تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء4/2/2009 م

خطة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان أمام قمة الدوحة العربية
16 مارس يوماً عربياً

القاهرة - قنا :
قررت إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية اعتبار يوم 16 مارس من كل عام "يوما عربيا لحقوق الإنسان" وهو اليوم الذي دخل فيه الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز التنفيذ .
وقال السفير محمود راشد غالب مدير ادارة حقوق الانسان بالجامعة في تصريحات صحفية هنا اليوم : أن للمجتمع الدولي يوما عالميا لحقوق الإنسان يوافق يوم 10 ديسمبر من كل عام ، وبذلك أصبح للوطن العربي يوم لحقوق الإنسان في 16 مارس من كل عام .
واوضح أن هذا اليوم سيشهد تنظيم العديد من الفعاليات والاحتفالات من بينها عقد ندوات وورش عمل ومؤتمرات تخصص للاحتفاء بهذا اليوم .
وأشار الي انه سيتم اجراء انتخابات يوم 5 مارس المقبل لاختيار أعضاء لجنة حقوق الإنسان العربية كأول آلية اقليمية عربية لحقوق الإنسان نص عليها المثياق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية في تونس عام 2004 .
ولفت راشد الي انه وفقا للميثاق العربي لحقوق الإنسان تم تكليف تلك اللجنة بمراقبة تنفيذ الميثاق من قبل الدول الأطراف ومدي التزامهم بما جاء في نصوص الميثاق .
وقال: إن هذه هي أول لجنة في تاريخ الوطن العربي يعطيها الميثاق العربي لحقوق الإنسان الصادر عن قمة تونس ،الحق في تلقي تقارير من الدول العربية عن مدي التزامها بحقوق الإنسان ، كما أعطاها المثياق وضع تقارير وملاحظات وتعليقات حول ماتتلقاه من تقارير من الدول العربية ونشرها علي أوسع نطاق " وهو أمر جديد في العمل العربي الرسمي".
وأضاف: إنه سيتم انتخاب سبعة أعضاء في تلك اللجنة أربعة منهم لمدة أربع سنوات علي أن تنتهي مدتهم في شهرمارس 2013 وثلاثة آخرين لمدة عامين تنتهي في مارس 2011 وقال: إن هؤلاء الأعضاء سيتم ترشيحهم من الدول التي صادقت حتي الآن علي الميثاق العربي لحقوق الإنسان وهي قطر والإمارات والأردن والجزائر وسورية والبحرين وليبيا وفلسطين واليمن .
واشار الي أن إدارة حقوق الإنسان في الجامعة العربية تلقت من جامعة جون هوبكينز الأمريكية في واشنطن عرضا لإقامة ورشة عمل في شهر يونيو القادم حول "الميثاق العربي لحقوق الإنسان " منوها بأنها المرة الأولي التي تعرض فيها جهة أمريكية عقد اجتماع حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان وهو ما يعكس الاهتمام بالميثاق العربي لحقوق الإنسان ومتابعة الدول الغربية للميثاق .
ولفت الي قرارات اتخذتها اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تقضي بتعديل ميثاق الطفل العربي ، ووضع خطة عربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تمشيا مع ماجاء في الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي دخل حيز النفاذ في 16 مارس 2008 .
وقال: ان تلك الخطة سيتم عرضها امام اجتماعات مجلس الجامعة العربية علي مستوي القمة العادية في شهر مارس المقبل بالدوحة .
وعلي صعيد الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة قال السفير راشد : إن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ، طالبت الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية الثابتة نحو قضية فلسطين لإيجاد حل عادل وشامل يكفل إنهاء الاحتلال وعدم تكرار مثل هذه الاعتداءات وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف بمافيها حقه في العودة وتقرير المصير والاعتراف بدولة فلسطين التي أعلن عن قيامها بموجب إعلان الجزائر لسنة 1988 في ضوء وجود اعتراف شبه كوني من قبل أكثر من 160 دولة بفلسطين دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
وناشدت اللجنة كافة الدول الأعضاء والمراقبين بمجلس حقوق الإنسان وخاصة منها الدول العربية ، تقديم الوثائق والمستندات اللازمة للجنة التحقيق التي تم تشكيلها خلال شهر يناير الماضي وحث اللجنة علي الإسراع للقيام بمهامها في أقرب وقت.
وأكدت اللجنة ضرورة السعي لتفعيل اختصاص الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار" الاتحاد من أجل السلام" وذلك وفقا لميثاق الأمم المتحدة ،وطلبت من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التنسيق مع المنظمات الأممية والإقليمية لمعاقبة اسرائيل تنفيذا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالصرارع العربي - الإسرائيلي .
ونبهت الي ضرورة تحرك الدول الأعضاء والأطراف السامية في اتفاقية جنيف الرابعة من خلال مجلس الأمن الدولي لإيجاد الحل الفعلي لحماية حقوق السكان المدنيين الفلسطينيين .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
إدارة حقوق الإنسان بالداخلية تعزز وتحمي الحريات
المحكمة الدستورية.. ضمانة لاحترام حقوق الانسان
الأمير يصدر قانونا بتعديل إنشاء لجنة حقوق الإنسان
إقرار الميثاق الجديد واضافة بند تعزيز حقوق الإنسان
بروتوكول للتعاون القطري-المصري في حقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك