقات تقييم أداء الموظفين، ومقومات نظام تقييم أداء الموظفين الفعال.
 ويهدف برنامج إدارة التغيير الي تنمية قدرات وإتجاهات المشاركين في إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التطوير الإداري في مؤسساتهم، بشكل ينعكس إيجابياً علي تحسين مستوي الخدمات الحكومية ورفع مستوي الأداء بشكل عام. وبنهاية البرنامج يستطيع المشارك أن يكون رسالة واضحة عن مستقبل المنظمة ويوصلها للآخرين، ويقود بإخلاص عملية التَكَيف والتنفيذ للتغيير، ويدير بفعالية المقاومة الداخلية للتغيير، وينقل للآخرين برنامجا تفصيليا لتنفيذ التغيير.
 ويتكون البرنامج من ثلاث وحدات تدريبية، تركز الوحدة التدريبية الأولي علي عدة محاور هي: كل منا قائد، الضغوط لفعالية أكثر، التغيير في أدوار القيادة، إستراتيجيات القيادة للنجاح، تطبيق إستراتيجيات القيادة، والتقييم الذاتي والتخطيط للمستقبل.
 أما الوحدة التدريبية الثانية فهي تحت عنوان: المبادئ الأساسية للتعاون في مواقع العمل، وتركز علي المبادئ الأساسية للتعاون، تطبيق المبادئ الأساسية للتعاون، التقييم الذاتي للمشاركين، والتخطيط للمستقبل. وتتناول الوحدة التدريبية الثالثة: إستراتيجية الأفراد لتوجيه التغيير، وتركز علي الإستراتيجيات الأربع لتوجيه التغيير، تطبيق الإستراتيجيات، والتخطيط للمستقبل.
 وتتنوع الأساليب التدريبية في برنامج ادارة التغيير ما بين المحاضرة القصيرة، الحالات العملية، التمارين، المناقشة الموجهة، وفرق العمل. يشار الي ان المشاركة في البرنامج مفتوحة لجميع موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني الذين يشغلون أي من الوظائف التالية: مديرو إدارات، مساعدو مديري إدارات، رؤساء وحدات إدارية، رؤساء الأقسام، والمشرفون.
  والمشاركة في البرنامج مجانية لكل القطريين والقطريات العاملين في الأجهزة الحكومية. ويتم قبول المرشحين بموجب كتاب رسمي من جهة العمل مصحوباً باستمارة الترشيح المعتمدة، علي أن تصل طلبات الترشيح قبل أسبوعين علي الأقل من موعد عقد البرنامج. وتعقد الدورة التدريبية للبرنامج لمدة ثلاثة أيام بواقع أربع ساعات يومياً. 
  من جهة ثانية، تبحث ندوة ينظمها معهد التنمية الادارية يوم الثلاثاء المقبل، التحديات التي تواجه تطبيق التوطين الوظيفي، بالاضافة الي عرض عدد من تجارب المؤسسات الحكومية والخاصة بشأن تأهيل وتدريب القطريين واثرها في عملية التوطين. ويشارك في الندوة التي تعقد بعنوان "دور التأهيل الوظيفي في توطين الوظائف"، عدد من مديري الادارات والمؤسسات والمسؤولين في القطاعين العام والخاص، وخصوصا مديري اقسام الموارد البشرية.
 وقد دعت ادارة المعهد جميع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص الي المشاركة في الندوة، التي تأتي تأكيدا لدور معهد التنمية الادارية في تطوير كفاءة الجهاز الاداري بالدولة والهيئات والمؤسسات العامة ورفع كفاءة موظفي الدولة ومؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص والمساهمة في توطين الوظائف.
  وتهدف ندوة دور التأهيل الوظيفي في توطين الوظائف، إلي بيان أهمية التأهيل والتدريب في تحقيق اهداف توطين الوظائف، وايضاح مدي توفر المؤهلات والخبرات والكفاءات في القطاعين العام والخاص اللازمة لتوطين الوظائف، مع بيان الفرص المتاحة في سوق العمل.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
معهد التنمية الإدارية ينفذ برامج تدريبية اجتماعية
معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
توقيع عقد دراسة استشارية بين معهد التنمية وهيئة الأوقاف
معهد التنمية يوقع عقد دراسة استشارية مع هيئة المواصفات
اتفاقية تعاون بين معهد التنمية الإدارية وبنك الخليج التجاري
معهد التنمية يؤهل 86 قطرياً للعمل في القطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك